حفل المشهد اللبناني في الأشهر الأخيرة، ولا يزال، بمؤشرات ووقائع تشي بتراجع متزايد لسلطة الدولة حتى في حدود توافقات الحد الأدنى. ويخيل للمتابع أن استفحال الأزمة السورية ونزوعها شبه المحتّم إلى المزيد من التعقيد والعنف المصحوبين بمفاوضات صعبة باتت من بين العوامل البارزة التي تساهم في تآكل الفضاء الحاضن للدولة اللبنانية ونصابها الوطني المفترض. على خلفية النزاع السوري وتحوله إلى ساحة رهانات، يبدو أن لبنان يتجه ليس فحسب إلى تلقي مفاعيل هذا النزاع وارتداداته وحظوظ تمدده، بل كذلك إلى نوع من الاستنقاع المحموم. وقد شهدنا منذ شهرين تقريباً اشتباكات ذات طابع طائفي محلي في الشمال، وحوادث أمنية متنقلة طاولت مخيمات فلسطينية بعضها في الشمال وبعضها في الجنوب، كمخيم عين الحلوة حيث حصلت إشكالات أكثر من أمنية بين عناصر فلسطينية والجيش اللبناني، إضافة إلى تحركات أهلية تمثلت في قطع الطرقات وحرق الإطارات المطاطية احتجاجاً على تدهور خدمات كانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة. وكانت اصطفافات اللبنانيين وانقساماتهم، منذ صدور القرار الدولي 1559 وما أعقبه من اغتيالات تصدّرها اغتيال الرئيس رفيق الحريري وخروج القوات السورية، قد اتخذت بالجملة صورة نزاع حول تعريف الوطنية اللبنانية استناداً إلى هوية العدو أو الخصم الذي تتحدد في مواجهته الصفة الوطنية هذه. نصف اللبنانيين تقريباً يحددون هويتهم الوطنية بالتقابل والمواجهة مع العدو الإسرائيلي، فيما يميل النصف الآخر تقريباً إلى اعتبار الوصاية السورية ما يهدد الهوية الوطنية واستقلالها بنفسها. وسيبقى السعي إلى التركيب والتوليف بين الرؤيتين مسرح تفاوض ومناورات مفتوحة ومتجددة. وليس هنا مجال الخوض في وجاهة القراءتين وشرعيتهما. هذه الحوادث اللبنانية المتقطعة والمتنقلة تشبه اللعب على حافة النزاع المفتوح من دون أن يعني ذلك بالضرورة أن البلد سيسقط في حرب أهلية لا قعر لها. ولا يمنع هذا من أن تكون مادة النزاع متوافرة، كي لا نقول إنها جاهزة بحيث يشعر لبنانيون كثيرون أن السلم الهش الذي «ينعمون» به ليس سوى تأجيل دوري للمواجهة. ومن غرائب الأمور أن عمر السلم الأهلي الذي دشنه اتفاق الطائف يكاد يعادل عمر النزاعات الأهلية المسلحة والمتناسلة والمتقلبة، أي حوالى 15 سنة، هذا إذا وافقنا على أن عام 2005 الذي شهد اغتيال الحريري وما تلاه هو تاريخ انعطافة غير مسبوقة في انقسامات اللبنانيين العمودية طائفياً ومذهبياً. بعبارة أخرى، لم يلق اللبنانيون الحرب الأهلية خلف ظهورهم كما كانت تأمل سياسات النسيان التي روّج لها كثيرون طوال سنوات إعادة الإعمار وسلمها الأهلي الممسوك من الوصي السوري. والحال أن هذه السنوات كانت أيضاً سنوات ازدهار سياسات الذاكرة حيث عملت كل جماعة على إبراز تمايزاتها والنفخ في صور وتمثيلات ما يخصها دون سواها والذهاب في هذا المنحى بعيداً، وإن كانت طقوس الخصوصية الطائفية عرفت بعد انطلاقتها الاستعراضية والقيامية قدراً من الرتابة الفولكلورية. في سياسات الذاكرة يحصل انتفاخ وتورم في سيرة الجماعة المنكفئة على نفسها وعلى رسم خطوط استقلالها برواية منفصلة عن موقعها ودورها ومخاوفها إلى حد أنها تطرد من مخيلة اصحابها عناصر التاريخ المشترك وآفاقه المحتملة، أو تتحايل عليها بأن تسعى بطريقة شعورية أو لا شعورية إلى المطابقة بين ذاكرتها وتاريخها. ليس من المصادفة أن تضع التوترات والخضّات اللبنانية المتنقلة حالياً الجيش على محك اختبار صعب ومضنٍ. فقد يكون الجيش هذا آخر المؤسسات الوطنية الجامعة والمشتركة. بل يكاد يكون وحده حافظاً لصورة البلد كإقليم وطني متصل وغير قابل للتجزئة. لا يمكن الفصل بين تقلبات المؤسسة العسكرية ودورها وتاريخ لبنان الحديث الحافل بالنزاعات المتجددة. كما يمكننا أن نقيس حظوظ البلد في الحفاظ على وحدته وصيانة مساحات الاختلاط والاشتراك بين الجماعات على قياس حظوظ هذا الجيش في القدرة على التحكيم والتدخل لفض النزاعات. ويفترض ذلك أن قيام الدولة يتطلب تنازل الجماعات عن بعض حسابات سلطتها الطائفية السياسية، لا سيما في الأمور المتعلقة بالشأن الأمني والقضائي والقانوني العام والمشترك. في سياق الاختبار القاسي لدور المؤسسة العسكرية على إيقاع تعاظم الانقسام وانتفاخ ذاكرات الجماعات وقواها المسيطرة، وهو سياق مضطرب وحافل بالرضوض وفتوات السجال والتحريض والحزازات، نشأت ظاهرة محيرة في مدينة صيدا الجنوبية مثّلها شيخ مسجد لا يتمتع مبدئياً بقاعدة واسعة، لا في المدينة ولا خارجها، هي ظاهرة الشيخ أحمد الأسير. ومن السابق لأوانه تقدير حظوظ الظاهرة في الاستمرار والاتساع واجتذاب الأنصار في البيئة السنية التي يزعم التقاط مزاجها والتعبير عن رجولتها الجريحة والمهانة على ما يحسب. الظاهرة هذه مزيج من الفتوّة الدينية والفروسية الناعمة، مما يجعلها ترتسم منذ بدايتها الاستعراضية في وسط بيروت كظاهرة فولكلورية لمسرحة المذهبية السنية وحاجتها المفترضة إلى النهوض الخلاصي والقيامي. فالاعتصام الذي نظمه عند أحد مداخل صيدا، معرقلاً طريق الوصول إلى البلدات الجنوبية للمطالبة بنزع سلاح «حزب الله»، هو ضرب من تحصيل النجومية من طريق الفروسية الناعمة حتى إشعار آخر. وكان قد مهد لاعتصامه هذا بإطلالة وحديث تلفزيونيين تقصّد فيهما استفزاز الجمهور العريض لقوى الثنائية الشيعية. وحصل اعتداء ومحاولة حرق من بضعة شبان شيعة غاضبين على المؤسسة الإعلامية التي أجرت الحديث مع الشيخ الشاب ذي الميل السلفي المطعم بمظهرية لبنانية فولكلورية. يستفاد من كل هذا أن الشيخ الطامح إلى قطبية مرجعية في مدينته قد فهم، على طريقته، عقدة الانقسامات اللبنانية وقرر التوقف عندها قبل أن يشرع في التمدد داخلها. ولهذا الاعتبار بالذات بدت القوى الأمنية اللبنانية، وخصوصاً الجيش، حائرة ومترددة في التعامل مع اعتصام لا تقلل سلميّته من طابعه الاستفزازي ومن لغة الفتوّة المنتشرة في البيئات المرضوضة والمتردية للطوائف والجماعات. وقد تسبب اعتصامه ببلبلة داخل صيدا ذات الغالبية السنية وخارجها ومحيطها ذي الغالبية الشيعية. تلقف الشيخ الأسير مقولة «القلوب المليانة» وارتأى أن يرفع منسوب امتلائها بهدوء الواثق عبر اقتحام المشهد اللبناني من موضع غير محسوب. هكذا تصنع نجومية رثة على ركام تلفظه هشاشة لبنانية مقيمة ومرشحة للمزيد منه.