الانتماء للوطن يجب أن يعلو كل انتماء طائفي أو مذهبي أو قبلي أو اثني أو حزبي وعلى أي تجمع سياسي أو ثقافي أو اجتماعي أو اقتصادي مهما كانت أهدافه وتعالت شعاراته وعظمت غاياته فالوطن هو الأرض ومن رحم الأرض تصاعدت أنات الحياة الأولى ومن ترابها تكونت خلايا الانسان وإلى التراب سيعود يوم الممات ومنها يبعث مرة أخرى يوم الحساب.الانسان ابن وطنه ومجتمعه في المقام الأول فالانتماء ولنقل الولاء للمذهب أوالطائفة أو العنصر وأي تجمع فئوي آخر تشويه لعلاقة الفرد مع الوطن والمجتمع على السواء وخروج صارخ على الولاء للدولة الوطنية التي تمثلها ضمن دوائرها ومؤسساتها الدستورية والحقوقية والسياسية فلا يجوز أن يشعر الانسان بولاء مذهبي أو طائفي إلا ضمن دوائر ممارسته لحياته المعتقدية الدينية والاجتماعية أوالفكرية. وإذا كان يتوجب أن يكون الانتماء للوطن سبباً أولياً وجوهرياً فإن الولاء للدولة مسبب وعلى هذه القاعدة من الانتماء والولاء يتجاوز المواطن كل الولاءات والانتماءات الفرعية إلا في الحدود الحياتية الدنيا على ألا تصطدم الفرعية بالعمومية مما يتأتى عن ذتك خلق أوضاع مشنوعة تؤثر سلباً على الوحدة الوطنية المجتمعية . إن الانتماء المذهبي،الطائفي والفئوي حالة مرضية وهى واحدة من حالات المجتمع المرضية التى يصعب حصرها وعدها لكنها الاكثر خطرا على وحدة المجتمع وعلى سلامة الدولة الوطنية والسياسية والقومية.وهذه الكلمة لم يعد يستساغ سماعها بعد ان فرغت من مضمونها من قبل الذين حملوا شعاراتها وعناوينها ولم يجلبوا إلا الفرقة وإثارة النعرات المذهبية اللعينة وتحريك الاحقاد، ومما يزيد هذه الحالة تعقيداً أن صار ربطها بالعنصرية خاصة تلك التي تتعارض مع المندمج الوطني للدولة وهذه الحالة من الترابط الطائفي العنصري مشاهدة وليست خفية وستحدث أخطاراً وأضراراً على الوحدة الوطنية المرتجاة في حال استمرار الأخذ بها أو المراهنة عليها فكثير من المصالح الدولية تتضارب فيما بينها وقد تتصادم عسكرياً للسيطرة على الموارد الطبيعية والتوسع الجغرافي وربما يستدعي ذلك الصراع والتصادم إثارة العصبية المذهبية والعرقية كما هو حاصل الآن وتلك العصبية لاترى عيبا في مناهضة الوطن أو الدولة التى تحمل اسمها واختامها من مناصرة دولة معادية لها ونلحظ هذا العيب والحيف والإنحدار الوطنى والقيمي بكل أسف مر وحزن عميق على بعض أحوالنا العربية التي لاتزال تعيش القهقرى والنكوص والتراجع المعيب. إن مصيبة الشعوب الكبرى بأعدائها الداخليين الذين هم أكثر بلاء وخطراً على هذه الشعوب من أعدائها الخارجيين ويتمثل العدو الداخلي بالتعصب الطائفي والتخلف الاجتماعي والاقتصادي وبفقدان الحرية والديمقراطية والنزوع إلى القمع والقهر والإرهاب والأمثلة على ذلك كثيرة ومريرة . إن مصالح الأوطان العليا لاتبنى بالتمنيات والشعارات بل بالأعمال الخيرة التي يجب أن تعلو على جميع المصالح الطائفية والنعرات المذهبية والرغبات الحزبية فالأوطان باقية وكل ما عليها من تعصب وتخلف وتفرقة وجهل زائل ومرذول فليعزز كل مواطن من انتمائه لوطنه ضمن دائرة مواطنيته وليتسامى علواً فوق كل الشعارات والارهاصات المستنبطة والموروثة وليدرك أن الاحكام تتغير بتطور الأزمان. لقد ذهب زمن بما فيه من فتاوى تدعو للفتن والخلاف وجاء وقت بما يقتضيه من تعاون واتحاد ورفض أي خطاب يدعو إلى التفرقة والخصام ونبش رفات الأجداد ومحاكمتهم على ما قاموا به من مساوئ الأعمال فإن ما مضى قد مضى وعلى الناس أن يحيوا للحاضر والمستقبل وليس للماضي وفواجعه المؤلمة فإن أردنا أن ننظر إلى الماضي فلننظر لاستخراج الدروس والعبر وليس الرجوع إلى حالته المؤسفة فكلنا مواطنون وكلنا مسلمون لرب العالمين فليس لنا من عدو يقاتلنا في ديننا ووطننا وحضارتنا سوى التعصب المذهبي والجهل لمعنى المواطنة الحقة وعدم معرفة قواعد الدين القويم الذي ننتمي إليه جميعاً روحياً وثقافياً وحب الوطن من الإيمان فهل ندرك هذه الحكمة الذهبية الخالدة أم سنظل على جهلنا وتعصبنا وغينا سادرين ؟ .