رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



داغستان تعرض ثقافتها وفنونها في بيت لحم
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2009

بيت لحم (الضفة الغربية) - رويترز - حمل 50 راقصاً وراقصة من جمهورية داغستان (الاتحاد الروسي) تراث شعبهم الذي يضم ثلاثين قومية وقدموه على شكل لوحات فنية راقصة في قصر المؤتمرات في بيت لحم بحضور الرئيسين الفلسطيني والداغستاني.
وقال جنبلاط محمدوف المدير العام لفرقة «ليزغنيكا» الداغستانية بعد تقديمها عرضاً استمر لساعتين: «الفرقة التي تأسست منذ 51 سنة وتضم اليوم 90 راقصاً وراقصة وقدمت عروضاً في 78 دولة عملت على نقل التاريخ العريق للشعب الداغستاني الذي يضم ثلاثين قومية».
وبدأت الفرقة اولى عروضها بمشاركة راقصيها الخمسين الذين حضروا الى فلسطين بحركات متناسقة جداً وبدا وكأنهم يركبون على عجلات تدور بهم في ساحة المسرح ومن ورائهم شاشة كبيرة تعرض معالم اثرية وطبيعية من داغستان.
وقدم راقصان عرضاً منفرداً بعنوان «رقصة حب» وكانا يلبسان لباساً تقليدياً احمر اللون فيما كانت الشاشة تعرض مناظر طبيعية للمياه والازهار وخصوصاً الورد الجوري الاحمر.
تنقل الراقصون بعد ذلك في مجموعة من الرقصات الجماعية كانوا في كل مرة يرتدون فيها زياً مختلفاً مع استمرار عرض لمناظر الثلوج على قمم جبال داغستان وقراها الجميلة. وقال محمدوف: «اختلاف اللباس يعبر عن اختلاف القوميات التي تعيش في داغستان، تعمل الفرقة كل ثلاث سنوات على تحديث رقصاتها لتعريف الشعوب بالعادات والتقاليد الداغستانية سواء من خلال اللباس او طريقة الرقص».
وقدم اعضاء الفرقة مهارات فردية عالية جداً تمثلت في الرقص على الحبل وحركات بهلوانية تميزت بالمقدرة على تطويع اطراف الجسد اضافة الى استخدام ادوات قتالية (السكاكين) في عرض ارتدى فيه الراقصون ازياء المحاربين. وقدمت الراقصات رقصتين من دون مشاركة الرجال الاولى: تمثل شعوب الصحراء والثانية تحكي قصة الربيع حيث رسمت الراقصات باجسادهن وردة تتفتح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.