كشف الكاتب الدكتور عبدالرحمن الحبيب أن من يدافع عن الخصوصية السعودية ليسوا فئة واحدة من المجتمع، وإن كانوا جميعهم من «المحافظين»، فمنهم الدينيون والقوميون والوطنيون والقبليون، بيد أن المتدينين هم الأكثر دفاعاً عنها. وانتقد تحول هذا الدفاع إلى مبالغة في التميز عن الآخرين، مؤكداً أن ذلك سيفضي إلى حالتين: الأولى تعصب يذكي حالات الخلاف مع الآخر، والثاني جمود يعرقل التطور الطبيعي والإصلاح الضروري. جاء ذلك في ندوة أقامها نادي الرياض الأدبي أخيراً بعنوان (الخصوصية السعودية.. حقيقة أم وهم؟) لعضو الحلقة الفلسفية بالنادي الأدبي بالرياض، وأدارها عبدالرحمن السلطان، وقال الحبيب فيها إن محاولة تعريف الخصوصية غير مجدية، «فلكل إنسان تعريفه، إضافة إلى أنها تحمل أوجهاً عدة، كالخصوصية الدينية والقبلية والجغرافية والتاريخية»، مشيراً إلى أن الذين يضخمون خصوصيات بلدانهم ويغالون في تميزهم الثقافي يستندون على خصائص موجودة فعلاً، لكنهم يحمِّلونها نتائج ليست من طبيعتها، مستشهداً بخصوصية اليونان بإرث الفلسفة الإغريقية، ووهم فرعونية مصر، ووهمنا في السعودية بأن شعرنا النبطي هو امتداد للشعر الجاهلي، قبل أن يؤكد أن أكبر مثال على تشدد مجتمعاتنا المحلية في المحافظة هو وجود الحرمين الشريفين، «جعلها تقف في مواجهة الإصلاح من انفتاح وتحديث، وتكرس الانغلاق على الذات، في الوقت الذي تكون في خصوصية وجود الحرمين خصوصية انفتاح لا انغلاق، ومرونة لا جمود، فالحرمان محجَّتان يأتي إليهما المسلمون من كل أصقاع الأرض حاملين معارفهم وأنماطهم الاجتماعية المتفاوتة»، مستغرباً تبرير الانغلاق على الذات والتشدد في المحافظة والمغالاة بالتمسك بالعادات والتقاليد في المسائل الاجتماعية بسبب وجود الحرمين. وكشف الحبيب عن وجود خصوصيات مزعومة وفقاً لموانع اجتماعية، مثل موافقة ولي الأمر للتقدم عند القاضي للمرأة، والطلاق لعدم تكافؤ النسب، ومنع السينما على رغم أن السعوديين يشكلون النسبة الأكبر من رواد صالاتها، ومنع دخول العزاب في الأسواق التجارية، ومنع قيادة المرأة للسيارة في المدينة في الوقت الذي يسمح لها في الريف، وعلى رغم أن المرأة قادت كل وسائل المواصلات التي سبقت السيارة، إضافة إلى أمثلة أخرى مثل الرياضة النسائية، والكاشيرات، ومحال الملابس النسائية. وأوضح أن المبالغة بالخصوصية تزداد وقت اشتداد الأزمات، وتكالب الكوارث في البلدان المحيطة، وفي زمن الاضطراب وعدم وضوح الرؤى الفكرية، فكثيراً ما تلجأ الشعوب إلى الركون إلى خصوصيتها عبر ما اعتادت عليه من تقاليد وأعراف وقيم، وبالتشكيك بكل ما هو جديد، فتتم مجابهة الإصلاح بدعوى الخصوصية، مضيفاً أن من العوامل المساعدة على الغلو بالتمسك بالخصوصية الهجرة العشوائية المكثفة من الأرياف والبوادي إلى المدن، إذ إن الريفيين في كل مكان متشددون في عاداتهم وتقاليدهم بغض النظر عن صحتها. وكشف الحبيب أن مؤسسات المجتمع المدني من العوامل التي ساعدت بعض التيارات في الغلو في «الخصوصية»، مؤكداً أن الإصلاح والتطور «ينبغي أن يكون مخططاً ومدروساً يراعي الخصوصية ولا ينكرها، والمهمة الأصعب، والأكثر تعقيداً هي تمدين السلوكيات والقناعات القديمة عبر خطط مدروسة تراعي خصوصيتها وأعرافها، وتحترم عاداتها وتقدم بدائل حقيقية عن التقاليد المتخلفة والأنماط الرجعية».