خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذباء علي الغويلي في سرد الأنوثة العسيرة
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2014

المسافة بين الذكورة المصطنعة والأنوثة الطبيعية، وما يحفّ بها من تضحيات ومكابدات وآلام جسدية ونفسية وانكسارات وآمال وأحلام وعواطف ومواقف وانفعالات، هي التي تقطعها شهد، بطلة رواية «امرأة بلا شهوة» للكاتبة التونسية هذباء علي الغويلي (الدار العربية للعلوم- ناشرون). وهي تتموضع في إطار قصة حب مختلفة، «أسطورية». تتمظهر فيها آليات الصدّ، والمنع، والشدّ، والجذب، والصبر، والتضحية، والمطاردة، والقسوة، والقمع الذاتي، والحب، والرقة، والانكسار، والألم، والأمل بين طرفي القصة، إلى أن تتمخّض عن نهاية سعيدة، بعد مخاضٍ عسير.
تبدأ العلاقة بين الطرفين باصطدام جسدي في قناة «الرأي الحر» التلفزيونية في دبي، بين المذيعة التونسية الجديدة شهد المفصولة من قناة «التوافق» بسبب جرأتها وآرائها، والدكتور عدنان المجيدي العراقي الأصل صاحب القناة الإماراتية. وتنتهي بعناق جسدي بينهما تختفي فيه شهد بين تفاصيل صدره، آخر الرواية. وبين البداية والنهاية سلسلة من الوقائع والحوادث والتجاذبات والتحولات والمواقف تتبلور خلالها شخصيتا البطلين، طرفي العلاقة، والشخصيات الأخرى المنخرطة فيها بشكل أو بآخر.
في الحكاية، شهد مذيعة تلفزيونية تتجرّأ على طرح موضوعة التمييز العنصري أمام بعض الوزراء، فتُقال من عملها. لا تعترض على ذلك ولا تبكي، فالبكاء في عرفها هزيمة، بل تقرّر السفر إلى الإمارات للعمل في قناة تلفزيونية، مسلّحة بنجاح مهني، وثقة بالنفس، وقناعات راسخة حول الذكورة والأنوثة شكّلت قشرة صلبة تغلّف شخصيتها، وتتحكّم بميولها وخياراتها؛ فقد عاشت في أسرتها طفولة ذكورية، هي الأخت السابعة لستة ذكور، يسخرون منها إذا لعبت ألعاب البنات، ترتدي ثيابهم وتلعب ألعابهم، الأب يربّي فيها نزعة القوة، الأم ترى الحب بوّابة الرذيلة، الخالة ترى الشهوة نزعة حيوانية، والأنوثة في أسرتها ترادف الضعف والهوان. لذلك، تئد الأنثى فيها، تقمع رغباتها وشهواتها، تصطنع مظهر المرأة القوية الجادّة، تتّخذ موقفاً سلبيّا من الأنوثة ومتعلّقاتها، ومن الزواج ومتطلّباته.
في القناة الإماراتية، يثير مظهرها وسلوكها وكفاءتها فضول العاملين فيها، لا سيما صاحب الظل الطويل، الدكتور عدنان المجيدي، الذي يشكّل اصطدامها الجسدي به لحظة دخولها من الباب ولعنها إياه بالفرنسية بداية علاقة بينهما، صامتة في البداية، ثم تتّخذ شكل حرب باردة تبلغ في النهاية سلاماً منشوداً. هي تثير فضوله بأدائها ومظهرها وقوتها وغموضها. وهو، الطالع من تجربة زواج فاشل، أذاقته طعم الغدر وأدخلته مستشفى الأمراض النفسية، يتطلّع إلى معجزة ترمّم تصدّعاته، يرى فيها مشروع المعجزة، غير أنه كلّما اقترب منها كانت تصدّه او تتهرّب منه، لا سيّما أنها أسيرة تربيتها وأفكارها وقناعاتها الثابتة حول الرجل والمرأة، حتى إذا ما أعيته الوسيلة، ذات لقاء، أسمعها كلاماً قاسياً تسبّب لها في حادث سير أفقدها بصرها، وكسر رجلها.
يشكّل الحادث نقطة تحوّل مفصلية في مسار الرواية؛ فشهد النمرة الشرسة تتحوّل إلى قطة هزيلة ضعيفة، وعدنان الغارق في حبها، العاجز عن فكّ طلاسمها، يحسّ بمسؤوليته عن الحادث، فيشكّل إحساسه بالذنب مضافاً إلى حبّه إيّاها حافزاً على الاهتمام بها؛ يتبرّع لها بالدم مراراً. ينقلها إلى بيته. يلازمها. يتحمّل صدّها وممانعتها. يحاول التخفيف عنها. يعدها بعدم التخلّي عنها. يأتيها بالهدايا التي توقظ الطفلة فيها وتحيي الأنوثة الموؤودة. يقرأ لها كل مساء فصلاً من رواية «ماجدولين» حتي يحين موعد نومها، في إحالة على «ألف ليلة وليلة»، مع فارق أن الحكي يتم بالقراءة، وأن الرجل هو الذي يقرأ. يبوح لها بحبه ويطلب يدها للزواج. يجثو أمامها. يبكي. يتلوّع هو القوي، الغني، القادر على تحقيق ما يريد، لكنه الحب وأحواله الذي يداخله شيء من الإحساس بالذنب. يسافر بها إلى أميركا للعلاج، حتى إذا ما عادا خائبين تقرّر العودة إلى أهلها، ولا ترضى أن تكون عالة عليه، لكن إصراره على حبها والارتباط بها يجعلها تغيّر رأيها، وتقول له: «لقد أصبحت منذ هذه اللحظة عينيّ اللتين أبصر بهما» (ص184). هكذا، تسافر إلى أهلها في تونس ليلحق بها ويحتفلا بزفافهما هناك.
حين تعلم سمر، المذيعة التي حلّت محلّها في القناة، بأمر الزواج تثور ثائرتها، هي التي حاولت بترسانتها الأنثوية أن تغوي عدنان وتستحوذ عليه، فتفشل، كما تفشل في محاولتها إخراج شهد من حياته بالشعوذة والسحر، فتقرّر الانتقام منهما، وتصدم شهد بسيارتها، غير أن القدر ودعوات الأهل والزوج تجري بما لا تشتهي رغبات الصادمة الراغبة في الانتقام، فتتحقّق واقعة مفاجئة باستعادة شهد نظرها، فما ذهبت به صدمة تعيده صدمة أخرى.
من خلال هذه الوقائع، وهذا المخاض العسير، تستعيد شهد أنوثتها المدفونة تحت طبقة صلبة من الذكورة والقناعات الخاطئة، فتتحوّل الأنوثة عندها من نقطة ضعف إلى مصدر قوة وسعادة، وذلك كلّه بفضل حب عدنان، وصبره، وطول نفسه، وسعة صدره، وقدرته على التحمّل، وتضحيته التي بلغت حدّ الاستعداد للتبرّع بإحدى عينيه.
في المقابل، راحت حصون شهد الذكورية تتهاوى، واحداً تلو الآخر، بدأب عدنان ومثابرته، وتدخّل هند صديقتها والطفلة شهد وعوامل أخرى، وقدرتها على التضحية التي بلغت حدّ رمي نفسها في المسبح، هي الكفيفة، لإنقاذ عدنان الذي أوهمها أنه لا يعرف السباحة.
هذه الحكاية التي تقترب من الأسطورة حافلة بالمواقف الدرامية والرومنطيقية والمشاعر الانسانية ولحظات الضعف والقوة ونوازع النفس البشرية. وتتمخّض عن بطلين غير نمطيّين في قصص الحب؛ شهد أسيرة قناعات خاطئة راكمتها بفعل تربية ذكورية، قوية، شرسة، مشاكسة، عنيدة قبل إصابتها في عينيها... وهي ضعيفة، خاضعة، مستسلمة، محبّة، بعد الإصابة. وعدنان خارج من زواج فاشل، يحمل صدوعاً يبحث عمّن يرمّمها، عنيد، مثابر، قوي بدوره يتحوّل إلى عاشق مستعد للاستشهاد في سبيل حبّه. نحن إزاء عاشقين مختلفين، يخوضان مطهر الحب وغماره حتى بلوغهما برّ الأمان.
إلى جانب هاتين الشخصيتين المحوريتين، ثمة شخصيات أخرى تلعب أدواراً مكمّلة أو معترضة، تبعاً لموقع الشخصية وعلاقتها بإحدى الشخصيتين؛ وهي أدوار تتراوح بين الصديق والزميل والخصم والمدير والأب والأخ... فالموقع هو الذي يحدّد الدور. ثمة، على سبيل المثال، هند، صديقة شهد من أيام الجامعة، تقدّم لها النصيحة وتحاول مصالحتها مع أنوثتها، وتقف إلى جانبها في محنتها. وثمة داليا السودانية، زميلة شهد، التي تراعي مقتضيات الزمالة. وثمة العنود الإماراتية، زميلتها التي تخلّ ببعض مقتضيات الزمالة في تواطؤ غير معلن مع سمر. على أن هذه الأخيرة هي النقيض لشهد في أخلاقياتها وسلوكها وأدواتها، تستخدم ترسانتها الأنثوية ووسائلها الرخيصة لاصطياد صاحب القناة، تلجأ إلى السحر والشعوذة لإخراج شهد من حياته، ولاحقاً من الحياة بصدمها بالسيارة، غير أن السحر ينقلب على صاحبه، فتستعيد شهد نظرها، وتدفع سمر ثمن ما اقترفت يداها.
وإذا كانت الوقائع المنسوبة إلى الشخصيات تتناسب غالباً مع موقع الشخصية ودورها، فإن بعض الوقائع تبدو غير مقنعة وضعيفة روائيّاً؛ فبطلة الرواية، القوية، ذات الفضول الإعلامي، التي تدشّن دخولها القناة باصطدامها بالدكتور عدنان، وتلتقي به مراراً، وتشعر باهتمامه بها، لا تعرف أنه دكتور، وأنه صاحب القناة إلاّ في مرحلة لاحقة حين تشاهد البث المباشر لحفل القناة. مثل هذا الجهل أو التجاهل لا يتناسب مع طبيعة الشخصية. أضف إلى ذلك ورود أخطاء تتعلّق باسم الشخصية أو صفتها (ص109)، وورود تضارب في بعض المعلومات (ص121، 123).
في الخطاب نحن إزاء بنية روائية تقليدية متماسكة، ينهض بعملية الحكي فيها راوٍ واحد، فيقدم نصّاً واحداً غير مجزّأ إلى فصول ووحدات مستقلة، يتوزّع بين السرد والحوار، غير أن السرد تغلب عليه الوقائع، وتقلّ فيه الذكريات، وتتخلّله مقاطع وصفية قصيرة تكسر نمطية السرد، وينتقل أحياناً من مكان إلى آخر من دون سابق إنذار أو فاصل إخراجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.