مع الرواج النقدي والجماهيري لفن الرواية في العالم العربي في السنوات الأخيرة تراجعت القصة القصيرة لدرجة أن نقادا عربا حذروا من أن يختفي فن القصة لتلحق بفن المقال والنصوص المسرحية التي كان كتابها يحظون بمكانة كبيرة في الستيتيات ولا يقلون شهرة عن المخرجين والممثلين المشاركين في العروض . لكن الكاتب المغربي محمد اشويكة يؤكد أن القصة القصيرة في بلاده بخلاف الحال في معظم الدول العربية تشهد حاليا انتعاشا ملحوظا يتضمن ثراء في " المغامرات " الفكرية والفنية . ويقول إن القصة أصبحت في صدارة المشهد الثقافي بالمغرب " وكشفت عن مغامرات إبداعية مهمة لكتاب لا وهم لديهم خارج الكتابة نفسها .. يؤمنون بأن القصة لحظة وجودية للقبض على القول الإنساني .. القصة المغربية الجديدة تنتصر للكتابة أولا " بما تحمله من أفكار وجماليات . ويضيف أن القصة القصيرة الجيدة هي نتاج تجربة عميقة لكاتبها " وتقوم أصلا على الاشتغال على المأزوم لذلك فهي كتابة محرجة وقلقة .. القصة لا تنتعش إلا في الأزمة وبها ." وقال اشويكة الذي زار مصر هذا الشهر لرويترز إن عشرات المجموعات القصصية تصدر سنويا في المغرب وكتابها من الجيل الجديد وإن كانت دول المشرق لا تسمع بها إلا مصادفة بحكم بعد المسافة الجغرافية والتباعد النفسي الذي يفصل بلاد المغرب العربي عن عمقها الشرقي وبخاصة بلاد الشام ومصر . ويرى أن إحجام بعض دور النشر في المشرق العربي عن نشر أعمال لكتاب مغاربة أسهم في هذه " القطيعة " كما أن بعض النقاد المغاربة لا يتحمسون كثيرا للكتابة عن نصوص مغربية لتعريف القراء والكتاب العرب بأصحابها في حين تتركز معظم جهودهم وإسهاماتهم في المؤتمرات الأدبية على إضاءة نصوص لكتاب ينتمون إلى دول المشرق العربي . ورغم كثرة النصوص القصصية في بلاده فهو يشدد على أن " النقد القصصي في المغرب في أزمة .. أكبر خطأ يمكن أن يقع فيه الناقد الحقيقي الكتابة تحت الطلب وتكريس تجارب على حساب تجارب أخرى .. في هذا المكان من العالم العربي الذي لا يعرفه الكثيرون ." وكتب اشويكة سيناريوهات لأفلام مغربية قصيرة وطويلة وله دراسة عنوانها " الصورة السينمائية .. التقنية والقراءة " وهو أحد مؤسسي نادي القصة القصيرة بالمغرب وصدرت له مجموعات قصصية منها " الحب الحافي " و " خرافات تكاد تكون معاصرة " و " النصل والغمد ". كما صدر له في الآونة الأخيرة كتاب " المفارقة القصصية " ويقع في 250 صفحة من القطع الكبير وناشره هو " سعد الورزاري للنشر " في الرباط . ويقول اشويكة في الكتاب إن التجربة القصصية في المغرب " بلغت مرتبة من النبوغ والنضج .. ما يجعلها تتجاوز الحدود في إطار منظم وفي ذلك إغناء لها ومحاولة لتكسير هيمنة الأدب المشرقي .. المصري خصوصا . والغربي .. الفرنسي منه تحديدا .. وأنا لست ضد هيمنة أحد ولست شوفينيا ." ويرصد إسهامات قصصية لكاتبات مغربيات ويسميها " البوح السري " الذي يكتسب أهميته من توجهه الإنساني بعيدا عن الهوية الجنسية الضيقة . ومن هؤلاء لطيفة لبصير ولطيفة باقا وعائشة موقيظ . ويقول إن كتاب القصة في المغرب استطاعوا في السنوات الأخيرة بكثير من الجرأة أن يطرقوا " الأسئلة الحرجة للإنسان المغربي دون زيف أيديولوجي " ويجعلوا شرعية القصة تنبع من النص نفسه . ويفترض اشويكة أن البناء القصصي يتطلب قسوة من نوع خاص وأنه " يتشكل عبر هدم البناء القديم ... على القاص أن يتصور أن يصبح بطل قصته قاسيا مثل قسوته السردية فيلصق بالمؤلف جميع جرائم الحكي " فالنص القاسي في رأيه هو الذي يزلزل القارئ ويحفزه على الشك وإعادة النظر فيما كان يعتبره من المسلمات .