ليس من مصادفات التاريخ أن نشهد تلك «الحفلات» المشبعة برائحة القتل والبارود، فأسياد الجريمة المنظمة باسم الله، لا يرعوون عن إقامة الكثير من تلك «الحفلات»، أنى وجدوا لا ينبغي أن يكون غيرهم، فهم سادة البلاد والعباد، لا (آخر) لهم على الإطلاق، هم أو لا أحد، هم الأولون ولا (آخر) لهم، هم الأبقى على قيد الحياة؛ ليموتوا كيفما اتفق، هم أحرار بأن يموتوا كما يشاؤون، بأن يذهبوا إلى الجحيم مفتتين، بأن يتزندقوا على هواهم حيث تأخذهم «عزة» الموت الرجيم، هم أحرار إلا في ما يختص ببني البشر، أولئك الذين سبق لهم وأن تبرأوا منهم، وقاتلوهم ويقاتلونهم وكأن لهم ثارات عليهم، وها هم ينتقمون منهم بسلبهم حياتهم وإخراجهم من بيوتهم، ومن مواطنيتهم وانتمائهم لدولة مدنية. وإكراههم على ترك دينهم والانتماء إلى دين آخر؛ ليسوا هم من يلتزمون شعاراته وشعائره؛ وهم الطارئون على الحياة أصلاً، فما بالنا وهم يؤسسون لشعارات وشعائر جديدة - قديمة تماثل ما فعله الصهاينة بفلسطين، ولكن تحت شعار «دولة الخلافة لنا، ولكم دولكم أيها المسيحيون العرب». هذا في المنطلق، أما في ما بعد ف «دولة الخلافة» ستنشر هيلمانها على كل الدنيا، أو على الأقل هذا ما يتصور «العقل» القاصر عن رؤية ما حوله وتحت أنفه. المسيحيون العرب مواطنون ليس من مصادفات التاريخ، أنهم وجدوا في بلدانهم قبل مواطنيهم المسلمين، ولهذا ليس من حق أي طارئ جديد مسح أو نفي هوية وانتماء مواطنين أصليين، وتشريدهم من بلدانهم وأوطانهم التي لا أوطان لهم سواها. تماماً كما إن مواطنة الفلسطيني في بلده ووطنه الذي لا وطن له سواه، حق لا يعلو عليه أي حق، لا ذاك «الحق التوراتي» المزعوم، ولا أي حق تديني مدنس أو «مقدس»، وفق برابرة القتل من ذوي المرجعية الواحدة/الأحادية: مرجعية المزاعم التأويلية والتقويلية تلك التي يجيدها أمثال أولئك البرابرة المتعطشين للقتل المرضي، وهم يطبقون نظريات في التعصب الأيديولوجي تكثر نظائره هذه الأيام؛ تدينياً كان أو قوموياً. هكذا يمارس أصحاب «الدولة الداعشية» في الموصل، كما في الرقة ودير الزور، وأي بقعة سيطروا عليها، أحقادهم المريضة ليس ضد الدولة (السورية أو العراقية) - بغض النظر إن كانت تلك الدولة طائفية أو مدنية - فقط، بل ضد مواطنيهما من المسيحيين العرب الأقحاح؛ وحيث من المفارقات المبكية - المضحكة، أن يكون العديد من أفراد «الدولة الداعشية» ليسوا من العرب لا العاربة ولا المستعربة، ومنهم من لا ينطق العربية أصلاً؛ إنما جاءوا ليسلبوا حق المواطن العربي في وطنه، تماماً كما فعل ويفعل الصهاينة في فلسطين. وها هم كما يفعل الأولون في غزة، يفعل السائرون على هداهم في كل من سوريا والعراق، وفي الغد ربما (ولا نتمنى ذلك بالطبع وندعو لهم بالكسر لا بالنصر) يحوّلون بلادنا إلى بلاد تؤمن بأعجمية تديّن يعادي الدين الأصل ووجهه العربي، ويعادون بالطبع مدنية الدولة ومدنية المجتمعات وتنوعها؛ كل ذلك من أجل الإبقاء والحفاظ على الأسود الظلامي القار في العقول والسلوك والممارسات. فأي مجتمع وأي دولة يمكن أن يبني «الداعشيون» وأضرابهم هنا أو هناك أو هنالك، طالما إن مرجعيتهم والمنطق الكولونيالي الصهيوني واحداً.؟. أيها المسيحيون لا تغادروا أوطانكم؛ أوطاننا واحدة ودياناتنا متعددة، لكم الحق في البقاء أنّى شئتم في هذه البلاد التي يأكل الاستبداد والإرهاب أعمارنا كلنا فيها، لا فضل لأحدنا على الآخر. بل كلنا (آخر)، الآخر الذي ينبغي استئصاله واستبعاده وإخضاعه بالغلبة والإكراه «الداعشي» الموصوم بالفاشية، وللأسف باسم الشرع والشريعة وسنن الدين الحنيف، والدين من كل ذلك براء، إلا ما جرى ويجري تأويله زوراً وبهتاناً من قبل ظلاميين جهلة، ينتقون من سرديات الفقه والفقهاء ما يحلو لهم من ارتكابات المعاصي المبرّرة والمغطاة، استناداً إلى تأويلات وتقويلات ما أنزل الله بها من سلطان. وكما تشبث الفلسطينيون بأرضهم ويتشبثون بها، ويخوضون ملاحم بطولية دفاعاً عنها، وللبقاء فوق ترابها؛ على إخواننا المسيحيين البقاء فوق تراب أوطانهم التي لا أوطان لهم سواها، أما «الداعشيون» وأضرابهم، فلا بقاء لهم فوق تراب أوطان تلفظهم، وتلفظ ريحهم وريح الفتنة الغشوم، التي يلعبون بنارها ويبغون حرق أوطاننا وتبديدها مزقاً، لتبقى إسرائيل نموذج الكيان الاستيطاني الاستعماري العنصري، هي النموذج الطائفي الوحيد «الناجح»، في شرق أوسط يُراد له أن يعيد ترسيم حدود الدويلات الطائفية والمذهبية فيه، بديلاً لدول وحدود سايكس- بيكو. هي المأساة اليوم، مأساة المسلمين قبل المسيحيين، مأساة تتطلب التوحد في مواجهة هجمة من أعتى الهجمات الهمجية والبربرية التي تشنها قوى «إسلام سياسي» فقدت عقلها، ولم تعد ترى سوى السلطة/الإمارة/الخلافة، الوسيلة الفضلى للهيمنة والسيطرة على الدواخل الوطنية، مقدمة لإعلان ذاتها سيدة السلطة الغشوم، العاملة على رعاية وحراسة فتنة تدوم. فأي ربيع عربي نوعد به على أيدي قوى الماضي الظلامي التي لا تجيد غير انتهاك الحرمات، ونفي الحقوق كل الحقوق، استمساكاً بواجبات، هي أقل القليل من بعض واجبات المواطنية والحقوق الإنسانية والدستورية. * كاتب فلسطيني