هي ليست المرة الأولى التي يرتجف فيها قلب عايدة وتتلون عيناها بألوان الحزن والخيبة، من دون أن تتمكن من إطلاق العنان لدموعها المكبوتة والمسجونة خلف قضبان الواقع. شهيرة هي «قصة عايدة»، تتناقلها ألسنة النسوة في الحي، وتتخاطفها أحاديث المتطفلين من الجيران، لتتعدى عتبة الحيّ إلى منازل غرباء لا تعرفهم عايدة، ولكنهم باتوا جزءاً من حياتها، فقط لمجرد أنهم نصّبوا أنفسهم «قضاة» يحكمون في قضية تجاوز عايدة ل «المألوف»... تسأل ريتا (5 سنوات)، أمها ببراءة: «رفيقتي كارلا لا تصدّق أنك أمي. تقول إنك «ختيارة».. لماذا لستِ مثل أم كارلا؟». تعوّدت عايدة على هذا النوع من المواقف الصعبة، وصارت تستعد نفسياً، في كل لحظة، لأن تتلقى «الصفعات» من أقرب المقربين إليها... حتى من فلذة كبدها. ذات مرة، دعيت إلى اجتماع للأهل في مدرسة ريتا، ولدى وصولها بادرتها المسؤولة بالقول «نفضل أن تأتي الأم إلى اجتماع الأهل». وبكثير من رباطة الجأش أوضحت لها «أنا والدة ريتا.. وأرجو أن لا يشكّل لكم هذا الأمر أي إزعاج». ردّدت مسؤولة المدرسة عبارات الاعتذار أكثر من مرة، ومذ ذاك، أصبحت تولي عايدة اهتماماً خاصاً عن بقية الأمهات. قبل ستة أعوام، كانت عايدة لا تزال تُعرف ب «العانس». وكانت في الخامسة والأربعين من عمرها، ومن دون مقدمات «أتى نصيبها». العريس يصغرها بعام، وبعد ارتباطهما انتقل للعيش في منزل «عروسته»، وتقاسم معها قيادة سيارتها «الكهلة» التي تلفظ أنفاسها الأخيرة. ولم يكد جيران الحيّ يستفيقون من مفاجأة زواج «العانس» السريع حتى عاجلتهم بخبر حملها. ووفق تأكيدات الأهل، لم تخضع عايدة للتلقيح الاصطناعي، «والحمل كان طبيعياً مئة بالمئة». وبقدر ما غمرتها السعادة لحضن جنين في أحشائها، كان الخوف من الآتي ينغّص عليها فرحة عمرها، وكانت تسأل نفسها «هل سيمنعني فارق العمر من لعب دوري الحقيقي كأم؟». تطمينات زوجها تكفّلت بإزالة قسم كبير من هواجسها، ولكن مرارة الواقع لطالما حرمتها من أن تكون... أماً كالآخريات. سيكولوجيا الحسّ الإنساني الميّال عادة إلى التلذّذ بمآسي الآخرين، همّشت «بطولة» عايدة التي منحها الله نعمة الإنجاب في سن متأخرة، وحصرت تركيز من يعرف المرأة من قريب أو بعيد، بوضعها في قفص الاتهام «لتعدّيها» على الأمومة. عادات كثيرة غيّرتها عايدة في حياتها لتتماشى مع واقعها المستجد كأم، و»لتحارب» مجتمع يضع العائلة النموذجية في إطار ضيّق جداً: زوج يكبر زوجته بسنوات، وأطفال يدخِلون أهلهم إلى عالمهم الخاص، لا العكس. وهكذا، واجهت عايدة فارق العمر «المؤلم» بينها وبين طفلتها بالعمل على تحسين طلّتها أمام ريتا... وزوجها أيضاً. فتخلّت عن اللباس الكلاسيكي، واعتمدت نمطاً أكثر شباباً قوامه الجينز واللحاق بالموضة. وضمن إمكانياتها المحدودة، سمحت «للسحر» التجميلي بأن يفعل فعله على وجهها، فتخلصت من التجاعيد الفاضحة، وأتبعت ذلك بممارسة رياضة المشي يومياً، وبمواكبة ريتا في كل اهتماماتها... حتى بحفظ أسماء أبطال «الرسوم المتحركة». ولكن أهم ما استدركته عايدة باكراً، كان إعطاء طفلتها «جرعات» إنسانية زائدة من أمومة جاءت متأخرة. يقول دكتور الصحة العامة وجراحة الناظور، جورج كرم: «لم يعد العمر يقف حائلاً أمام إنجاب المرأة. تطور الطب كفاية ليحافظ على سلامة الطفل والأم عند إنجابها في سن متأخرة، بفضل التحاليل المسبقة التي تجرى قبل الولادة». يبقى العائق الاجتماعي، وهنا مسؤولية الأهل أنفسهم، يضيف دكتور كرم، في اتخاذ القرار بالإنجاب في سن متأخرة، سواء بالنسبة للمرأة أو الرجل، علماً أن وطأة هذا الأمر أقسى على المرأة التي تظهر عليها علامات «الكبر» أكثر من الرجل، ولأنها عادة الظل الدائم للطفل». ومع بلوغ ريتا عامها الخامس، كبرت هواجس الأم القلقة من المستقبل. ولا تجد سوى زوجها لتفضفض له مكنونات قلبها، «بعد 15 عاماً ستصبح طفلتنا في عمر الزواج. سيكون الأمر محرجاً لي مع بلوغي الخامسة والستين». لا يجد الزوج «المتفهم»، سوى عبارات قليلة، يتوسع في شرحها، ليخفّف من قلق شريكته، «العمر ليس في الشكل، بل «النفسية» وحب الحياة... ماذا سينفع طفلتنا ريتا إذا كنت «صبية»، ولا تعطيها الاهتمام والحنان الضرورين... أنا أرى فيك أفضل أمّ في العالم».