صاغ المنفلوطي «بول وفرجيني» لمؤلفها سان بيير بعنوان عربي ارتأى أن يكون «الفضيلة»، غير مقيّد عند ترجمة القصة بأصلها، ولكن بإضافات من قلبه وعقيدته أبقت عليها بالرغم من مثالية عباراتها التي قد تقرأها فتصفها بالسذاجة وخاصة مع أمثال القذافي والأسد في كل مكان، ولكنها سذاجة محبّبة تبتسم معها على سلامة الفكر وارتقاء الإحساس، وإن قدِّر لك أن تعيش فتُفجع بتساقط القيم وتحلّل المبادئ، وهو كلام من الطبيعي جداً ألاّ يعني ذاك الذليل تحت سطوة الشهوة، وكل من يهون لديه المبدأ ولا تتأذى عزة نفسه في سبيل التلذذ بحصول المبتغى، حتى لقد استحالت الأخبار إلى مزيد من التنازل لا مراتب من التماسك، أمّا لسعة الكلمات فلن يحس بقرصها سوى القابض على قيمه أو ما تبقى منها، والذي يلاحقه شعور مبهم بغربة نفس لا ينسجم وإيقاع الحياة اللاهث، ونظرة الناس المحصورة بين المال والمنصب، سائل نفسه وبصدق: ما هي هذه الأمور التي قيل أن لا مال ولا منصب يشتريها؟! إحباط حزين تولّد عن خيبة أمل أكبر، مع أن المسألة محسومة من أيام قابيل وهابيل، فمتى كانت الحياة سهلة مع صاحب المبدأ..؟! وبالعودة إلى فضيلة المنفلوطي لنقرأ حواره الشيّق بين البطل بول والشيخ، وقد جاء فيه: «بول: إن فاتني العيش في كنف رجل شريف، فلن يفوتني أن أعيش في كنف حزب أو جماعة أخدمها وأخلص لها فأنال الحظوة عندها. الشيخ: إنك تستطيع أن تفعل ذلك، ولكن على أن تضرب بينك وبين ضميرك سداً، فالهيئات كالأفراد لا يعنيها إلاّ مصلحتها وفائدتها، وكثيراً ما تكون مصلحتها في جانب، والحق في جانب آخر، بل ذلك هو الأعم الأغلب في أمرها، فإمّا جاريتها فهلكت، أو نابذتها، فاستهدفت لغضبها ومقتها، بابني، إنك تعيش من حريتك واستقلالك وسكونك، وطهارة ضميرك، فما حاجتك إلى عظمة لا سبيل لك إلى بلوغها إلاّ إذا مشيت إليها على جسر من الكذب والرياء، والمواربة والظلم والإثم؟، ونصبت نفسك لمحاربة الدنايا بالدنايا، والأكاذيب بالأكاذيب، وملأت فراغ قلبك حقداً وغضباً على الذين يسيئون إليك، ويجترئون عليك، فكنت أذل الناس لمن هم فوقك، وأقساهم على من هم دونك، ثم لا تحصل بعد ذلك كله على طائل سوى أن تطعم لقمة يطعمها جميع الناس، وتستر سوءة لا يوجد في الناس من يسترها». أيكون السطر الأخير قد لخص الحكاية؟ فأنت لن تأكل أكثر من طاقتك وإن امتلكت أموال الدنيا، ولن تنام إلاّ في سرير واحد وإن تعدّدت الأمكنة، هذا إن نمت ولم تقضها حسبة وتفكيراً، فيا عجباً على هموم وآلام يعالجها المرء لمعارك يشنها من غير نفع! وكله بسبب هوة الطمع السحيقة، تلك الحفرة اللعينة التي لا يسلم من انحدارها إلاّ من رحم ربي! الطموح...التطور، كلاهما يشرق معهما الإنسان، فأين يكمن الشقاء؟ بالسقوط في مطامع تقترف باسمها التجاوزات وترتكب المجازر؟، فما رأيكم بالملياردير الأميركي «وارن بافيت» وقد تبرّع لتوه وبالدولار بمبلغ مليار ونصف لمؤسسة بيل جيتس الخيرية؟ هو مريض هذا صحيح، ولكن خيره سبق إصابته بالسرطان بزمن بعيد، فلا تظنه فعلها لأنه يملك المال الكثير، فلا علاقة للنفس الكريمة بما تملك، بل بقدرتها على الاستغناء والعطاء، بافيت غَلَب النفس الطماعة فيه، وتلك لعمري إرادة جبّارة، والمسألة دائماً نسبية، فإن استطاع بافيت أن يبلغها، فماذا عن روح التضحية بداخلك؟ «أخبارها إيه..؟!». وكما خاطب الشيخ بطل القصة فقال له: «ولا يقذفن في روعكم أني أريد أن أذهب بكم إلى بغض الحياة، ولا إلى تعذيب أنفسكم بالحرمان من أطايبها، فالزهد عندي سخافة كالشجع، كلاهما تكلّف لا حاجة إليه، وإنما أريد أن تترفقوا في الطلب، فالإمعان فيه أو الاستهتار به حرب شعواء، يقيمها القوي على الضعيف، والطمّاع المتكالب على القنوع المعتدل، يسلبه ما بيده، ويحرمه القليل التافه الذي يتبلّغ به باسم جهاد الحياة». [email protected]