توزّعت رواية «الطقاقة» لمحمد المزيني (دار الانتشار العربي) إلى 13 فصلاً، وتحت كل فصل عناوين فرعية عدة، قدمته للقارئ روائياً متمكناً. فالطقاقة هي رواية قاع المدينة ومجاهل الصحراء. تتسلل بالقارئ في أزقة الرياض وتتجول به في آفاق الصحراء. تكشف لهُ عوالم أسطورية من خلال سير شخوصها وغواية حكيها. لم أجد المزيني في الطقاقة، ولم يكن ليسمح لنفسه ككاتب بأن يطل إلا بقناع أو أن يبتسم ليتوارى. بل إن القارئ وهو يزرع عينيه في صفحات الطقاقة لا يتذكر أن هناك كاتباً، بل شخص الراوي المهيمن. يسمع سفر يوشوش به كائن لا مرئي، ويكاد يتماهى تماماً في حواس القارئ. لم يسمح الكاتب لنفسه بأن يشعر القارئ بأنه يتبنى أفكار أو أفعال أية شخصية من شخصيات الرواية، عدا صاحب الوانيت العراوي الشخصية المحورية للرواية. يقدم المزيني كل شخصية بلغة وطبائع تختلف كلياً عن بقية شخصيات الرواية، خصوصاً الأنثوية. وتفرد بذلك حين يفشل الكثير من الكتّاب. ولذلك يقال أدب نسوي الذي يؤكد الطقاقة وقدرة كاتبها بإلغاء ذلك المصطلح. ومن ناحية سيطر الكاتب على الأحداث المتنامية للرواية، ما يجعل القارئ في فشل دائم لاستنتاجاته وتخميناته حين صنع الكاتب في طقاقته لكل شخصية قدرها الخاص بها، فلا يمكن للقارئ أن يستنتج أين ستصل بها أقدارها؟ أو يخمن ما هي الأحداث المقبلة؟ بل إن الكاتب كما لو أنه ترك كل شخصية تعيش حياتها بعيداً عن سيطرته، بعيداً عما يحمله من فكر ووعي. أنا لم أقرأ للمزيني أي عمل قبل هذه الرواية، الذي اقتنيته من معرض القاهرة للكتاب 2012، لكنني أجزم بأنه يضعه ضمن أبرز روائيي المملكة. ويستحق منا كقراء أن نتابع ما يصدر له من نتاجه سردي، فلن يكتمل المشهد الروائي للمتابع في أي قطر إلا إذا قرأ لأبرز الكتاب، وتابع كل جديد كي يكتشف كتاباً بوزن المزيني. يصعب عليَّ الإلمام بالقضايا كافة التي تعالجها الرواية في هذه الأسطر التي أردتها تحية لعمل مميز. لكن ذلك لا يمنع من المرور الرهيف على بعض القضايا المطروحة. فالرواية لم تُحصر رسالتها على معالجة موضوع أو قضية واحدة، بل إن القضايا تنوعت وتعددت، من قضايا إنسان الصحراء العربية، إلى قضايا المدينة ومتاهاتها. وما الطقاقات إلا شريحة من ذلك المجتمع الذي يتوق إلى حياة من الحداثة والحرية. وما قضايا التنوير والصراع بين تيارات الفكر المتحجر والمستنير، الذي تعرضت له الرواية إلا دليل. والتفسخ في الوسط الثقافي والفني وإن تناوله الكاتب في عينات غير ناضجة، من خلال تهاني وشلتها أو بخيتة وفرقتها. وكذلك قضية الوافدين والتجنيس، وقدرة المجتمع على صهرهم وهضمهم. عموماً قدمت لنا الرواية مجتمع بدو الصحراء، وكذلك مجتمع المدينة بكل تناقضاته وبكل آمال النهوض والرقي. وقدمت لنا ذلك الخط اللا مرئي الذي يجمع بين مجتمع الصحراء والمدينة في صورة تلك الشخصية المتفردة بين شخصيات الرواية «بداح»، ذلك البداح الذي قدمه المزيني بحب وصدق المنتمي لبيئة أصيلة ولمجتمع متغير. حين انتهيت من الرواية، كانت الشخصيات تتزاحم لاحتلال حيز من ذاكرتي، مثل كل الشخصيات التي قرأتها في روايات أخرى، وكان بداح على رغم محدودية المساحة التي منحها له الكاتب هو الأول في الحضور بتلك المسحة الأسطورية الساحرة، من خلال جن الصحراء «شنيشل» و«سيسران» ورحلته، وما اكتنفها من غموض ومصاعب من الصحراء إلى المدينة، وهو يمثل الإنسان السعودي أو يرمز إلى انتقاله. وظف الكاتب تلك الفرق في كشف سلبيات المجتمع، من خلال وصول الطقاقات إلى أعلى مستويات في التأثير والوساطة، وفي دخولهم إلى أفخم القصور، وغزو العقل بالتغيير في بنية الثقافة. وهنا يدرك القارئ قدرة الكاتب على تطوير تلك الشخصيات بكل ما تحمله من موروث وأمل بالتغيير إلى الأفضل، إضافة إلى قدرة الكاتب على التحكم بخيوط شخصياته بكل متاهاتها الروحية وتداخلاتها الاجتماعية، ما يمنحنا كقراء المتعة الرائعة، فالمزيني ظل يتتبع تطور تلك الشخصيات وما ينميها من أحداث حتى صفحة الطقاقة الأخيرة. لقد أمتع الكاتب القارئ بتلك الحوارات. فكثيراً ما يغوص القارئ في أعماق الشخصية، ليتمثلها ويُقاد إلى التعاطف معها، فذلك الأسلوب من رشاقة القول وخفة حساسية الجمل الحوارية، أعطى الرواية ذلك الكم من التشويق والإدهاش، وقرب القارئ من تكوين شخصيات الرواية ومزاجها وثقافتها وعقدها، حتى إن القارئ ليشعر بأنه يعرف تلك الشخصيات، أو أن يخال له بأنه صادفها في محيطه الحياتي، إن براعة الكاتب في رسم مشاعر كل شخصية تجاه كل حدث قدمت لنا شخوص الرواية بملامحهم وطبائعهم وخصائصهم، التي ساعدت القارئ في فهم تلك البيئات الممتدة من مجاهل الصحراء إلى متاهات المدينة بأحيائها القديمة والحديثة. وما يبعث على الحيوية والصدق الذي يشعر القارئ بأنه يقرأ أو يتعامل مع كائن ينمو ويتحرك بين يديه. في الرواية الصحراء ليست ذلك الحيز الخالي الذي يظنه البعض كذلك. بل قدمها المزيني كحيز يمتلئ بعوالم لا يراها إلا ساكنوها. عالم مليء بالحركة والتفاعل تحكمها قيم قد لا تتطابق مع منطق الغرباء عنها. مستقراً بوعي سكانها ثقافة اجتماعية فريدة.