على رغم انشغالهم بحياتهم الحديثة لا يزال عدد من الأهالي في الأحساء يستمتعون بظهور «أبو طبيلة» ويشاركون معه في هذه العادة الاجتماعية، يستمتعون أيضاً بحفظ هذا التراث الاجتماعي القديم، الذي لا يزال الكثير من الدول الإسلامية والعربية تحتفظ به. «الحياة» رافقت الثنائي علي العجان وعلي البناي، وهما يتنقلان بين حارات الحي وبين أزقة المدن منذ أكثر من 10 سنوات لإيصال كلمات شعبية ترددت مئات السنين بين تلك الأحياء والأزقة، وانتقلت إلى المدن والأحياء الحديثة بتنبيه الصائمين للجلوس وأكل السحور. وتعود فكرة «أبو طبيلة» إلى عهد بعيد، وهو «شخص متطوع يقوم بتنبيه الصائمين من نومهم للسحور». علي عجان امتهن تلك العادة منذ أكثر من 10 سنوات من أجل الأجر والثواب، فيقطع في كل ليلة خلال شهر رمضان المبارك نحو 30 كيلو متراً تقريباً، بداية من الساعة 12 ليلاً حتى الثالثة فجراً، أي قبل صلاة الفجر فيطوف عدداً من الأحياء، منها الفاضلية والمزرع وحي الملك فيصل والاندلس منادياً: «اقعد اقعد يا نايم... اقعد اقعد تسحر ... لا إله إلا الله محمد رسول الله... اقعد اقعد يا نايم... واذكر ربك الدايم... أصحا يا نايم.. اصحَ يا نايم... قوم وحد الدايم... سحور يا عباد الله». ويروي عجان أن هناك عوائل ترغب في إدخال البهجة والسرور والدخول إلى صالة المنزل والمساهمة في رسم البسمة والفرحة على وجوه الأطفال، لاسيما بترديد الكلمات التي يقوم الأطفال بتردديها خلال جولتي أحياء ومدن وقرى الأحساء، من الساعة 12 ليلاً حتى قبيل موعد الإمساك. وتعد مهنة «أبو طبيلة» كما يقول عجان من المهن التي لم يتخل عنها أبناء الأحساء طوال العهود الماضية، وبقيت متوارثة عبر الأجيال، فسكان الأحياء القديمة ينتظرونها بشغف وعشق. مؤكداً أنها لا تدوم إلا خلال شهر رمضان فقط، مبيناً أن بعض زملائه يمارسون هذه المهنة في مواقع أخرى من الأحساء. وأضاف عجان أن لكل «أبو طبيلة» حارته التي يتجول فيها، وكأن هناك في ما بين العاملين في هذه المهنة تقسيماً للحارات والأحياء، حتى ان بعض العاملين في هذه الأحياء يعرفون أسماء جميع أصحاب المنازل، ويتم النداء عليهم بأسمائهم أو كنياتهم كأبي فلان أو علان، عندما يتم الاقتراب من بيت المنادى عليه. وتعتبر شخصية أبو طبيلة في هذا الشهر المبارك في الأحياء الشعبية القديمة، شخصية لها نكهتها، مؤكداً عدم تراجع ظاهرة «أبو طبيلة» في هذه الأحياء القديمة، وعدم تأثرها بالتقنيات الحديثة والوسائل الجديدة، لاسيما أن معظم سكان بيوت تلك الأحياء من فئة كبار السن الذين ينامون في الليل ويتطلب الأمر إيقاظهم بمساعدة آخرين عند حلول وقت السحور. ويشير علي البناي بأنه يجمع خلال هذا الشهر الكريم شيئاً بسيطاً من النقود، وتزداد ليلة القرقيعان وأيام العيد دخلاً عن سواها في بعض السنوات، إذ تصل إلى أكثر من سبعة آلاف ريال، غير أنه كما يروي «ليس هناك أجر معلوم أو ثابت»، بل يأخذ ما يجود به الناس، خصوصاً في ليلتي القرقيعان والعيد، لافتاً إلى أن البعض يهب النقود والبعض الآخر يجود بالهدايا العينية، وكذلك تقديم بعض المواد الغذائية والمعلبات. وأضاف البناي أنه خلال السنوات الماضية عمل عدد من العاملين بالمهنة بواسطة الجلوس في صندوق السيارة او إحدى العربات التي تجرها الخيول للدوران على الأحياء، مما يسهل الوصول إلى الأحياء كافة، في وقت قصير، والانتهاء في وقت باكر. وأضاف: «هناك عدد من أصحاب البيوت يقدمون لنا الطعام وهناك من يدعوننا إلى تناول السحور معهم وتقديم بعض النقود فبعض الميسورين مادياً يقدمون هدية من 10 وبعضهم 50 وبعضهم تصل هديتهم إلى اكثر من 150 ريالاً، إذ إن الكل يجود بحسب قدرته، وبحسب مساحة الحي الذي نتجول فيه، لافتاً إلى أن مهنة «أبو طبيلة»، أصبحت عند البعض مهنة موروثة أباً عن جد. وقال إن هذه المهنة استطاعت مقاومة الكثير من الوسائل العصرية التي تساعد الصائم على الاستيقاظ من دون الحاجة إلى قرع الطبول، مستشهداً في ذلك بفرحة الأطفال في الشارع، وحرصهم على السهر لمشاهدته وترديد كلماته والسير من خلفه كمجموعة واحدة.