وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي في واشنطن تعزيز العلاقات والشراكة الإستراتيجية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    الاتحاد السعودي للسهام يتوّج الفائزين في منافسات «السهم الأسود»    إستراتيجيات فعالة للتعامل مع الزوج العصبي !    مليار ريال لمستفيدي «سكني»    شهر الأسواق والمسلسلات    الفساد يفتك بالعالم    نيابة عن خادم الحرمين.. أمير الرياض مفتتحًا منتدى الرياض الإنساني": مركز الملك سلمان قدم مساعدات لملايين من الفئات المحتاجة    ترامب: واشنطن تجري مباحثات جدية مع بوتين.. الحرب الروسية – الأوكرانية تقترب من النهاية    السودان: الجيش يسيطر على جسر سوبا    الشرع يتلقى دعوة للقمة العربية.. والاتحاد الأوروبي يعلق عقوباته على دمشق    الجغرافيا تتلاحم بالتاريخ    في الجولة ال 22 من دوري روشن.. قمة تجمع الأهلي والقادسية.. والهلال لمداواة الجراح أمام الخلود    العروبة يتغلب على ضمك.. والفتح يواصل صحوته    وزير الداخلية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان الموضوعات المشتركة    صدام ناري بين أتلتيكو وبرشلونة    1373 حالة ضبط لممنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    جريمة تهز باريس.. أمريكية تلقي بمولودها من نافذة فندق    نوه بالدعم غير المحدود من القيادة لخدمة كتاب الله .. وزير الشؤون الإسلامية: 7 ملايين ريال للفائزين بجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    يوم التأسيس "مكان التاريخ"    «وِرث» يجسّد الفنون التقليدية في سباقات الخيل    بريد الهوى    هيئة التراث توثق «المنشآت الحجرية»    تعزيزاً للأمن الغذائي وسلاسل الإمداد.. 80% حصة «سالك» في «أولام الزراعية»    اختلاف طباع الناس    الصحة تؤكد على التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل العمرة    غزارة الدورة الشهرية (1)    الصحة: فيروس ووهان ليس جديداً ولا يشكل خطراً حالياً    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    خطة جوزيف بيلزمان لغزة تستثير الموقف العربي من جديد    حجاب وعد.. قرار نهائي أم مرحلة جديدة من الجدل؟    الجلاجل يبحث في إندونيسيا التعاون في السياحة العلاجية وتعزيز خدمات الحجاج    الارتقاء بصناعة الخير    القيادة تهنئ رئيس إستونيا    محافظ الزلفي: يوم التأسيس تاريخ عريق    مرات تحتفل بيوم التأسيس    بلدية وادي الدواسر تحتفي ب «يوم التأسيس»    "الأحوال المتنقلة".. اختصار الوقت وتقليل الجهد    مخاطر العرض.. تدعم أسعار النفط    الأسمنت الأخضر أحدث تحولات الطاقة النظيفة بالمملكة    فيصل بن بندر يشهد احتفال منتسبي إمارة الرياض بيوم التأسيس    أمير القصيم يستقبل سفير تايلند    جامعة الملك سعود توقع مذكرة تعاون مع مركز زراعة الأعضاء    رئيس هيئة حقوق الإنسان: السعودية حريصة على نصرة القضايا العادلة    ما هذا يا جيسوس ؟    الرواية وجائزة القلم الذهبي    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحتفل بيوم التأسيس    مسؤولية بريطانيا التاريخية أمام الدولة الفلسطينية !    "مفوّض الإفتاء بمنطقة حائل" يلقي محاضرة بعنوان "نعمة تأسيس الدولة السعودية"    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة جوازات المحافظة    جمعية الملك فهد الخيرية النسائية في جازان تحتفي بيوم التأسيس لهذا العام 2025م    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    محللون ل«عكاظ»: السعودية تقود الممارسات الإنسانية عالياً    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: لماذا طفح الكيل هذه المرة؟
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2012

كانت «التغريدة» الأكثر تداولاً في اليومين السابقين في لبنان تقول: «الى السيدة فيروز، وُجد شادي وضاع البلد». وهي بالطبع تستخدم أغنيتها الشهيرة تعليقاً على إطلاق شادي مولوي بطريقة استعراضية، بعدما اوقف بطريقة لا تقل استعراضية في طرابلس قبل اسبوعين. أدى اعتقاله الى انفلات الوضع الامني في سلسلة حلقات لم تتوقف حتى اليوم. اشتعل «التويتر» حول الحادث/الحدث، لكن ذاك كان الاكثر ظرفاً واقتصاداً في تجسيد الحالة.
تتابعت حوادث كلها غامضة السياق وإن تكن مفهومة الجذور، تفصل بينها ساعات قليلة، كدعوة أكثر من دولة خليجية رعاياها الى مغادرة لبنان فوراً، كمقتل رجل دين ومرافقه على حاجز للجيش اللبناني في يوم موتور تعريفاً، سُمح فيه لاحتفالين متعاديين بالجريان في مكان واحد، غير قابل للضبط لأسباب عدة، كخطف مجموعات سورية مسلحة لحجاج لبنانيين من الشيعة العائدين براً من زيارة دينية الى إيران والعراق...
وبالتوازي، خرج الى الشارع شذاذ الآفاق من كل نوع، الذين لا يدافعون عن أي «قضية». وازدادت أعداد من يرون في الاوضاع فرصة سانحة لانتزاع مكان أو دور، كلٌ وفق مؤهلاته، بدءاً من أسفل السلم الاجتماعي حتى وجهاء أحياء يبدلون ولاءاتهم أكثر مما يبدلون قمصانهم. فحمل السلاح في الشارع وأطلق النار كل من طاب له ذلك، أو غضب لأن القواد أو موزع المخدرات الذي ينافسه في حي من أحياء الروشة سطا على زبون له. وهكذا حضرت قبل يومين تلفزيونات البلد والعالم لملاحقة «إطلاق نار في الروشة»، حملته الإشاعات الشفهية بسرعة ليصبح «قذائف وقنابل». حبس الناس أنفاسهم في البيوت وأمام الشاشات التي بشرت ب «عاجل»، تمرر ذلك الشريط الأحمر المشؤوم بانتظار خبر ليس خبراً. واتصل الناس من مناطق مختلفة، ومن بيروت، يطمئنون الى الاقارب والاصدقاء من سكان ذلك الجزء الكوزموبوليتي من بيروت.
وبالتوازي أيضاً وأيضاً، ارتفعت في شكل حاد بورصة أعداد من يحلم بالهجرة، «نهائياً هذه المرة»، بين من خَبِرَها جزئياً ثم اختار العودة بعد سنوات من المغادرة، غانماً جنسية بلد أوروبي أو أميركي تجعل حلمه ذاك ممكناً نظرياً (فحسب، لأن الامر لا يتلخص بالطبع بعائق التأشيرة)... وبين الشباب الذين سمعوا من أهاليهم وقائع الحرب الأهلية السالفة، وكانوا يظنونها «مثيرة» كأفلام «الأكشن» والرعب التي أدمنوا عليها... لكنها تجسدت بشكل ما أمامهم في الاسبوعين الماضيين (لماذا طفح الكيل هذه المرة؟) فوجدوها مخيفة، تضيف الى يأسهم من وقوف أحوالهم وعدم توافر العمل لهم، على رغم شهادات عليا دفع أهل هؤلاء «دم قلبهم» لإتاحة تحصيلها لهم في بلد تبلغ فيه تكلفة الدراسة الجامعية في القطاع الخاص مستويات مجنونة. في بلد تبلغ فيه تكلفة العيش مستويات مجنونة بسبب الغلاء الفاحش الذي يطاول الصغيرة والكبيرة، وانعدام التقديمات الاجتماعية كافة، ونمط استعراضي (هو الآخر) من الاستهلاك، معمم ومستبطن الى حد بعيد، يوقع الشعور بمستلزمات الحياة، ب «ما هو لائق»، في دائرة الفصام الشيزوفريني، لا سيما أن هناك قشرة رقيقة جداً من المجتمع تعيش فعلاً كما لو كان البلد موناكو.
ولا يقتصر الأمر على محال الثياب والمجوهرات والمفروشات العالمية، وعلى المطاعم وعلب الليل المثيرة للخيال، بل ثمة ادعاء عام مشابه يتمثل في العمارات والسيارات والوكالات والمكاتب وبرامج التلفزيون... والقيم المحمولة والمبثوثة كل يوم. وفي وجود بضعة رموز من اللبنانيين الذين يرِدون على لوائح «فوربس» (وسواها) لأغنى أغنياء العالم.
يتكثف ذلك كله في جزء من بيروت، بينما، وفي أجزاء العاصمة الاخرى، والأوسع بما لا يقاس، على بعد خطوات قليلة من تلك «الفترينة» البراقة، يقوم عالم من البؤس المكين، يصل في أكثر من ناحية الى مشابهة أحياء الصفيح بالمعنى المتعارف عليه عالمياً. وأما الطبقة الوسطى التي كانت واسعة في يوم من الايام في لبنان، فهي تتقلص بسرعة صاروخية، في مسار بدأ (كالعادة في كل مكان) أثناء الحرب الاهلية، ثم تكثف عند إقرار صيغة التسوية لها التي غلَّبت تصوراً للبلد لا علاقة له بضرورات داهمة وبديهية، تتعلق بشيء من التنمية الفعلية والإعمار المتوازن وبعض المؤسساتية (كما حاولت أن تكون عليه التجربة الشهابية الخاطفة). اختيرت هنا أيضاً الاستعراضية (!) التي افتُرِضت لها وظيفة في شرق أوسط كان يوعَد بتسوية أشمل من تلك اللبنانية، عمادها منطق اتفاقات أوسلو (التي لم تستند يوماً الى المسألة الفلسطينية وحدها، ولو أنها انتهت كذلك، وهو مأزقها المميت).
وقد جرف هذا الخيار كل ما كان تبقى او كان قابلاً للاستعادة، من مقومات بلد وليس معبراً لكل صنوف «البزنس»: القضاء النزيه، التعليم الجيد، الثقافة الخ...
وخارج العاصمة الشديدة المركزية التي تحوي أكثر من نصف سكان البلد (مع ضواحيها اللصيقة بها)، تقوم مجاهل بالمعنى الحرفي للكلمة. وهي لا يُلْتفت إليها ولا يرد ذكرها إلا حين تقع فيها كوارث... ليست الكوليرا مثلاً، فهذه قابلة للإخفاء بنوع من المعالجة الموضعية والآنية والتجاهل الذي جرى التمرن عليه، بل عندما يخرج أهلها فيقطعون الطرق بالإطارات المشتعلة، ويقيمون المتاريس ويقع قتلى وجرحى. ولا يعني هذا أن التوازن السياسي العام الهش يُهدد جدياً في كل مرة، لكنه يفعل إذا صادف أن تقاطع ذلك الخروج مع عوامل أخرى، غالباً ما تكون غير محلية.
وهكذا «يُفاجأ» اللبنانيون قبل غيرهم بتداعِ يعتبرونه غامضاً، لا يتمكن أحد من تفسيره، وإن تضاربت رواياته. وهم يعيدون في ما بينهم سرد تتابع الحوادث ومصادفاتها، فيرجح تأويل تآمري وفق الأهواء والمناطق والمذاهب، يعتبر أن الجهة الفلانية أو العلانية تهدف الى كذا، أو تمتحن كيت، أو تجرِّب أو تمهِّد أو تجس النبض... الخ. وفي هذا يبدو اللبنانيون مفعولاً بهم وبمؤسساتهم الدولتية أو الرمزية.
ولكن، ما المقابل المفترض لذلك «الغموض»، المرتبط باستعار الأمور في المنطقة برمتها، بينما لبنان بلد (صاخبٌ، نعم!) متناهي الصغر؟ بدا لوقت أن اللبنانيين أُصيبوا بعارض لم يعتادوا عليه أبداً، اسمه التواضع، سمّاه بعضهم «النأي بالنفس». وفي الخروج من التواضع - كتعطيل متبادل لكل النوازع - تهلكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.