أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    الحقيل يلتقي في معرض سيتي سكيب العالمي 2024 وزيرة الإسكان والتخطيط الحضري البحرينية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    «محمد الحبيب العقارية» تدخل موسوعة غينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«معهد العالم العربي» لجان نوفيل: مأثرة عمرانية شرقية الهوى على ضفة السين
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2012

حين يعبر المرء في أيامنا هذه ساحة رياض الصلح الواقعة في وسط بيروت على مرمى حجر من مبنى دار الحياة، يطالعه على الأسوار الخشبية الموقتة لمجمع عمراني ضخم قيد الإنشاء، صورة كبيرة لرجل ينظر متأملاً حوله ويبتسم بهدوء وثقة. لقد بات مشهد هذا الرجل أليفاً منذ أكثر من ثلاثة أعوام للمارة... بل إن كثراً صاروا يحفظون اسمه المكتوب إلى جوار الصورة، إنما من دون أن يحذر كثر منهم لماذا هو هنا وما هو عمله وربما ما هي جنسيته أيضاً... وحتى لو كانت الأكثرية أدركت من اسمه أنه فرنسي. فالرجل يدعى جان نوفيل... أما سبب وجود صورته هنا فيعود من ناحية إلى أنه المسؤول العمراني الأول عن إنشاء ذلك المجمّع، ومن ناحية ثانية أن محترفاً هندسياً تابعاً له سيشكل جزءاً من المجمّع المذكور حين يكتمل. إذاً، فنحن هنا إزاء عمراني يحقق مشروعاً جديداً له في عاصمة عربية... ومن خلال ذلك يتعرف إليه – في شكل مباشر ولو عبر صورته – سكان هذه العاصمة. غير أن هذه ليست المرة الأولى التي يحقق فيها جان نوفيل عملاً عمرانياً عربياً... أي أن هذا ليس أول احتكاك له بالعالم العربي...
جان نوفيل، من دون هذا الاحتكاك العربي، نجم معروف في عالم الهندسة على الصعيد العالمي ككلّ. فهو على غرار كبار عمرانيي الزمن المعاصر، من أمثال الإيطالي رنزو بيانو، والعراقية زها حديد، واللبناني الراحل بيار خوري، من الذين يتركون بصمات قوية في عوالم العمران المعولم على خطى ما كان بدأه عمرانيون كبار من طينة لوكوبوزييه وأوسكار نيماير ولويد وسواهم، من الذين عمّروا العالم وعمرنوه في القرن العشرين خالقين حداثة هندسية تطرب كثراً لكنها تثير غضب كثر آخرين بجرأتها وطليعيتها. أما بالنسبة إلى جان نوفيل، فإنه لئن كان واسع الشهرة في طول العالم وعرضه منذ نحو ثلاثة عقود وتنتشر إنجازاته العمرانية في فرنسا وأوروبا كلها والشرق الأقصى وأميركا... فإن عمله الأكبر والأهم يبقى تشييده مبنى «معهد العالم العربي» في وسط العاصمة الفرنسية باريس... وكان ذلك واحداً من أول إنجازاته العمرانية، وربما العمل الذي أطلق مكانته وسمعته على الصعيد العالمي. بل قد يكون في إمكاننا أن نقول أيضاً إن هذا المبنى يظل أشهر إنجازاته وأهمها حتى اليوم، بعد نحو ثلث قرن من بدء العمل عليه. ولنضف هنا أيضاً أنه إذا كان كل إنجاز عمراني ولا سيما خلال النصف الثاني من القرن العشرين قد اعتاد أن يثير صخباً وسجالاً كبيرين، فإن السجالات الصاخبة حول مبنى «المعهد» تظل الأقوى والأكثر حدة... ولعل في إمكاننا منذ الآن أن نعطي الحق ولو جزئياً لأصحابها.
ولكن، قبل أن نصل إلى هذه النقطة، قد يكون من الأفضل أن نتوقف عند «المعهد» نفسه لنذكّر بما هو ولماذا هو هناك... وباختصار كيف حدث أن هناك معهداً عربياً على ضفاف نهر السين؟ لقد ولد المشروع أول الأمر قبل وصول الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران إلى السلطة في فرنسا. ولد متواضعاً لغايات علمية وثقافية تتعلق بضرورة تعزيز العلاقات بين فرنسا وبلدان العالم العربي بعد أن باتت فرنسا، بملايين العرب والمسلمين المقيمين فيها، وحضور الثقافة العربية الكبير في حياتها الفكرية، جزءاً من الحضور العربي في العالم. وبعد ولادة الفكرة وتخصيص مبنى متواضع لاحتواء بعض النشاطات الثقافية، استقر الرأي على أن يقام صرح للحضور العربي في منطقة مفصلية تقع في آخر بوليفار سان جرمين من ناحية الشرق في الدائرة الخامسة في باريس غير بعيد من كاتدرائية نوتردام من ناحية ومن «حديقة النبات» من ناحية ثانية، وملاصقة لجامعة «جوسيو» التي تعتبر من أعرق الجامعات العلمية في العالم. باختصار، إذاً، تم اختيار ذلك المكان العريق كما تم بعد مباريات وتصفيات تسليم المشروع إلى فريق هندسي يضم عمرانيين عريقين من أمثال جيلبير ليزينيس وبيار سوريا إضافة إلى كابين «أرشيتكتورال ستديو» ووضع جان نوفيل (35 سنة في ذلك الحين) على رأس المشروع مع أنه لم يكن له في سجله المهني سوى إنجاز كبير واحد: هو مبنى مسرح بلفور في الشرق الفرنسي.
استغرق العمل على إنجاز المشروع نحو سبعة أعوام (بين 1981 و1987) ليفتتح في عهد الرئيس ميتران الذي كان أصلاً يواكب المشروع منذ البداية ويعتبره وسيلة للتقارب الحضاري مع العالم العربي. ومنذ البداية حرص منجزو المشروع وعلى رأسهم جان نوفيل، على أن يكون الصرح في الوقت نفسه جزءاً من بيئته الجغرافية هندسياً وجمالياً، وجزءاً من التصور العام المتعاطف معه سلفاً، للشكل الهندسي العربي. والحقيقة أن الوصول إلى هذا كان يتطلب معجزة فنية صغيرة. بخاصة أن نوفيل كان يريد، وبدعم تام من السلطات ومن المعنيين بالعمران المديني في باريس، أن يجمع المبنى بهاء الماضي وأناقة الحاضر، القديم والجديد والشرق والغرب. أما الصعوبة الكبرى فكانت تكمن في واقع أن المنطقة المشاد المشروع عليها كانت منطقة عريقة لا يحتمل عمرانها العام أية تبديلات جذرية، إلى درجة أن تجديد مبنى جامعة جوسيو المجاورة كان أثار لغطاً واحتجاجات لحداثته. غير أن مشروع نوفيل عرف كيف يتصدى لكل هذه الضغوطات، بحيث إن المبنى إذ ينظر إليه اليوم شامخاً في تلك المنطقة التاريخية العريقة، لا يبدو فقط جزءاً أساسياً منها مندمجاً في توزّعها العمراني، بل يبدو كذلك مستوعباً لها وكأنها وجدت معه منذ فجر الزمن. ومع هذا فإن الناظر إلى المبنى من خارجه ومن على بعد ما، سيجد نفسه كمن يتأمل سجادة شرقية ضخمة نشرت، إنما موحّدة اللون تقريباً. فاللون الغالب هنا رمادي مفضّض لغلبة مئات «النوافذ» المعدنية التي تشكل واجهات المبنى. ونحن لئن وضعنا هنا كلمة «نوافذ» بين معقوفتين، فما هذا إلا لأن هذه الأشكال هي أكثر من نوافذ: فهي إذ تبدو على شكل «مشربيات» عربية متجاورة، تلعب في الوقت نفسه دور النوافذ ودور الستارات... وهي كان من المفروض أن تشكل أصلاً مأثرة تقنية مدهشة حيث إنها وزّعت هناك في شكل يجعلها تفتح وتقفل أوتوماتيكيا تبعاً لقوة الضوء الآتي من الخارج. غير أن هذا الإنجاز الذي بدا ثورياً أول الأمر، لم يتحقق تماماً، إذ حتى الآن لا يزال يعاد النظر وتجرى التجارب لتشغيلها كما ينبغي من دون التوصل إلى حلول نهائية.
غير أن هذه المشكلة ليست العيب الوحيد في هندسة المكان. فالحال أن المرء ما إن يدخل المكان بعد انبهاره الأول بروعة الواجهة الجنوبية المستقيمة، وبجمال الواجهة الشمالية المنحنية على طول مجرى نهر السين، حتى يصدمه ضيق الممرات وكثرة الأعمدة المانعة لوجود أية مساحات فسيحة حقيقية... هذا إن لم نتحدث من ناحية أخرى عن اندماج المكاتب الإدارية بالأماكن المخصصة للمكتبات والعروض والصالات وأماكن الأرشيف وما إلى ذلك. إن هذا كله يبدو عشوائياً هنا بعض الشيء، كحال موقع المصاعد الذي جعل في نقطة المركز من المبنى قاسماً الطوابق في شكل قد يراه كثر خالياً من المنطق الوظائفي. بيد أن هذا كله صار، في الحقيقة، جزءاً من العادة ولم يعد كثر يتوقفون عنده، لا سيما حين يصلون في تجوالهم إلى السطح حيث المطاعم وحيث يتيح التجوال مشاهدة واحدة من أروع المنظورات لباريس العتيقة...
* والواقع أن مضمون «المعهد» ووظائفه الثقافية والحضارية... والسياحية حتى إذا شئتم، كلها جعلت ملايين الزوار الذين يتدفقون على المعهد سنوياً، يغضّون الطرف متناسين بعض عيوبه الهندسية. وتبدو أهمية هذا، إن نحن تذكرنا أن السجالات التي دارت حول المعهد إثر افتتاحه الرسمي في عام 1987، ركزت على عيوبه الهندسية «مؤكدة» أن هذه العيوب ستجعل الإقبال عليه ضئيلاً، «حتى ولو شاهده ملايين الملايين من الخارج وأدهشهم مظهره» كما قال أحد الكتّاب المختصين يومها. وطبعاً نعرف الآن أن ذلك التوقّع لم يتحقق، وأن المبنى يعتبر اليوم من علامات باريس العمرانية الأساسية. لكنه، أكثر من هذا – وعلى رغم عدم إيفاء دول عربية كثيرة بتعهداتها التمويلية الأساسية ما اضطر السلطات الفرنسية إلى الانفراد بالتمويل ولو على مضض - بات جزءاً أساسياً من انتشار الثقافة العربية في العالم، نافذة هذه الثقافة على أوروبا ومقصد الباحثين بمكتبته وأرشيفاته الضخمة. فإذا أضفنا إلى هذا نشاطاته المسرحية والتشكيلية والسينمائية (على رغم التوقف غير المبرر منذ سنوات لمهرجانه السينمائي الذي كان يوماً أهم مهرجان للسينما العربية في العالم) والموسيقية وغيرها، يصبح في إمكاننا أن نتساءل عما إذا لم يكونوا مخطئين تماماً كل أولئك الذين تنبأوا للمشروع بالفشل وقالوا عن هندسته ما لم يقله مالك في الخمر؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.