مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرق النساء ذاكرة الحرير
شرفة على العصر
نشر في الرياض يوم 03 - 03 - 2011

"شرق النساء بعيون مصمم الأزياء الفرنسي كريستيان لاكروا" عنوان معرض افتُتح مؤخراً في متحف "كي برانلي" في باريس ويضمّ مجموعة استثنائية مكوّنة من أزياء وحلي لنساء من مشرق العالم العربي. أقدم القطع المعروضة ثوب لطفلة عاشت في القرن الثالث عشر الميلادي وقد عُثر عليه في مغارة في وادي قاديشا في شمال لبنان وقد جيء به من "المتحف الوطني" في بيروت. باستثناء هذه التحفة النادرة فإن الأزياء المعروضة أُنجزت خلال مرحلة زمنية تمتدّ بين عام 1880 والمرحلة الراهنة، وهي تعكس التقاليد الفنية لمناطق جغرافية متنوّعة تشمل شمال سوريا وفلسطين والأردن وصحراء سيناء.
أشرف على اختيار المعروضات المصمّم الفرنسي كريستيان لاكروا، وهو أحد الذين طبعوا بإبداعهم مسيرة الأزياء العالمية منذ مرحلة الثمانينيات من القرن الماضي. في التمهيد للكتاب الذي صدر بمناسبة المعرض، كتب لاكروا: "لديّ شعور بالانتماء إلى ما هو أبعد من الصور النمطيّة والإيكزوتيّة. مصدرنا جميعاً النساء وبالتحديد نساء الشرق. لو لم نكن نأتي من ذاك المصدر لكان هو جاء إلينا".
هذا الافتتان بالشرق ليس بجديد عند المبدعين الفرنسيين والأوروبيين. منذ القرن التاسع عشر، التفت هؤلاء إلى الفنون والحضارات الشرقية، ومن أشهرهم الفنان هنري ماتيس الذي استوحى العديد من أعماله من الفنون الإسلامية، وكان قد تعرّف عليها في المعارض التي خصصت لها في باريس وفي متحف برلين عند مطلع القرن العشرين، وكذلك أثناء زيارته للمغرب 1912 عام، وشكّلت تلك الزيارة محطة فاصلة في مسيرته الإبداعية.
استوحى كريستيان لاكروا بدوره من الشرق، وهو معروف بتعلّقه بالفنون الشعبية ومنها الفنون التي عرفتها الدول المتوسطية. ولد لاكروا عام 1951 في مدينة آرل في الجنوب الفرنسي في كنف أسرة مثقّفة. ولقد اطّلع باكراً على تلك الفنون وعرفها عن كثب. في هذا الإطار، يشير المصمّم إلى جده الذي كان بحّاراً أمضى سنوات طويلة في المتوسط وكان يرسل إليه البطاقات الملوّنة وفيها صور لنساء يرتدين الأزياء التقليدية. وهي أزياء ينظر إليها لاكروا بصفتها تجسيداً لحضارة عريقة موغلة في القدم وتناقض الصورة النمطيّة للمرأة العربية والتي تهيمن اليوم في الغرب. إنها أزياء من صنع النساء وتعتمد على الأقمشة المطرّزة حيث تطالعنا الألوان الحارة والأشكال الهندسية الصافية المصاغة بأسلوب جريء وحرّ يعكس حساسية النساء ومشاعرهنّ الخاصة، كما يعكس قيماً جمالية وروحية مميزة.
الأزياء والحلي التي نتعرف عليها في المعرض متنوّعة وتنتمي بغالبيتها إلى متحف "كي برانلي" ومجموعة وداد قعوار. ومن المعروف عن هذه السيدة أنها تجمع، منذ أكثر من خمسين عاماً، الأزياء والحلي الفلسطينية، حتى أنها لُقِّبت بأمّ اللباس الفلسطيني.
في البداية، كان حبّها للتطريز والأقمشة الفنية وأزياء أهل الريف والبدو من العوامل التي دفعتها إلى اقتناء هذا التراث. ثم جاء الاحتلال الإسرائيلي وما رافقه من تهجير لآلاف العائلات الفلسطينية. ولقد أدى انتقال النساء للعيش في المخيمات إلى ضياع الكثير من التقاليد الفنية العريقة المتعلقة بفنّ التطريز وحياكة الأقمشة. ومن أجل الحفاظ على هذا التراث بشكل علمي، دعمت وداد قعوار مشروعها بالأبحاث والدراسات ساعية إلى معرفة تاريخ الأزياء التي تقوم بجمعها والإطار الاجتماعي الذي تكوّنت فيه، وهذا ما جعلها حافظة للتراث الفلسطيني وهويته. كان ذلك، بالنسبة إليها، شكلاً من أشكال المقاومة، وطريقة لإسماع الصوت الفلسطيني في العالم. وكانت مجموعتها تكبر يوماً بعد يوم وتقام لها المعارض في العواصم العالمية ومنها المعرض الذي أقيم عام 1988 في "معهد العالم العربي" في باريس تحت عنوان "ذاكرة الحرير". هنا لا بدّ من الإشارة إلى شهادة المفكر الراحل إدوارد سعيد بتجربتها، وقد قال عنها: "جمعت وداد قعوار في بيتها تراث فلسطين وكأنّ فلسطين تعيش معها."
معرض "شرق النساء" تحية رائعة لتراث عريق، وقد قدّمها مبدع فرنسي عالمي في إطار متحفيّ يليق بها، ذلك أنّ متحف "كي برانلي" هو اليوم من المراكز الثقافية الأساسية في العاصمة الفرنسية. افتتح في شهر يونيو عام 2006 ويتميز بمجموعاته النادرة التي تهدف إلى التعريف بالفنون والحضارات القديمة التي ازدهرت في إفريقيا وآسيا وأوقيانيا والقارة الأميركية قبل انتشار الثقافة الأوروبية. وقد وقف وراء المشروع الرئيس السابق جاك شيراك. أما المهندس المعماري الذي أشرف على بنائه فهو الفرنسي جان نوفيل الذي يتمتع بشهرة عالمية، ومن إنجازاته المعروفة مبنى "معهد العالم العربي" في باريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.