البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بولت يتفوق على الأمطار مجدداً والمنافسة على المليون تبقى رباعية
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2009

باريس - ا ف ب - تفوق البطل الاولمبي الجامايكي اوساين بولت على الامطار مجدداً وتوج بطلاً لسباق 100م بقطعه المسافة بزمن 9,79 ث مساء اول من امس (الجمعة) ضمن لقاء باريس الدولي لالعاب القوى، الجولة الرابعة من مسابقة الدوري الذهبي التي اقيمت على استاد فرنسا الدولي، فيما بقي عدد المتنافسين على جائزة المليون اربعة.
وتألق بولت، حامل ذهبيات 100 و200 و4 مرات 100 م في اولمبياد بكين الصيف الماضي، تحت الامطار كما فعل في لقاء لوزان في السابع من الشهر الجاري عندما توج بطلاً لسباق 200م، ونجح في تحطيم الرقم القياسي الخاص باللقاء وقدره 9,85 ث وسجل عام 2006.
وكانت بداية بولت بطيئة كالعادة فكان ثاني ابطأ العدائين التسعة في الامتار الاولى ثم شق طريقه نحو المقدمة لكنه اضطر وخلافاً للسباقات السابقة الى تقديم افضل ما عنده قبل تجاوزه خط النهاية وذلك بعدما اجبره على ذلك دانيال بايلي من انتيغوا الذي قدم اداء مذهلاً وسجل 9,91 ث في طريقه لاحتلال مركز الوصيف.
وجاء الجامايكي يوهان بلايك البالغ من العمر 19 عاماً و203 ايام في المركز الثالث بعدما قطع المسافة بزمن 9,93 ث، وهو افضل توقيت شخصي خلال مسيرته الشابة.
وكان الجامايكي الشاب نزل تحت حاجز العشر ثوان للمرة الاولى في مسيرته عندما حل الاسبوع الماضي في المركز الثاني خلال لقاء روما، الجولة السابقة من الدوري الذهبي، بقطعه المسافة بزمن 9,96 ث، ما يعني انه مرشح ليكون من المنافسين الكبار في المستقبل القريب.
وعلق بولت على سباقه في العاصمة الفرنسية قائلاً: "كان سباقاً جيداً. في هذه الاجواء (المناخية) يعتبر هذا الرقم رائعاً لكن من الصعب ان تقدم كل ما عندك من البداية حتى النهاية. توقيت رد فعلي يعتبر ضعيفاً وهذا امر علي ان اعمل على تحسينه في الاسابيع المقبلة قبل برلين (بطولة العالم)".
وفي السباق على الظفر او تقاسم جائزة المليون دولار، بقيت المنافسة رباعية بعد فوز الاثيوبي كينينيسا بيكيلي بسباق 3 آلاف م، والجامايكية كيرون ستيوارت بسباق 100م، والاميركية سانيا ريتشاردز بسباق 400م، والروسية يلينا ايسينباييفا بمسابقة القفز بالزانة.
في سباق 3 آلاف م، تفوق بيكيلي، البطل الاولمبي والعالمي، على الاميركي برنارد لاغات بفضل المجهود الذي قدمه خلال اللفة الرابعة التي قطعها بزمن 59,7 ثانية ما سمح له بالابتعاد عن بطل العالم لسباقي 1500 و5000 م.
وانهى بيكيلي السباق بزمن 7,28,64 د، فيما احتل لاغات المركز الثاني بزمن7,33,17 د، وهو افضل توقيت شخصي.
وجاء الفرنسي مراد امدوني في المركز الثالث مسجلاً افضل رقم اوروبي لهذا الموسم بعدما قطع المسافة بزمن 7,37,53 د، فيما حل القطري جيمس كواليا في المركز الثامن والغربي مراد ماروفيت في العاشر.
وفي 100م عند السيدات، سيطرت كيرون ستيوارت، وصيفة بطلة اولمبياد بكين 2008، على السباق بشكل تام ولم تجد اي تحد فعلي ما جعلها تسجل 10,99 ث بعد ان حققت الاسبوع الماضي في روما افضل رقم لهذا الموسم (10.75 ث).
وتقدمت ستيوارت على الباهامسية شاندرا ستوروب (11,15ث) ومواطنتها الين بايلي (11,26ث). وفي سباق 400 م، بدت سانيا ريتشاردز، صاحبة برونزية بكين 2008، متحفظة حتى منتصف السباق، قبل ان تضرب بقوة في آخر 200م لتتفوق على منافساتها.
وحلت الجامايكية نوفلين وليامس في المركز الثاني امام بطلة افريقيا امانتلي مونتشو من بوتسوانا التي سجلت افضل توقيت لها هذا الموسم.
اما بالنسبة للروسية الطائرة ايسينباييفا فهي اكتفت بمحاولة واحدة بسبب الامطار التي صعبت الامور كثيراً على المتنافسات، الا ان هذه القفزة (4.65م) كانت كافية لها من اجل احتلال المركز الاول والبقاء ضمن المنافسة على المليون.
وحلت الروسية الاخرى سفتلانا فيوفانوفا، حاملة الرقم القياسي سابقاً، في المركز الثاني بعدما قفزت 4,55 م، فيما جاءت البولندية انا روغوفسكا في المركز الثالث بعدما سجلت ايضاً 4,55م.
وفي 400م عند الرجال، حسم بطل العالم الاميركي جيريمي وارينر السباق بعدما سجل 45,28 ث، لكنه بدا غير راض عن ادائه قبل مواجهته مواطنه لاشون ميريت الشهر المقبل خلال بطولة العالم في برلين، وهو قال حرفيا: "انا لست مستعداً...".
يذكر ان ميريت توج بذهبية اولمبياد بكين الصيف الماضي، متقدماً على وارينر حامل الذهبية في اثينا 2004، ومواطنه الآخر ديفيد نيفيل.
وتوج السوداني اسماعيل احمد اسماعيل بطلاً لسباق 800م بعدما قطع المسافة بزمن 1,45,85د، متقدماً على الجزائري نجيم منصور والاميركي كاديفيس روبنسون.
ولم تشهد مسابقة الوثب العالي عند السيدات مفاجأة، اذ احرزت بطلة العالم الكرواتية بلانكا فلاسيتش المركز الاول بعدما وثبت 1,99م، فيما حلت الروسية آنا تشيتشيروفا في المركز الثاني (4,99م) والايطالية انتونييتا دي مارتينو في الثالث (4,99م ايضاً).
وفي مسابقة رمي الرمح، تفوق النروجي اندرياس ثوركيلدسن مجدداً على منافسه وغريمه التقليدي اللدود الفنلندي تيرو بيتكاماكي بعدما كان اخرجه الاسبوع الماضي من دائرة المنافسة على جائزة المليون. وسجل ثوركيلدسن 88,03م، فيما حقق بيتكاماكي 88,68م ليكتفي بالمركز الثاني امام اللاتفي فاديمز فاسيليفسكيس الذي سجل 82,82 م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.