المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    الأردن تحذر إسرائيل من مصادرة المقر الرئيس للأونروا في الأراضي الفلسطينية المحتلة    إنفاذًا لتوجيهات القيادة.. مغادرة أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    "مثقفون" يستعرضون مسيرة الراحل محمد الشدي .. غداً    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    «PIF» يحدد متطلبات الإنفاق على المشاريع الخضراء ب 73 مليار ريال    «الدفاع» تعزز التعاون في مجالات الإعلام بين القطاعات العسكرية والأمنية    الصندوق الثقافي يوقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مع 13 شركة ضمن «التمويل الثقافي»    القهوة والكافيين يحسنان صحة الشرايين    5 عناصر غذائية ضرورية في فيتامينات الحمل    الألعاب السعودية .. العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    وزارة الداخلية تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الألعاب السعودية .. "الغيث" يحصل على الذهب في التزلج اللوحي    وزير البيئة: «استمطار السحب» يخفض تكاليف تشغيل الطائرات    فيصل بن فرحان يبحث مع إسحاق دار وبوريل المستجدات الدولية    ميتروفيتش يصبح الهداف التاريخي لبطولة دوري الأمم الأوروبية    بقايا متسلق مُنذ 100 عام    المغرب يستعرض بخماسية في شباك أفريقيا الوسطى بتصفيات كأس الأمم 2025    ضمن تصفيات كأس العالم .. الأخضر يواصل استعداداته لمواجهة البحرين    عوامل مؤثرة تشتت الانتباه في العمل.. تجنبها    «رينج روفر».. تتسبب في حريق مطار لوتون وتدمير أكثر من 1,300 سيارة    أفراح الدامر والرشيد    باكستان وجهة رئيسة للمستثمرين السعوديين    الصين تستعيد شيجيان- 19    الذكاء الاصطناعي يستحل وظائف TikTok    آلية التقديم في سفراء المكتبات    المملكة تدين قرار سلطات الاحتلال مصادرة أرض "الأونروا" في القدس المحتلة    10 مناطق تغيبت عنها مرافق القلب والأورام    الذكاء العاطفي في البيئة التعليمية    «الداخلية» تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد    القبيلة وتسديد المخالفات المرورية    البحرين أهم من اليابان    هل يتجنب العراق الحرب؟    تفضيل الأطعمة الحارة يكشف لغز الألم والمتعة    لون البول مؤشر للإفراط في السوائل    محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تحتضن 290 نوعًا من الطيور    "ليدار للاستثمار " تعرض "دار السدن" و"ليدار بارك" في ريستاتكس جدة العقاري 2024    أمير الجوف يدشّن ويضع حجر الأساس لمشروعات بلدية بأكثر من مليار ريال    الشيخ البدير: التواضع من الأخلاق العليّة والشمائل السُنيّة    نائب أمير نجران يستقبل مدير الشرطة    14.1 مليون زائر للمدينة المنورة عام 2023    1616 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    تدشين المشاريع التشغيلية للبرنامج الوطني للاستمطار    على حافة الهاوية    القبض على 9 إثيوبيين في جازان لتهريبهم 270 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    الصندوق الثقافي يوقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مع 13 شركة ضمن «التمويل الثقافي»    هيئة التراث تطلق عدد من الفعاليات والأنشطة    إنجازات استثنائية في النهائي الوطني للأولمبياد العالمي للروبوت بالمملكة    الشؤون الإسلامية في جازان تقيم مبادرات تطوعية وتنشر الوروود عرفانا وشكراً للمعلم النبيل    مدير عام الشؤون الإسلامية في جازان يلتقي بالمراقبين عبر التلجرام    شخصيات إسلامية من إندونيسيا تثمّن جهود المملكة في نشر منهج الوسطية والاعتدال    خطاك السوء يا فخر الأوطان «سلمان»    الذكرى العاشرة لبيعة والدنا «سلمان»    المذاهب الفقهية في السعودية.. الائتلاف الواعي والسياسة الحكيمة    المواطن في الإعلام الاجتماعي    محمية الوعول تنضمّ للقائمة الخضراء الدولية كأول محمية سعودية    قيادة حكيمة ورؤية طموحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصام الشوالي: صياح كرويّ دائم حتى النصر
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2012

لا يعرف عصام الشوالي أن يسكت، أو بالأحرى ليس قادراً على ذلك. المعلق الرياضي التونسي في الجزيرة الرياضية يتمتع بشخصيتين، الأولى هادئة، حنون ومرنة قبل انطلاق المباراة، فيما الثانية ثورية، عاصفة، هادرة وهجومية بعد انطلاق صافرة الحكم معلنة بدء «الماتش».
صوته هويته، كثر لا يعرفون صورته، فهو لا يظهر إلا نادراً لدى تعليقه على مباريات كرة القدم. الصورة هنا ليست فعالة، ونظرية الصورة أنها مقال من ألف كلمة لا وجود لها. الصوت كيان وحياة وحماسة وحيوية. يفتح الشوالي خلال عمله آفاقاً جديدة للغة. يستعير من المتنبي ونزار قباني أبياتاً شعرية لوصف نجم مبدع. ومن أغنيات عبدالحليم حافظ وأم كلثوم يقتبس مقاطع، لإضفاء رومنسية على الصورة. ومن الحروب والغزوات الصليبية، والخطب التاريخية، أسلحة كلامية فتاكة تصيب المشاهد بالذهول.
نسج الشوالي علاقة تفاعلية مع مشاهديه، ونجح من خلال مهاراته الكلامية والخطابية، وبلاغته وتوظيفه اللافت لبعض المفردات في غير مكانها، في جذب المشاهد وإجباره على متابعة المباراة. فباتت الأمسية مع الشوالي أشبه بسهرات أيام زمان مع الحكواتي.
زمن للفائدة أيضاً...
بات الشوالي حكواتياً من الطراز الرفيع، لتعامله مع المباراة على أنها مدة زمنية يجب أن يستفيد المشاهد منها، وإلا يعتبرها للتسلية فقط. فعمد إلى ضخ المعلومات بصورة هائلة عن الحكام والمدربين واللاعبين وعائلاتهم وأصدقائهم ومراحل حياتهم وأبرز المحطات فيها، والتذكير بأعياد ميلادهم، ومواهبهم وكيف يقضون أوقات فراغهم، وما يقرأون وما يسمعون، وإن كان تعرض أحدهم لتمييز عنصري، وما هي أبرز إنجازاتهم، مع التركيز على الجانب الإنساني لكل لاعب، ومنح البعض ألقاباً، والتذكير ببعض الأحداث الكروية منذ انطلاق اللعبة رسمياً قبل نحو 90 سنة، وإعطاء لمحة سياسية واجتماعية عن بلاد اللاعبين الذين يلفتون نظره.
ومن تابع تعليق الشوالي (مواليد 1970) في نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي استضافتها أوكرانيا وبولندا واختتمت ليل الأحد الماضي بإحراز إسبانيا اللقب، يدرك أنه قنبلة كلامية ما تلبث أن تنفجر لحظة بدء المباراة، إضافة إلى رصيد ضخم من المعلومات في مختلف المجالات.
وأثبت المعلق التونسي في المسابقة الأوروبية الأخيرة، أهمية عمله وضرورة متابعته لكل شاردة وواردة، والعمل اليومي على إيجاد مفردات جديدة، فقليلاً ما يكرّر الشوالي نفسه، وهذا تحدٍّ ذاتي بينه وبين نفسه، قبل أن يكون متعة للجمهور. وهو استطاع أن ينال ثقة ملايين المعجبين، من خلال عمله الدؤوب، وإضفاء الحماسة والحيوية على المباريات التي لا تتمتع بذلك، وبات أساسياً لاكتمال أي مباراة مهمة.
ولكن فئة من الجمهور لا تحبّذ هذا النوع من التعليق المتواصل، مفضلة المدرسة الكلاسيكية المعتمدة في أوروبا والتي تقوم على قراءة أحداث المباراة على مهل ومن دون انفعالات، والسكوت قليلاً حين «ينام» الماتش في بعض أوقاته، علماً أن الشوالي يعتمد المدرسة الأميركية الجنوبية المتبعة في البرازيل والأرجنتين والتي تعتمد الاندفاع والحركة والنشاط والتفاعل القوي مع أحداث المباراة.
مع بداية تأهل بعض المنتخبات العربية (العراق، الجزائر، الكويت) إلى نهائيات كأس العالم في ثمانينات القرن الماضي، وتحسن المستوى العربي عموماً في كرة القدم، برزت الموجة المصرية والخليجية في التعليق الرياضي.
الأولى بخفة دمها ووقعها الجميل على الأذن، والثانية ببلاغة معلقيها واستعمالهم اللغة العربية الفصحى. بيد أن أحداً من المعلقين في الموجتين لم يصل إلى النجومية والشهرة، كأن يُستعمل صوته مثلاً في إعلان تلفزيوني، أو للترويج لماركة معينة أو نوع من الطعام على صعيد واسع. وكان التعليق على المباريات يمر بفترات من الرتابة والحيرة من قبل المعلق، ولا تعود الحماسة إلى المبارة إلا بعد تسجيل أحد الفريقين هدفاً أو بعد لقطة مثيرة في المباراة.
نقل الشوالي التعليق الرياضي في العالم العربي، إلى أمكنة وفضاءات جديدة، مستفيداً من مراقبته الأجواء الكروية، وطريقته الذكية بتوظيف معلوماته ضمن سياق سردي شيق وممتع. وبات من أبرز المعلقين الرياضيين في العالم العربي، لما يتمتع به من أسلوب جديد قوامه الثقافة العالية والحماسة والإحساس بالمباراة، والاطلاع الواسع على مختلف المسابقات الكروية، ما ساعد في بروز موجة من المعلقين الرياضيين من شمال أفريقيا.
مع النجاحات التي حققها المعلق التونسي، وتبادُل المعجبين أبرز تعليقاته عبر الهواتف النقالة والمنتديات الاجتماعية، عمدت بعض الشركات التجارية إلى إضافة صوته على إعلاناتها، وبذلك كان من أوائل المعلقين الذين دخلوا مجال الإعلانات. وراحت نجاحات الشوالي إلى أبعد من ذلك، حين اعتمدت شركة ألعاب إلكترونية صوته، للتعليق على مباريات برمجتها.
إلى السينما...
وأعلن الشوالي أخيراً موافقته على المشاركة في فيلم سينمائي يحمل عنوان «حلم عزيز»، يؤدي فيه دوره الطبيعي كمعلق رياضي على مجريات إحدى مباريات كرة القدم، ويجسد رغبة بطل الفيلم الذي «يحلم بمباراة كرة قدم»، في إطار كوميدي خفيف. وتدور حكاية الفيلم حول رجل أعمال يدعى عزيز، وهو شخص أناني يضع مصلحته الشخصية فوق كل شيء، ولا يتورّع عن استخدام كل السبل لتحقيق أهدافه متجاهلاً مشاعر الناس. والفيلم من إخراج عمرو عرفة، ومشاركة شريف منير وأحمد عزمي ومحمد عادل إمام ومحمد الصاوي وغيرهم.
وتبقى النقطة الأهم في رصيد الشوالي، نبرة صوته العالية القوية والهادرة، ولغته العربية الواضحة، مع ترسيخ بعض المفردات التونسية التي يشرحها ويعطي مرادفها في المصري والخليجي واللبناني، ومن أشهر ما تلفظ به: «ياكوووووورة يا غدّارة»، وتشبيه فريق قوي بكتيبة مقاتلة، وكأنه في ثورة دائمة حتى النصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.