تذكّرنا في السادس من حزيران (الجاري) أن ثلاثين عاماً مرّت على الاجتياح الإسرائيلي للبنان وبيروت، لكننا لم نتذكّر أن هذه الأعوام الثلاثين مرت أيضاً على انتحار خليل حاوي. أطلق شاعر «نهر الرماد» النار على نفسه واقفاً على الشرفة، مودّعاّ بيروت قبل أن تطأها أقدام الجنود الإسرائيليين الذين كانوا يزحفون إليها كأفاعي «التوراة». سقط «البطل» القومي مضرّجاً بدمه وأحلامه القتيلة، خائباً كل الخيبة، بعدما سيطر «عصر الانحطاط» على «الأمة» العربية، وأوقعت خيوط «العنكبوت» في شرْكها «السندباد» و «البحار» اللذين كانا من أبرز الرموز التي استوحاها خليل حاوي في شعره. كان خليل حاوي في الردح الأخير من حياته، وحيداً وشبه منعزل في منزله البيروتي، الخيبة شاملة والروح مضطربة، كان الورم المستشري في الرأس يزيده توتراً وانفعالاً، ولم تكن الأدوية تفعل فعلها حياله... وكان ينقصه مشهد الاجتياح الإسرائيلي الآثم ليجعله على شفا الهاوية: إما أن يقفز إلى الأسفل مستشهداً، كما يقول في إحدى قصائده الأخيرة، أو أن يكون شاهداً على العار. وكان لا بد له من أن ينتحر انتحار الأبطال... إلا أن انتحار خليل حاوي يجب ألاّ يُفهم فقط في كونه رداً بطولياً على هزيمة العرب في قلب بيروت. الانتحار كما عرفه حاوي كان مواجهة للمأساة الكبيرة التي كانت تعتمل في داخله، وفيها تلتقي الهزائم المتعددة التي عاشها شخصياً وجماعياً وقومياً... كان المرض الذي يفتك بأعصاب الدماغ قد بلغ مبلغه ولم يتمكن أطباء مستشفى الجامعة الأميركية من استئصال الورم الداخلي، فوقع الشاعر في حال من الاضطراب الهائل، يعتكر مزاجه وتحلّ به سوداوية لا حدّ لها. وإزاء هذا المرض، كان حاوي يعيش طوال الأعوام الأخيرة أيضاً «أزمة» داخلية جرّاء عدم القدرة على الكتابة والإحساس المر بعبثيتها ولا جدواها. كان يشعر أن «الإفصاح» فاته، كما يقول في قصيدة صغيرة مجهولة، وأنه أدرك «محاله» ولم يبق أمامه إلا أن يستشهد «مفصحاً عن غصة الإفصاح/ في قطع الوريد». لم يخفِ شاعر «بيادر الجوع» عزمه على الانتحار. كانت فصول حياته الأخيرة أصلاً مسكونة بهاجس الانتحار، ولم تكن تنقص إلا الطلقة النارية ليكتمل الانتحار أو يتم. وهذا ما أسبغ على هذا الانتحار بُعداً ميتافيزيقياً. فالشاعر كان يؤمن أن انتحاره لن يكون ضرباً من العبث أو الباطل. استبق الجميع ووصفه ب «الاستشهاد». لم يطلق الشاعر النار على نفسه وحده، بل أطلقها أيضاً على أقرانه الذين عاشوا معه وكأنهم أطياف له. أطلق النار على «السندباد» وعلى «البحار» وعلى «تموز»، إله البعث والخصب، وعلى «البطل العربي» الذي أعلن الحنين إليه في ديوانه «الرعد الجريح»... انتحر خليل حاوي لئلا يسمح للهزيمة أن تجعل منه «مشاهداً» هو «المجاهد» المجبول بطينة الأبطال الأسطوريين، الشاعر التمّوزي الذي جعل من «أضلعه» جسراً تعبره الأجيال الجديدة... «عربي عربي عربي» ظل يردد في ختام حياته. انتحر لئلا يشاهد حشرة «العنكبوت» توقع العالم في اسر خيوطها، لئلا يسمع «الدرويش» الشرقي ينعى على الوجود هباءه، لئلا يسمع مرة أخرى دويّ سقوط «أليعازر» عام 1968، عندما أخفقت الوحدة بين مصر وسورية... لم نتذكر خليل حاوي مثلما تذكّرنا الاجتياح الإسرائيلي. هل نسيناه؟ هل نسينا هذا الشاعر الذي عاش فارساً ومات فارساً؟ هل كانت معركته القومية (السورية أولاً ثم العربية) أشبه بمعركة دون كيشوت ضد «طواحين الهواء»؟ هل أمكن رفاق خليل حاوي وتلامذته – وما أكثرهم- وأصدقاءه ومريديه وقراءه أن ينسوه في هذه الذكرى؟ كُتب الكثير عن خليل حاوي الشاعر صاحب المشروع الحضاري. مقالات وكتب وأبحاث نقدية ودراسات أكاديمية تناولت سيرته وشعره والتجربة التي خاضها، ولم تدع زاوية في عالمه لم تلقِ عليها ضوءاً. شهد خليل حاوي مجد الشعر بعينيه المفتوحتين. وعاش هذا المجد عن كثب إبان صعود المد القومي العربي. حينذاك كان شعره هو المعيار الذي تقاس به الشعرية العربية الحديثة. كان شعره هو المرجع والمنطلق... في الذكرى الثلاثين لانتحار خليل حاوي، في السادس من حزيران 1982 لم نتذكر شاعر «الناي والريح». كأننا نسينا هذا الشاعر، كأننا تجاهلناه مثلما تجاهلته الأجيال الجديدة التي لم تجد فيه الرمز ولا «البطل» ولا «السندباد» ولا الشاعر الرائد الذي كثيراً ما فتن جيل الستينات وما قاربه. هل يستحق خليل حاوي أن يُكافأ في ذكرى رحيله الثلاثين بمثل هذا النسيان؟ بمثل هذا التناسي؟