يرى الناقد السينمائي المغربي محمد اشويكة في كتابه الجديد «مجازات الصورة: قراءة في التجربة السينمائية لداود أولاد السيد» أن هذا المخرج قد بسط لنفسه مكانة متميزة في السينما المغربية الجديدة دفعت به لإصدار هذا الكتاب، فقد تمكن أولاد السيد وفق اشويكة من أن يرسخ أسلوبه الفني والجمالي على مستوى الموضوعات والأداء الاخراجي وتنويع الشخوص، وذلك من خلال تناول بعض القضايا الخاصة في الحقل الثقافي المغربي، فهو «ملتزم إلى حد كبير بقضايا الأقليات»، وانتقد بجرأة فنية خصوصيات الثقافة المغربية التي تجلى بعضها في مظاهر الإقصاء والتهميش، وكشف الممارسات المكبوتة، الفردية والجماعية في المجتمع المغربي من دون أن يسقط في فخ المباشرة الفجة. ويقول الناقد اشويكة إن سينما أولاد السيد متفردة على مستوى خلق هذه الذرائع، والمجازات الفنية في تناول الموضوعات الممنوعة والمنسية. يقع الكتاب في 192 من القطع الصغير، ويشتمل على قراءات نقدية في الأفلام الروائية القصيرة والطويلة للمخرج أولاد السيد، من دون أن يغفل اشويكة العتبات الأولية في «التخييل السينمائي والسجلات الاستيتيكية، والتقاطعات الممكنة في الفوتوغرافي والسينمائي»، وكل ذلك في تجربة مخرج تستحق الوقوف عليها في أكثر من علامة ودلالة، لجهة قراءتها في مضمار السينما المغربية الفردي والعام.