تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشق وموسكو توقعان اتفاقات ومذكرات تفاهم
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2012

اختتمت في موسكو اول من امس أعمال الدورة الثامنة للجنة الحكومية السورية - الروسية للتعاون العلمي والفني والتجاري والاقتصادي بالتوقيع على جملة من الاتفاقات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم حول التعاون بين وزارات ومؤسسات وشركات البلدين في جميع المجالات الحيوية للاقتصاد الوطني. وكان لافتاً ان الجانب الروسي رفع مستوى تمثيله في اللجنة الى نائب رئيس الوزراء.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن ممثلي الجانبين تأكيدهم «الطابع الودي وجو الصداقة الذي جرت فيه أعمال الدورة الحالية للجنة الحكومية المشتركة ومواقف التفاهم والمرونة التي أبداها الجانب الروسي بما يخدم ويعزز تطوير العلاقات الثنائية القائمة على أسس الصداقة العريقة والنفع المتبادل بين البلدين».
ووقع البروتوكول النهائي للاجتماع وزير المال السوري الدكتور محمد جليلاتي ونائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر خلوبونين. كما وقع معاون وزير الخارجية والمغتربين عبدالفتاح عمورة والممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون دول الرابطة المستقلة قسطنطين كوساتشوف اتفاقاً لتأسيس مراكز ثقافية في البلدين وتحديد أنشطتها.
وقال جليلاتي ان أهم النقاط التي تضمنها البروتوكول «تتمثل في إقامة العديد من المشاريع في جميع المجالات الاقتصادية في سورية وتوقيع المزيد من الاتفاقات الهادفة إلى تطوير العلاقات وإلى الافادة من الخبرات المالية والإدارية والفنية الروسية في مجال تطوير الاقتصاد السوري، وحصلنا على وعود من الجانب الروسي بمشاركته الفعالة في تنفيذ هذه المشاريع الحيوية والمهمة الهادفة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي في سورية».
من جهته، قال خلوبونين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «رفع مستوى تمثيل الجانب الروسي في اللجنة إلى مستوى نائب رئيس الوزراء خصيصاً للتأكيد على أهمية التعاون العلمي المشترك وزيادة هذا التعاون بين دولتينا في المستقبل». واضاف: «وقعنا على البروتوكول النهائي للدورة الثامنة للجنة الحكومية المشتركة الذي ينص على خطوات وبرامج ملموسة ومحددة لتطوير تعاوننا المشترك وتعاملنا الاقتصادي في مجالات الطاقة والوقود والكهرباء والتكنولوجيا الحديثة والجوانب الإنسانية والكثير من المجالات الأخرى التي نعتزم زيادة وتعزيز أحجام التعاون الثنائي فيها»، لافتاً الى ان سورية «تعيش وضعاً معقداً نتيجة للعقوبات المفروضة عليها التي تعرقل تطوير الدولة بصورة طبيعية، لكننا أكدنا من جانب آخر أن روسيا تمسكت وتتمسك بموقعها الوحيد الدائم والداعم لسورية وقيادتها والتشديد على وجوب حل جميع النزاعات في الأراضي السورية من قبل الشعب السوري وحده على وجه الحصر وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لسورية بأي شكل من الأشكال من قبل دول أخرى».
وأعرب كوساتشوف عن الأمل بأن ينفذ المركز الثقافي الروسي في دمشق والمركز الثقافي السوري في موسكو «الذي نأمل بافتتاحه قريباً في العاصمة الروسية مهمات ملموسة وليست مصطنعة لتعزيز العلاقات الثقافية بين شعبي البلدين»، مؤكداً أن «كل ذلك ينطوي على أهمية كبيرة لتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية، إذ لا يجوز الاقتصار على جهود القادة والوزراء والمسؤولين الرسميين ولا بد من أن ينخرط ممثلو المجتمع المدني في البلدين في هذه العمليات بما يعود بزيادة فعالية ومردود المشاريع المشتركة في المجالات العلمية والتعليمية والثقافية وهذا ما يشكل بدوره آلية إضافية لتوطيد وتعزيز التعاون بين البلدين في ظروف الأزمة والمضي قدماً في التعاون السياسي والاقتصادي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.