هل يعرف أحد الآن العدد الحقيقي لمسلسلات الموسم الرمضاني الذي بات على الأبواب؟... على الأرجح، لا. وهل يعرف احد أياً من عشرات المسلسلات التي تأكّد عرضها، سيكون صاحب الحظوة الأكبر لدى جمهور المتفرجين الصائمين؟... على الأرجح، كذلك من الصعب الإجابة عن هذا السؤال منذ الآن. كل ما في الأمر أن أصحاب المسلسلات اجتهدوا واشتغلوا وهاهم الآن ينتظرون حكم الجمهور. ومع هذا ثمة منذ الآن إشارات تدل إلى أن عدداً كبيراً من المسلسلات الجديدة، ولا سيما منها المصرية، سيكون مرتبطاً بالأحداث العاصفة التي تمرّ بها المجتمعات العربية الآن. ولكن أحياناً في شكل مباشر يتناول الصور الخارجية لتلك الأحداث وغالباً من زاوية الأبلسة الشاملة للنظم المتهاوية، ولكن أحياناً أيضاً في شكل يستجيب لما هو أعمق من هذا: يتناول الأمور في أعماقها، محاولاً الاشتغال على تبدّل الذهنيات أكثر مما على «صوابية» المواقف السياسية... على رغم صعوبة مثل هذا الاشتغال! كوميديا الرسالة ومن دون أن ندخل في تفاصيل ليست متوافرة قبل المشاهدة، يمكننا النظر – على سبيل المثال – إلى المسلسل الجديد «سالفة عمران الزعفران» للمخرج السوري المقيم في دبي، مأمون البني، على انه واحدة من المحاولات الجدية لتناول مسألة التبدلات الذهنية على ضوء الأحداث الأخيرة. ونقول هنا «الجدية» من دون أن يغرب عن بالنا أن العمل كوميدي، وقد يصل في بعض مواقفه إلى حدود «الفارس». أما ما نستند إليه في هذه الفرضية فإنما هو الإطلاع على تفاصيل العمل والسيناريو الخاص ببعض من حلقاته الثلاثين لا أكثر. من ناحية مبدئية نحن أمام مسلسل «خليجي»/عربي جامع يتألف من 30 حلقة تتنوع فيها الشخصيات والحكايات والمواقف وحتى اللهجات... وما الكوميديا هنا سوى كوميديا اقرب إلى السوداء انطلاقاً من أن البني بات على قناعة منذ زمن، وبعد تجارب تلفزيونية عديدة جعلت له مكانته وأعطته نجاحاً وجوائز في غير مهرجان متخصص، بأن الكوميديا هي الوسيلة الأفضل لإيصال الرسائل الاجتماعية وربما السياسية أيضاً، إنما ليس بالمعنى المباشر لكلمة سياسة. ومن هنا، من المؤكد أن المخرج ليس بعيداً عن التوصيف الصحيح لمسلسله حين يقول انه إنما أراد منه أن «يلقي الضوء على عدد من القضايا والسلوكات والتجاوزات التي تحدث» في المجتمعات الخليجية والعربية بشكل عام... ولعل تمعّننا في بعض مواضيع الحلقات يضعنا أمام هذا، من موضوعة التشبث، البيروقراطي وغير البيروقراطي، بالكرسي – وحتى بعد تقاعد صاحبها الذي يفضل أن يصحبها معه إلى البيت وربما إلى القبر أيضاً، بدلاً من تسليمها إلى من يحلّ بعده(!)، إلى موضوعة التقاعد نفسها وموضوعة مكانة المرأة في المجتمع، ومن ثمّ قضايا السحر والشعوذة والعلاقات العائلية وتربية الأطفال، ونظرة الناس إلى الفن ودوره في المجتمع وصراع الأجيال... من كلّ مكان كل هذه وغيرها من القضايا التي يرى مأمون البني أن الوقت حان للغوص فيها، غوصاً يكون جزءاً من التفكير العام في الأسئلة العربية الجديدة الشائكة، هي المسائل التي يجعلها في خلفية هذا المسلسل، لكنها مطروحة كتفاصيل تنطلق من بعد ترفيهي، لا من أبعاد تنظيرية تعليمية على النمط الذي يجعل المتفرج يسأم ولا يتمكن من إدراك عمق «الرسالة» وأهميتها. ونحن إذا كنا هنا نكثر من ذكر مخرج العمل وكاتبه باعتباره المسؤول عنه فإن هذا لا يمنعنا من التأكيد، مع البني نفسه، على أننا هنا في صدد عمل جماعي بالمعني الحقيقي للكلمة. وجماعية العمل ترتبط كذلك بالتوزع العائلي حيث أن لدينا هنا سياقاً يتمحور من حول عائلات متعددة تتوزع الحلقات والعلاقات والصراعات، وهي متنوعة الجنسيات والمهن والأعمار والأهداف بحيث يجد المتفرج نفسه أمام فسيفساء اجتماعية متكاملة تكاد تقدم صورة لمجتمعاتنا العربية وصوراً عن أسئلة كثيرة تبدو شائكة الآن وحاسمة... والسؤال هو: هل ستتمكن هذه الفسيفساء من فرض حضورها في الزحام الرمضاني؟ وهل سيتمكن مأمون البني من تكرار نجاحات كان حصدها سابقاً، في وطنه سوريا ثم في مناطق الخليج العربي، من خلال أعمال مثل «غشمشم4» و «غشمشم5» و «نساء بلا أجنحة» و «جريمة في الذاكرة» و «القلاع» و «بين الهدب دمعة»؟