التأجيج والتناحر الطائفي، مع الأسف الشديد، يسيطر على واقعنا الحالي في العالم الإسلامي، وتتضح ملامحه في الخطاب الديني والسياسي في هذه المرحلة، خصوصاً مع الانفتاح الإعلامي، فمثلاً مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بالشتائم والتحقير والتكفير بين أتباع المذاهب الإسلامية، خصوصاً بين السنة والشيعة، إضافة إلى قنوات تلفزيونية فضائية دينية لا تهدأ في إثارة هذا الاحتقان الطائفي، خصوصاً أن من يقف عليها ذو توجه طائفي منغلق يقصي الآخر ولا يحاول أن يجد ويعزز القيم الإسلامية المشتركة بين جميع الطوائف الإسلامية. من يتابع هذه الوسائل يصل إلى قناعة أننا نعيش أزمة القبول بالآخر المختلف عنا مذهبياً، خصوصاً مع عدم حضور دور فاعل لمراجعنا الدينية الرصينة التي تدفع بالقبول بالمختلف عنا مذهبياً، وترك هذه الساحة لمن يرفعون ثقافة الإقصاء والتكفير بيننا، إن دعوات صادقة يتم إطلاقها في بعض الدول الإسلامية لنبذ الخطاب المذهبي غير كافية باعتقادي وقد نحتاج إلى سنوات لإعادة ونشر ثقافة التسامح بيننا، وهذا قد يبدأ في المدرسة، ومن خلال تضمين مناهجنا التعليمية، ومنذ المراحل الأولى للتعاطي الصادق والحيادي مع تنوعنا المذهبي، وإبراز الجوانب المضيئة لهذا الاختلاف، فمن المعيب أن نقبل بالآخر من أصحاب الديانات والثقافات الأخرى عنا ولا نتعايش مع بعضنا البعض بسبب الاختلافات المذهبية. هذا التأجيج المذهبي إذا لم يعالج بواقعية وبعيداً من الاقصاء قد يخل بالوضع السلمي الاجتماعي في أوطاننا، وقد يجرنا إلى حروب حقيقية كل طرف يوظف الدين والمذهب فيها، وهذا يدل على خطورة الخلط بين السياسي والديني في التعاطي مع هذا الاختلاف بسبب تدين شعوبنا الإسلامية وسهولة انجرافها إلى خطاب ديني متشدد من أي طرف كان، فمثلاً نجد بعض الأنظمة الحاكمة التي تتعرض فيها إلى ثورات وتغيرات سياسية، كما هي الحال في دول «الربيع العربي»، التي قامت لأسباب دنيوية بحتة، مثل قضايا الحريات والفقر والإقصاء، نجدها الآن تلعب بنار المذهبية وتنشرها في دولها وفي الدول الأخرى، كما هي الحال في سورية مثلاً، التي هددت منذ بداية الثورة هناك أن الوضع الإقليمي سيتعرض للفوضى في كامل المنطقة، وقد اعتقدنا أن ذلك الاهتزاز سيكون سياسياً، ولكن بدأت تظهر ملامحه واضحة. إن مذهبي من خلال أن هذه الغالبية أو تلك الأقلية الدينية ستقضي على الآخر المختلف معها، وهذا، مع الأسف، ما نجح النظام السوري في تسويقه في الداخل الإسلامي، ومن استخدامه خارجياً كفزاعة لتخويف الغرب من إمكان وصول تيارات متشددة إسلامياً للحكم في سورية، وقد يكون التردد الغربي في التدخل هناك راجعاً لهذه الأسباب، وقد يفسر التوافق بين الغرب وروسيا حول عدم التدخل عسكرياً في سورية. قضية الخلط والاشتباك بين الديني والسياسي تعتبر لعبة خطرة قد تقود إلى حروب دامية في عالمنا الإسلامي بين طوائفه وشعوبه، وكل طرف، مع الأسف، يرى ويصور الآخر أنه مارق وخارج عن الدين الإسلامي الصحيح. الاختلاف المذهبي ليس وليد اللحظة، إنه اختلاف تاريخي يجب التعامل معه على هذا الأساس، وأنه نعمة وليس نقمة علينا، فهناك الكثير من الأمور تعتبر مشتركة بين أصحاب المذاهب الإسلامية، وهذه الجوانب التي يجب علينا أن نعمل على تعزيزها وتأصيلها بين الشعوب الإسلامية، أما الأمور المختلف عليها فيجب احترامها والوقوف ضد من يتعرض لها بإساءة، مهما كانت الدواعي والأسباب، ومعالجة أوجه القصور لمعرفة الأسباب الحقيقية لهذه القضية التي تعطل مسيرتنا التنموية، وتهدد وحدتنا الوطنية، وتعرض السلم الاجتماعي إلى الخطر. إن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الصادقة لإنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية قد أتت في وقتها كإحدى الأدوات الفاعلة في إطفاء هذا التأجيج المذهبي في مجتمعاتنا. [email protected] akalalakl@