كان العرض الراقص الذي قدمته التونسية المخضرمة نوال الاسكندراني، ضمن مهرجان رام الله للرقص المعاصر الذي اختتم أخيراً، مميزاً على صعيد المضمون السياسي الممزوج بالذاكرة المفعمة بالأحاسيس المتناقضة، وعلى صعيد تصميم الرقصات وأدائها بامتياز، والموسيقى والقليل من الدراما والمونودراما. محطات من ذاكرة الاسكندراني الخمسينية الرشيقة، كانت الخيط الرابط بين اللوحات الراقصة، بدءاً من حكاياتها ووالديها لحظة رحيل الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، وتولي «الوزير الأول (زين العابدين) بن علي» منصب الرئاسة، وكيف سعد والدها بهذا «الانتقال السلمي للسلطة»، بعيداً من شلالات الدم، والانقلابات العسكرية، وسيطرة «الإخوان» على مقاليد الحكم. وما بين حكاية وحكاية تناغمت موسيقى عازف الغيتار المرافق لها مع الحالة التي تعكسها الحكاية، إلا أن التنقل ما بين ألحان شرقية وغربية، وما بين موسيقى صاخبة وأخرى هادئة، ورقصات الاسكندراني التي لطالما ناضلت ضد الظلم ومن أجل الحرية والتحرر، عكست حالة من الهذيان تعيشها تونس، ما بين فرح الانتصار «على الديكتاتور» والخوف من «ديكتاتوريين جدد» يحكمون باسم الدين، كما أكدت في إحدى حكاياتها الممزوجة بالموسيقى والرقص. حتى إنه وفي إحدى اللوحات كان أصابع يدها تجري حواراً مع أصابع اليد الأخرى، وكأن الأنامل العشر تقدم لوحة من نوع خاص. وكشفت الاسكندراني في حكاياتها تجاوزات الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وحاشيته «الفاسدة»، ومن بينها ما مر عليها كعاملة سابقة في مؤسسة البريد، لا سيما مشروع (26/26)، والذي يقوم على أساس اقتطاع نسب من رواتب العاملين الحكوميين لصالح لدعم المناطق المهمشة، لتكتشف لاحقاً أن المقتطعات كانت تصب في جيوب بن علي والمقربين منه، وكان ذلك في العام 1993، أي بعد ست سنوات على تسلمه الحكم. وكان حوار الأنامل العبقري يوازي رواية عن حوار بينها وبين وزير راح يفاوضها على تعيينها رئيسة لدائرة الأوركسترا في وزارة الثقافة، مقابل أن تتخلى عن سعيها لتعزيز ثقافة الرقص كفن راق وعصري، لأن «الوزير لم يكن من أنصار الرقص كفن». وقد عرض عليها الأوركسترا مع «أني لا أفهم بالموسيقى»، ولكن «مش مهم»، كما شدد الوزير حين النقاش بينهما، قبل أن تؤكد له أنه «يجلس على كرسي موقت»، و «أننا (الشعب) قاعدون (أي باقون) على طول». ولم تغفل الاسكندراني التحدث بواسطة موسيقى مرافقة ولوحات راقصة مبهرة عن تجاربها السيئة مع الشرطة والأجهزة الأمنية التونسية في زمن زين العابدين بن علي، وجلها حكايات مؤلمة، مؤكدة أنها «مش بطلة»، ومحذرة من مرحلة ما بعد الثورة، أي مرحلة «النهضة»، في إشارة إلى الحزب الإسلامي، خاصة مع كشفها حكايتها الخاصة مع الانتخابات الأخيرة، ملمحة إلى تزوير واستسهال رافقا هذه العملية. ومع قولها إن إحصاءات عالمية في العام 2005 أظهرت أن نصف التونسيين يعانون «مشاكل نفسية»، كانت الاسكندراني تسرح وتمرح على خشبة مسرح وسينماتك القصبة كفراشة حزينة، لكنها متسلحة بالأمل رغم الألم. ونبشت حكاية مع «العسكر السوري» تعود إلى العام 1988، حين كانت تشارك في مهرجان في دمشق، ولدى وصولها إلى مطار العاصمة السورية، استوقفها أمنيان وطلبا منها الانتظار. ومكثت قرابة الساعتين تنتظر، على رغم عبور الجميع إلى الطائرة، وتدخل «الكابتن» وفريق الطائرة، لتكتشف أن الأمر ليس سياسياً، بل هي كانت الأنثى الوحيدة في الرحلة ولا «عسكري» أنثى تتولى تفتيشها... فما كان منها ألا أن خلعت معطفها، ثم قميصها، ليتدخل الأمن السوري ويمنعها من مواصلة الاحتجاج. واستعين بعاملة تنظيف تولت مهمة تفتيشها، لتطير بعدها إلى تونس التي انتصرت في لوحة من لوحاتها لثورتها عبر الموسيقى الصاخبة، والرقصات الأقرب إلى الهستيرية، قبل أن «ترش» بالأحمر على جدار مفترض «تونس حرة»، وسط تصفيق الجمهور.