محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسيحيون العراقيون يؤكدون تلقّيهم تهديدات
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2012

أعلن تجمع أحزاب مسيحية في نينوى (400 كلم شمال بغداد)، أن «تهديدهم» و «إقصاءهم» مستمران، محذراً من «وجود أياد خفية ونيات مبيَّتة لضرب التعايش السلمي بين المكونات الصغيرة في المنطقة».
وقال ضياء بطرس، الناطق باسم تجمع يضم 14 حزباً وحركة مسيحية، في تصريح الى «الحياة»، إن «أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سهل نينوى وفي مركز الموصل، لم يكن في مأمن من التهديدات ومحاولة بعض الجهات إقصاءه او تهميشه أو استبعاده من المنطقة»، وأضاف: «في منطقتي برطلة وقره قوش نينوى اشتدت النزاعات، ويؤسفنا أنها جاءت من بعض المكونات الصغيرة الأخرى التي كان يفترض أن تحافظ على التكاتف للحصول على الحقوق للجميع».
وفجَّر خبراء في ناحية برطلة، حيث يعيش الشبك والمسيحيون (14 كلم شرق الموصل)، عبوة لاصقة ثبتت في سيارة تعود إلى حارس للكنائس، وهي ثاني محاولة من نوعها خلال أقل من اسبوعين، وسبقتها اتهامات إلى عضو مسيحي في مجلس نينوى، أن احد أفراد حماية النائب شبكي محمد جمشيد، اعتدى بالضرب على ضابط برتبة نقيب في حماية الكنائس، فيما أشار تقرير لمنظمة حقوقية محلية قبل أيام إلى تعرض مسيحيين للتهديد والترهيب.
وزاد بطرس: «من المؤسف أن يستخدم ممثل عن الشبك في مجلس المحافظة أسلوب التهديد والوعيد احتجاجاً على قرار وقف توزيع الأراضي بشكل عشوائي، وكان ذلك سيؤدي إلى تغيير ديموغرافي في مركز قره قوش، كما أن أفراداً من حماية النائب عن الشبك محمد جمشيد، اعتدوا أمام انظاره على نقيب في الحراسات من ابناء شعبنا نقل على أثرها إلى المستشفى، وهناك محاولات أخرى لوضع عبوات لاصقة في سيارات أبنائنا في برطلة»، وأوضح أن «ذلك يشير إلى وجود أياد خفية ونيات مبيتة لتهديد الاستقرار ومحاولة شق التعايش السلمي بين هذه المكونات، في وقت قدمنا مشروعاً لاستحداث محافظة في هذه المنطقة كحل مثالي لكل الإشكالات».
وتعرض المسيحيون منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 إلى هجمات متكررة من الجماعات المسلحة، وتشير التقارير إلى أن أعدادهم تراجعت إلى النصف تقريباً نتيجة الهجرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.