أضحى الإصلاح والحديث عنه السلعة الأكثر رواجاً في وطننا العربي الذي اشتد ظمأه وطال ليل شوقه. ومن يُجِل بصره حوله يجد سوق الإصلاح مزدحمة بالباعة والمتفرجين والمشترين، ويسمع الباعة ينادون على سلعهم بأجمل الأوصاف وأحلى الأراجيز والألحان. وما أشبه سوق الإصلاح بسوق السلع التي لا يكاد يصفو ربحها إلا للقلة الصالحة التي تترفع عن الغش والكذب وبيع السمك في الماء والطير في الهواء وخيانة الشركاء. ولعل أهل السوق الإصلاحية وروادها في هذا الزمن العجيب يستفيدون من النصيحة العمرية الخالدة التي أهداها لأهل زمانه: «لا يبيع في سوقنا إلا من يفقه وإلا آكل الربا شاء أم أبى». إن الناظر المتفحص في العروض الإصلاحية يحتاج إلى الفطنة والحذر والتروي والحكمة ليعرف الغث من السمين والوقتي المحدود من الشامل والجذري، ومما يعين في هذا النظر التحليلي رصيد الأمثال العربية الزاخر بالصور والأخيلة والحكمة المختزلة في كلمات قليلات، ولا يخفى ما في الاستشهاد بالأمثال من فوائد جمة فهي المخرج الآمن للأديب الأريب ولطالما أغنى قليل التلميح عن كثير التصريح. يستشهد بعض الناظرين في بعض مبادرات الإصلاح الترقيعي بالمثل المشهور: «لا يستقيم الظل والعود أعوج»، ويرى أن لا بد من إصلاح العود وتقويمه ليستقيم ظله، ومن الجنون والعته محاولة تقويم الظل. وآخر يشبه الرحلة والنقلة الإصلاحية الصعبة في بلادنا مستعيراً صورة من مثل معروف: «كأننا ننتقل من مرحلة: بعض حاميها حراميها، إلى مرحلة كل حاميها فعلاً حاميها». وثالث يقول متشائماً: «اتسع الفتق على الراتق» ولا بد من ثوب جديد فثوب الزور لا ينفع فيه رتق ولايستر عورة لابسه. ورابع يؤيده في تشاؤمه ويقول: «بعد خراب مالطا، بعد خراب مالطا». وبدوي في صحرائه الهادئة يرشف فنجان قهوة خولانية وهو يتغنى ببيت شعر قديم في فن الإصلاح بالترغيب والترهيب والحزم والمبادرة: من لا يقدم شذرة السيف والكيس بانت عليه من الليالي ثلوم ومن لا يدوس الرأي قبل لا ديس عليه داسوه العيال القروم ومدني في مدينته الصاخبة يردد بذكاء أرجو ألا يكون مصحوباً بخبث وسوء طوية: «ادهن الفم تستحِ العين». ومصرية شريفة في أعماق الصعيد تأكل فسيخاً وتضرب بيدها على صدرها وترفع صوتها متعجبة: «أسمع كلامك أصدقك وأشوف فعالك أستعجب، ويا خبر النهار ده بفلوس بكره يبقى في ويكيليكس ببلاش». ونحوي يقلب يديه ويتفاصح ببيت شعر: تكاثرت الظباء على خراش فما يدري خراش ما يصيد ويمني متوشح بخنجر فضي منقوش يردد حكمته والحكمة يمانية: «لا تقل براً إلا إذا أوكيت عليه» ويطالب بسداد البر قبل السلام والكلام، وما زلنا نسمع تحذيرات المصرية الحكيمة: «من تلسعه الشوربة ينفخ في الزبادي». إن خير ما يختتم به القول والنصح لهذه النقلة الإصلاحية الصعبة وأهلها والعاملين عليها والآملين فيها هو كلام ربنا سبحانه وتعالى «لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً»، وقوله عز من قائل: «إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم».