المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصف ينشر الرعب في دمشق

بيروت، دمشق عمان - «الحياة»، ا ف ب، رويترز - اطلق الجيش السوري قذائفه امس على احياء في جنوب دمشق بينما كانت طائرات الهليكوبتر تطلق صواريخها من الجو في هجوم لم يسبق له مثيل من حيث حدته، وذلك في محاولة لاستعادة النظام سيطرته. وتحدث سكان في دمشق عن حال الخوف والرعب التي تسيطر على احياء العاصمة.
وتركز معظم القصف من قوات النظام على كفرسوسة وحي نهر عيشة. وقالت مواطنة من سكان كفرسوسة ان «دمشق كلها تهتز تحت أصوات القصف». وذكرت ان مدفعية الجيش المتمركزة على جبلي قاسيون والسرايا المطلين على دمشق فتحت نيرانها على العاصمة. وقال ناشط في المعارضة في كفرسوسة لوكالة «رويترز» عبر «سكايب» إنه يوجد 22 دبابة في كفرسوسة ووراء كل منها 30 جنديا على الأقل وإنهم يداهمون منازل ويعدمون رجالا.
واشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى ترافق الحملة مع اشتباكات عنيفة في منطقة البساتين الواقعة بين حي كفرسوسة ومدينة داريا القريبة من العاصمة تشارك فيها طائرات الهليكوبتر. وذكر ان حملة اعتقالات ودهم طاولت ايضا حي نهر عيشة وترافقت مع اشتباكات على طريق دمشق - درعا في حي القدم المجاور الذي تعرض للقصف بدوره. كما قامت قوات النظام بحملة دهم في حي جوبر في شرق العاصمة. وذكرت الشبكة السورية لحقوق الانسان ان 150 شخصاً على الاقل قتلوا حتى مساء امس نتيجة قصف قوات النظام لمواقع المعارضة في مختلف انحاء سورية.
وقال ناشطون من المعارضة إن القوات السورية قتلت الصحافي مصعب العودة الله الذي كان يعمل في صحيفة «تشرين» الحكومية لدى مداهمة هذه القوات حي نهر عيشة امس. وذكروا ان الصحافي قتل رميا بالرصاص من مسافة قريبة بعدما دخل الجنود منزله أثناء مداهمة الحي. وينحدر العودة الله من بلدة درعا الجنوبية مهد الانتفاضة المستمرة ضد النظام وكان يستخدم اسما مستعارا لكتابة تقارير على الانترنت بشأن الحملة في مسقط رأسه.
كما اشتبكت قوات النظام مع المعارضة للسيطرة على قاعدة عسكرية ومطار قرب بلدة البوكمال على الحدود مع العراق. وقال فرحان فتيحان رئيس بلدية مدينة القائم قرب الحدود ان معظم مناطق البوكمال هي في أيدي «الجيش السوري الحر» لكن يجري نشر قوات من جيش النظام تبسط سيطرتها على المناطق الواقعة خارج البوكمال مباشرة. وذكرت مصادر معارضة اول من أمس ان القوات الحكومية السورية تخلت عن مجمعين امنيين في البوكمال كانت تديرهما مخابرات القوات الجوية والامن السياسي. ولم يعد الجيش السوري يسيطر الآن إلا على القاعدة العسكرية والمنطقة المحيطة بها.
من جهة اخرى، تعاطت المعارضة السورية بمختلف اتجاهاتها بتردد وتشكيك مع الدعوة التي نقلت عن لسان نائب رئيس الحكومة السورية قدري جميل خلال زيارته الى موسكو بامكان البحث في تنحي الرئيس بشار الاسد شرط بحث ذلك على طاولة الحوار ومن دون ان يكون شرطاً مسبقاً لهذا الحوار، معتبرة ان ذلك يهدف الى كسب الوقت وانه لا يمكن العودة الى الوراء بعد كل هذه التضحيات.
في هذا الوقت استقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند امس امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لمناقشة الوضع السوري. وقال بيان للرئاسة الفرنسية ان هولاند اكد مجدداً ان لا حل سياسياً من دون رحيل بشار الاسد. وذكّر بالتزام فرنسا بقيام سورية حرة وديموقراطية تحترم حقوق الانسان وكل الطوائف. واكد عزم فرنسا تقديم دعم فعلي لمن يعملون في هذا الاتجاه بمن فيهم الذين على الارض.
وقررت فرنسا وقطر تنسيق جهودهما كي يتم الانتقال السياسي في سورية بطريقة منظمة وفي اسرع وقت.
وتدخل الاتصالات التي يجريها هولاند في اطار مسعى فرنسا لتشجيع المعارضة السورية في المنفى وعلى الارض على تشكيل حكومة انتقالية تضم جميع المكونات السورية وتحصل على شرعيتها من الجامعة العربية والاسرة الدولية وتكون المحاور الاساسي والبديل للرئيس السوري. كما ان فرنسا تسعى الى ان تكون المناطق السورية التي خرجت عن سيطرة النظام نقطة انطلاق في المساعي من اجل التخلص من الاسد كما حصل انطلاقاً من مدينة بنغازي الليبية لاسقاط نظام معمر القذافي.
واكد رئيس الحكومة الفرنسي جان مارك ايرولت ان فرنسا ارسلت معدات غير عسكرية للثوار السوريين من ضمنها اجهزة اتصال.
وفي نيويورك، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه سيقوم بزيارة لإيران للمشاركة في قمة عدم الانحياز بين 29 و31 الشهر الجاري، ولإجراء مشاورات ثنائية مع كبار القادة الإيرانيين في شأن البرنامج النووي الإيراني والأزمة في سورية. وحسم بان أمره وقرر القيام بزيارته الأولى كأمين عام للمنظمة الدولية لإيران، رغم طلب إسرائيل رسمياً منه الامتناع عن ذلك. وقال بان في بيان إنه «يتطلع الى المشاركة في القمة باعتبارها فرصة للعمل مع القادة المشاركين، بمن فيهم الإيرانيون، على حلول لقضايا مركزية في الأجندة الدولية، بما فيها تجنب النزاعات ودعم الدول التي تمر في مراحل انتقالية ونزع السلاح». وأضاف بان أنه «سيوصل الهواجس الواضحة والتوقعات من المجتمع الدولي التي يشكل التعاون فيها مسألة ملحة للاستقرار الإقليمي ولمصلحة الشعب الإيراني وبينها البرنامج النووي الإيراني».
وأكد مارتن نيسركي الناطق باسم بان أن «الأزمة السورية ستكون موضوعاً رئيسياً خلال زيارة بان الى طهران» وأن الأمين العام «يعرف مدى حساسية الزيارة وأهمية انخراط الأمم المتحدة مع جميع الدول الأعضاء لحل القضايا المتعلقة بالسلم والأمن».
واتهم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان إيران بإرسال السلاح الى سورية في خرق لقرارات مجلس الأمن. وقال فيلتمان أن «تدفق السلاح الى الحكومة والمعارضة في سورية يشكل مصدر قلق كبير للأمين العام للأمم المتحدة» وأن بعض حالات التدفق هذا «يشكل خرقاً للقرار 1747 الذي تبناه مجلس الأمن عام 2007 وحظر صادرات السلاح الإيرانية تحت الفصل السابع».
وأكد فيلتمان أن «الشعب السوري يعاني بشدة من ازدياد عسكرة النزاع في سورية» مشيراً الى أن «الحكومة والمعارضة يركزان على العمليات العسكرية واستخدام القوة فيما تستخدم الحكومة السلاح الثقيل على المراكز المدنية». وحذر من «ازدياد تهريب السلاح بين سورية ولبنان»، داعياً «المجتمع الدولي الى دعم الحكومة والقوات المسلحة اللبنانية أكثر من أي وقت مضى». وقال إن توقيف الوزير السابق ميشال سماحة «بسبب تورطه في تهريب متفجرات من سورية كجزء من عملية مزعومة ضد أهداف داخل لبنان لإشعال التوتر السني - الشيعي» ومواقفه المؤيدة للحكومة السورية دلت على «عمق القلق من محاولات جر لبنان الى الانخراط في نزاع إقليمي رغم سياسة النأي بالنفس» التي تنتهجها الحكومة اللبنانية. واعتبر أن تسلل السلاح بين لبنان وسورية «يفاقم المخاطر على البلدين وهو خرق للقرار 1701». وأضاف أن الوضع في لبنان «يزداد زعزعة وعلى المجتمع الدولي دعم الحكومة اللبنانية والقوات المسلحة اللبنانية أكثر من أي وقت مضى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.