الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة الممثل العراقي الى الدراما المصرية
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2012

للموسم الثاني على التوالي، يتجدد حضور الفنانين العراقيين في الدراما المصرية بعد كسر القيود التي كانت تحول دون اختراقهم لأسوارها.
ويوفر رمضان 2012 الفرصة لعدد من الممثلين العراقيين للمشاركة في الدراما المصرية، خصوصاً في مسلسل «فرقة ناجي عطااله « لنجم الكوميديا الاول في العالم العربي عادل إمام الذي يعود الى الدراما المصرية بعد إنقطاع طويل. ويشارك الى جانبه الفنان بهجت الجبوري ومعه ثلة من الفنانين العراقيين الذين يشاركون للمرة الاولى في عمل درامي مصري بهذه الاهمية، لا سيما أن احداث أربع حلقات من المسلسل تدور في حيي الاعظمية والدورة ببغداد، ومن هؤلاء سلام زهرة وريسان مطر وراسم منصور وهدى هادي.
واذا كانت الدراما المصرية لديها إشتراطاتها المعروفة في إفساح المجال امام الفنانين العرب التي لا تقف عند حدود الموهبة بل تمتد الى الشكل والمواصفات الخاصة التي لا تخلو من اساسيات الجمال لا سيما بالنسبة الى العنصر النسائي فإن الفنانين العراقيين استطاعوا ان يحصلوا على مزيد من الفرص، لكنها في كل الاحوال كانت ومازالت محدودة كمّاً ونوعاً.
الفنان الكبير نجيب الريحاني هو أول عراقي استحوذ على حصة الاسد وتجذر حضوره في السينما والمسرح المصريين حتى رحيله الى درجة أصبح اهل الفن والإعلام يعرفونه كفنان مصري وليس عراقياً. والحال ذاته مع الفنان الراحل أنور وجدي صاحب الأصول العراقية.
أما الفنان العراقي الراحل كنعان وصفي فاغتنم الفرصة لتحقيق حضور متعدد الوجوه، حيث التقى في خمسينات القرن العشرين الفنان المصري علي إسماعيل وقدم له لحن اغنية (في سكون الليل). ونظّم إثر العدوان الثلاثي على مصر مع الفنانين كارم محمود وفايدة كامل أغاني وطنية عدة ادت به إلى مصاف النجومية.
ولعب وصفي دور البطولة في أول مسرحية له في القاهرة هي مسرحية «الأرملة الطروب». وفي عام 1960 اشترك مع رشدي أباظة ومحمود المليجي وبرلنتي عبدالحميد في بطولة فيلم «صراع في الجبل» من إخراج حسام الدين مصطفى. ثم شارك في فيلم «الناصر صلاح الدين» مع أحمد مظهر ونادية لطفي وصلاح ذو الفقار الذي اخرجه المبدع يوسف شاهين. كما شارك في فيلم «عاشور قلب الاسد» امام عبدالسلام النابلسي وفيلم «عنتر يغزو الصحراء» إخراج نيازي مصطفى وفيلم «الشيماء اخت الرسول» وفيلم «اخطر رجل في العالم» مع فؤاد المهندس وفيلم «مهمة في تل ابيب» امام نادية الجندي.
وعلى رغم هذا الاكتساح الفني المبكر الا أن الحضور العراقي خلال العقود الاخيرة في الفنون الدرامية والسينمائية والمسرحية كان محدوداً.
الفنان العراقي يوسف العاني أتيحت له الفرصة للمشاركة في السينما المصرية لمرة واحدة في فيلم «اليوم السادس» للمخرج الراحل يوسف شاهين. وقبله شارك الفنانان نزار السامرائي وسعاد عبدالله في فيلم «عيون لا تنام» للمخرج الراحل رأفت الميهي وكان من بطولة الراحلين احمد زكي وفريد شوقي ومديحة كامل.
أما الفنان بهجت الجبوري فشارك في فيلم «الريس عمر حرب» للمخرج خالد يوسف، فيما تعددت الفرص امام الفنانة فاتن فتحي الملقبة ب «نادية العراقية» في شكل فاق التوقعات، فوقفت امام نجوم السينما والدراما المصرية وامتد حضورها الى عالم الاعلان لتنافس نجماته في مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.