بدء فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس    انطلاق موسم جدة    وزير الاتصالات يجتمع مع نائب وزير الخارجية الأمريكي    من يخدع الفحص الدوري؟    123 مليون SR غرامات شركات خالفت «المنافسة»    هل يخسر «سُنة» العراق رئاسة البرلمان؟    واتساب تستهدف الاتصالات السريعة    الشارع يترقَّب مفاوضات مسقط جهود سعودية - عُمانية لحلِّ الملفات الشائكة    غزة.. الأطفال يتضورن جوعاً؟    محطة مهمة في الانتخابات الأميركية    بريطانيا.. ماذا حقّق المحافظون خلال 14 عاماً في الحكم؟    الهداف والوصيف .. يغيبان عن التهديف    على ذكرى 2018.. هل يفعلها «الأخضر» ؟    أرقام قياسية يحققها برنامج الابتعاث في خمسة مواسم    يزيد الراجحي.. سابق الريح    صنع التوازن.. بين الاستثمار الناجح وحماية التنوّع البيولوجي    «السندباد» يعود للساحة ب11 أغنية جديدة    أمن الحج والحجيج.. خط أحمر    يسر وطمأنينة    لاعبون يمضغون العلك    1.66 مليار دولار سوق الرموش الصناعية عالمياً !    على ذمة الذكاء الاصطناعي.. الحشرات طعام البشر مستقبلاً !    شوكولاتة أكثر صحية واستدامة    محافظ الزلفي يلتقي مدير فرع وزارة البيئة بالرياض    إساءة استغلال التأشيرة!    الإجازة الصيفية.. ربوع الوطن أفضل    ليعيشوا بكرامة وأمان    كيف نطوّر منظومة فكرية جديدة؟    زيارة الغذامي أصابتنا بعين    خلود الشمري: صعود سريع نحو القمة في ميادين الهجن    سيدات مكَّة يسجلن أروع القصص في خدمة ضيوف الرحمن    النجمي يلتقي مدير عام فرع الإفتاء في جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تشارك في المعرض التوعوي بمخاطر تعاطي المخدرات    القوامة تعني أن على الرجال خدمة النساء    هل يرحل تاليسكا؟    جامعة الحدود الشمالية تعلن مواعيد القبول لدرجة البكالوريوس والدبلوم عبر البوابة الإلكترونية    قم للذكاء الاصطناعي وفّه التبجيلا    الجامعات ونظام الهيئات    د. الحصيص: التبرع بالكبد يعيد بناء الحياة من جديد    "ناتشو هيرنانديز" يوقع للقادسية حتى 2026    محافظ الطائف يزف 9321 خريجاً في حفل جامعة الطائف للعام 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان حاكم الشارقة في وفاة الشيخة نورة بنت سعيد بن حمد القاسمي    منفذ جديدة عرعر يودِّعُ الدفعة الأخيرة من الحجاج العراقيين    حرس الحدود بعسير يقبض على مخالفين لتهريبهما (22) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    افتتاح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض    قرعة تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026.. السعودية في مجموعة قوية    طقس حار بالرياض.. وأمطار في جازان    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل    النفط ينتعش فوق 85 دولاراً والذهب يستقر    حكاية وجع.. بين رحم زمن قديم ونار ألوان ستة    وعي وحزم    واتساب يتوقف على 35 هاتفًا    "الثقافة" تشارك في المعرض السعودي للإبليات في جنيف    "الدحة".. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي طريف    وفاة والدة الأمير منصور بن سعود    قلق أممي إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين    عبدالرؤوف يحتفي بليلة العمر    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: القضاء يرجئ البت في مصير «التأسيسية» ويفتح الباب لإصدار تعديل دستوري
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2012

أبقى القضاء المصري أمس الوضع السياسي على ما هو عليه عندما أرجأ النظر في دعاوى تطالب ببطلان الجمعية التأسيسية للدستور إلى حين البت في الطلب الذي تقدمت به جماعة «الإخوان المسلمين» لتنحية هيئة المحكمة، ما يعطي للجمعية التأسيسية فرصة لإنجاز الدستور الجديد.
ورفض القضاء الإداري النظر في دعاوى أخرى تطالب ببطلان الإعلان الدستوري المكمل، عازياً قراره إلى عدم الاختصاص، على اعتبار أن استصداره «قرار سيادي»، ما يفتح المجال أمام الرئيس محمد مرسي لإجراء تعديل دستوري ينتزع من خلاله السلطة التشريعية من المجلس العسكري.
ومن المفترض أن تكون الرئاسة أعلنت مساء أمس العفو عن مئات المعتقلين والمحكومين عسكرياً وإطلاق سراحهم. وأعلن القائم بأعمال الناطق باسم الرئاسة ياسر علي عقد مؤتمر صحافي مساء أمس لإعلان النتائج التي توصلت إليها لجنة تقصي الحقائق عن المعتقلين السياسيين.
وقالت محكمة القضاء الإداري في حيثيات حكمها أمس إن «الإعلان الدستوري باق وصحيح من دون حاجة إلى استفتاء الشعب عليه»، مؤكدة أن «الإعلان الدستوري صحيح وقائم وصادر وفقاً للصلاحيات المخولة للمجلس العسكري ولا يجوز إلغاؤه، كما أنه لا يحتاج لاستفتاء الشعب عليه، ذلك أنه صدر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بصفته سلطة حكم وليس سلطة إدارة، وذلك بموجب الشرعية الثورية التي كانت معقودة إليه منذ نجاح الثورة وحتى تاريخ مباشرة رئيس الجمهورية ولايته»، مشددة على أن «لا رقابة للمحكمة على هذا الإعلان باعتباره عملاً من أعمال السيادة».
واعتبرت أنه «لا يجوز إجبار المجلس العسكري على إجراء استفتاء على هذا الإعلان الدستوري بحسبان أن الشعب كان قد ارتضى هذه الشرعية منذ الإعلان الدستوري السابق والصادر في 30 آذار (مارس) من العام الماضي. وهذا الأمر من صميم أعمال السيادة التي لا يختص القضاء الإداري بنظرها».
ورأى القائم بأعمال رئيس حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية ل «الإخوان»، عصام العريان أن «الحكم بعدم الاختصاص فتح الباب أمام حلول كثيرة لإخراج البلاد من أزمتها التي تسبب فيها مستشارو السوء»، في إشارة إلى إمكان إجراء تعديلات على الإعلان الدستوري المكمل.
وكان القضاء الإداري أرجأ أمس النظر في الطعون على تشكيلة الجمعية التأسيسية إلى حين البت في طلب محامي «الإخوان» تغيير هيئة المحكمة، علماً أن الدائرة الثانية في محكمة القضاء الإداري تنظر في طلب الجماعة في جلسة 30 تموز (يوليو) الجاري. وأحال القضاء الإداري على المحكمة الدستورية العليا دعاوى الطعن على قرار الرئيس بإلغاء قرار سابق للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بحل مجلس الشعب «لعدم الاختصاص».
وسعى المرشد العام لجماعة «الإخوان» إلى نفي علاقة الرئيس بالجماعة، مؤكداً أن مرسي «رئيس لكل المصريين ولم يعد يتبع تياراً بعينه». وقال خلال لقاء مع أعضاء «الإخوان» في دمياط (دلتا النيل) إن «الشعب المصري كما صنع ثورة أبهرت العالم قادر أيضاً على صناعة النهضة المنشودة التي يتوق إليها... ولديه من القدرات والكفاءات والوعي اللازم ما يؤهله لتحقيق آماله».
وأضاف أن «جماعة الإخوان هي هيئة شعبية تسعى إلى خدمة الشعب محتسبة عند الله الأجر والثواب وليس لها أي علاقة بمؤسسات الدولة، سواء الرئاسة أو الحكومة»، كما أبدى تفاؤله «بتشكيل حكومة توافق وطني تكون مثالاً لروح التوافق والوحدة بين مختلف الفصائل للوصول بالوطن إلى بر الأمان والنهضة المنشودة».
في غضون ذلك، يزور وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا مصر قبل نهاية الشهر الجاري للقاء الرئيس مرسي ورئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي وإجراء محادثات تتناول «التطورات في مصر وشكل العلاقة بين المؤسسة العسكرية ومؤسسة الرئاسة»، وفق مصادر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.