هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    العُزلة الواعية تغيّر مزاجك وسط زحام الحياة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    نفوذ القائد.. سلاح أقوى من الأوامر    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    هطول أمطار متوسطة على الرياض    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورة للإنسان... لا ثورة للأديان والطوائف
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2012

لا تكون الثورات من أجل تحقيق الحرية والكرامة وإسقاط أنظمة الاستبداد والفساد إلا حينما تكون ثورة باسم الشعب، والشعب هنا ليس ديناً أو مذهباً أو طائفةً أو حزباً، وإنما هو اسم يجمع كل الأطياف والألوان والطوائف والمذاهب المتعددة التي تنضوي جميعها تحت مسمى واحد هو «الوطن»، فالثورة الشعبية هي ثورة تتعالى على كل التصنيفات المذهبية والطائفية، من أجل تحقيق الحرية والعدالة للجميع، وهي ثورة لا تكون إلا ضد أنظمة القمع والظلم والاستبداد، وليس ضد طائفة معينة أو طبقة أو فئة، فهي ليست ثورة للانتصار بدافع ديني أو عرقي أو حزبي، وحينما لا تكون الثورة من أجل الحرية للجميع، فإنما تحمل في رحمها استبداداً بصورة وبلون جديد.
الثورة السورية، وكما هي بقية الثورات العربية، لم تقم إلا من أجل كرامة الإنسان وحريته وتحرره من الاستبداد... خرج المواطن السوري وبصورة سلمية الى الشارع ليكون إنساناً أولاً وآخراً، خرج بمختلف طوائفه ومذاهبه للمطالبة بالحرية والعدالة والمساواة، خرج رافضاً السجون والقتل والتعذيب والمعتقلات، خرج مطالباً بدولة القانون والمؤسسات وبحقوقه المسلوبة طيلة 50 عاماً، خرج مطالباً بالديموقراطية وحقه في المشاركة السياسية في صنع القرار، خرج من أجل أن تكون سورية موطناً كريماً لكل الشعب السوري، مهما كان دينه أو مذهبه أو طائفته وعرقه، ولم يخرج من أجل نصرة طائفة أو لدوافع عقدية، والنظام الأسدي حينما يقتل المواطن السوري الذي خرج الى الشارع ثائراً لا يقتله لأنه من هذه الطائفة أو تلك، وإنما يقتله لأنه يبحث عن حريته وكرامته أياً كان مذهبه أو طائفته.
حاول النظام الأسدي جاهداً تخويف الشارع السوري وإلقاء الرعب في قلوب الناس وتخويفهم من الحراك الثوري بحجة الاقتتال والحرب الطائفية، وهذه الاستراتيجية انتهجها هذا النظام على مدى سنوات حكمه القمعية الطويلة من أجل المحافظة والاستمرار والبقاء على كل مكتسباته، وذلك بتحشيد العلويين وبث الخوف فيهم بأنه الحامي ومصدر الأمان لهم من طغيان الغالبية واستبدادهم حتى يضمن ولاءهم والتفافهم حوله، وحينما لا تحقق تلك الاستراتيجية أهدافها وأبعادها في غرس الكراهية في النسيج الوطني، فإنه كان يعمد دوماً لاستزراع الخوف عبر صنوف وألوان مختلفة من الأساليب والطرق لجر الجميع إلى خندق الاقتتال الطائفي، وتوريط الطرفين بممارسات ثأرية تبدأ ولا تنتهي، لكن الشعب السوري الذي قام بهذه الثورة العظيمة، ومعظم المناصرين والمؤيدين، رفضوا منذ اليوم الأول لتلك الانتفاضة الشعبية تحويل الثورة والنضال من أجل الحرية إلى اقتتال بين مكوناته، وواجه كل محاولات تمزيقه بوحدته الوطنية وتماسكه من أجل إسقاط النظام المستبد... ورددوا شعارهم: «واحد واحد واحد... الشعب السوري واحد»، وعمل بوعيه على إحباط وإفشال أساليب وجرائم النظام في إشعال فتيل الطائفية كافة، وتمسك باستماتة بهدفه العظيم وهو الحرية للجميع بغض النظر عن الجهة أو الطائفة التي ينتمي المرء إليها، فالنظام لديهم ما عاد يمثل إلا شريحة وطغمة من الفاسدين الذين دينهم وطائفتهم هي في الفساد ومناصرة النظام، وهؤلاء قد يأتون من كل الخلفيات والطوائف.
أخيراً، وبعد مجزرة الحولة البشعة التي وقعت في 25 أيار (مايو) الماضي وقتل فيها 108 أشخاص نصفهم من الأطفال، ظهرت أصوات على شبكة الانترنت وفي الكثير من الفيديوات والتعليقات، وبكل أسف نحوا منحى طائفياً في عباراتهم ومحاولة تصوير الثورة كأنها ثورة طائفة مقابل طائفة أخرى، وكل من يدفع بالثورة إلى المسار والتأجيج الطائفي الذي يصبو النظام جاهداً إلى تحقيقه وإنجاحه من أجل المحافظة والاستمرار على بقائه قد لا يدرك مدى حجم التبعات الكارثية التي قد تنجم عن ذلك، بحيث قد يكون الشعب أمام خيارين، إما صراع واقتتال على الهوية الطائفية في مثل هذه الحال، أو اصطفاف طائفي في حال قيام عملية سياسية ديموقراطية، كما هو الواقع في النموذج العراقي... ولذلك أشار الباحث والأكاديمي في جامعة كامبريدج الدكتور خالد الحروب إلى أن هناك ضرورة ملحّة تستوجب تنقية كثير من خطابنا الإعلامي المرتبط بالثورة السورية، الذي يعزز البعد الطائفي للنظام ويقوم بخدمته في شكل غير مباشر... فتعبيرات أو أوصاف «حكم العلويين»، أو «جرائم العلويين ضد السنّة»، وكل ما هو قريب من ذلك يجب أن تكون مرفوضة تماماً من ناحية مبدئية، لأنها تقسم المجتمع، وتضع طوائفه بعضها ضد بعض، في حين أن المعركة الحقيقية هي معركة كل هذه الطوائف مجتمعة ضد استبداد النظام، وتفرد أي شريحة مهما كانت أقلية أو غالبية في التحكم في الآخرين. وأشير هنا إلى أن مجموعة من المثقفين والناشطين العلويين أصدروا بياناً بعد مجزرة الحولة دانوا فيه مجزرة الحولة وكل المجازر وجرائم الإبادة، وعمليات القتل الممنهج التي يقوم بها النظام ضد الثائرين المحتجين، ودعوا فيه أبناء الطائفة العلوية إلى إعادة ترتيب رهاناتهم السياسية، وفقاً لقيم العدالة والحرية، والتخلي عن هذا النظام والتبرؤ من أفعاله الإجرامية، ومحاولاته الحثيثة إلى جرّ البلد لحرب أهلية أو طائفية والدعوة إلى كسر جدار الخوف والخروج في تظاهرات تندّد بجرائم النظام. ولذلك فإن سورية الجديدة المقبلة والسوريين أمام تحدٍ كبير هائل، يتمثل في بناء دولة حديثة تتجاوز الأطر الطائفية والمذهبية والعرقية كافة، وأن يرتقوا فوق كل الاعتبارات ويكونوا سوريين أولاً وآخراً.
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.