ارتدت رضية ثياب الخروج بما في ذلك الشرشف باستثناء «العردة»، وهي قطعة قماش تشد بها المرأة الصنعانية المتزوجة رأسها. خلّفت رضية «العردة» وراءها لأنها ذاهبة الى «الكوافيرة» أو مصففة الشعر، ما يفرض التخفف مما يمكن ان يؤدي الى «نكش التسريحة». ولم تمنع العلاقة الوطيدة التي باتت تربط بين رضية والكوافيرة اجراء اتصال للحجز وتحديد موعد. يمنيات كثيرات، ممن يعشن في المدن، بتن يلجأن لمصففة الشعر خصوصاً في أيام الخميس الذي تكثر فيه إقامة حفلات الزواج، حيث تستعرض النسوة زينتهنّ ومنها شكل التسريحة. وشهدت السنوات الاخيرة انتشاراً لافتاً لمحلات «الكوافير» النسائية. وأخذ بعض النساء والرجال يستثمر في هذا المجال، من خلال انشاء مراكز كبيرة متخصصة في الحلاقة والتزيين النسائيين. وينتمي معظم زبائن هذه المراكز إلى الأسر الميسورة وعائلات كبار المسؤولين في اليمن. وفي حين لا يتعدى سعر التسريحة في المحال العادية 500 ريال، تصل أسعارالحلاقة في المحلات الحديثة الى 2000 ريال (ما يعادل 10 دولارات أميركية). وتذكر نور التي سبق وعملت في أحد هذه المراكز قبل ان تفتح محلها الخاص في صنعاء، أن عراقيات وأثيوبيات وفيلبينيات يعملن في هذه المراكز إلى جانب يمنيات. وتوضح ان على رغم ارتفاع الاسعار في هذه المراكز قياساً بمحال الكوافير العادية، يظل الاقبال عليها كبيراً وشبه يومي تقريباً، في حين يقتصر الاقبال على العادية على الايام والمواسم التي تكثر فيها الأعراس. ويبدو أن ارتفاع نسبة اقبال اليمنيات على محال الحلاقة النسائية يتزامن مع انحسار الاشاعات حولها، «على انها اماكن لتلاقي النساء والرجال في خلوة غير شرعية»، بيد أن بعض الاسر «المحافظة» لا تزال تمنع نساءها من الذهاب الى الكوافيرة. ولذلك يلجأ بعضهن إلى استدعاء الحلاقة إلى المنزل ولو بأجر مضاعف. وكانت صالونات التزيين النسائية دخلت باب المكايدات السياسية إبّان نشوب الأزمة السياسية والحرب بين شريكي الوحدة اليمنية، المؤتمرالشعبي العام والحزب الاشتراكي، عام 1994، ومن الاتهامات التي وجّهها المؤتمر إلى الاشتراكي استخدامه صالونات التزيين لتخزين أسلحة. ويرشح من احاديث بعض النساء أن الصالونات النسائية لم ترقَ بعد الى المستوى الذي عليه محلات المخصصة للرجال، خصوصاً لجهة تلقائية الاحاديث بين الزبونات من جهة، وبينهن وبين «الحلّاقة» من جهة اخرى. وتلمّح بعض الحلاّقات إلى أسرار تبيح بها زبونات لهن. وتقول نور ان خلال مدة عملها الطويلة، كونت صداقات مع زبونات، مشيرة الى ان بين الزبونات من يبدين خجلاً لا سيما اولئك اللواتي لا يتمتعن بشعر جميل وسلس. وتضيف: «تعلّمت أصول المهنة على يد خبيرة أجنبية في عدن، وقد علمتني أن عمل الكوافيرة كعمل الاختصاصية النفسية وان عليها الانتباه للحاجات النفسية للزبونة». وتفضل اليمنيات قصد مواطناتهن في هذا المجال، وتشير نادية الى ان «الحلاقات الاجنبيات يبقين في الغالب صامتات». ولا تزال مهنة «الحلاقة» تصنّف من المهن الوضيعة، بحسب الثقافة الاجتماعية ويطلق على العاملين فيها اسم مزين او مزينة. وعلى رغم ما يتمتع به كثيرون من شباب وشابات هذه الفئة من جمال ووسامة، يندر ان عقدت زيجات بين افرادها والفئات الاجتماعية العليا. وتنفي نادية احتمال وجود نساء يعمدن الى تخريب تسريحة شعورهن «لا سيما في ظل الضائقة الضائقة الاقتصادية الراهنة». وتشير الى أن كثيرات منهن يحاولن المحافظة على تسريحة شعورهن لأطول مدة وان تطلب الامر عدم الاغتسال. وإن كانت نادية تقصد الكوافيرة في المناسبات مثل الأعراس، فإنّ أروى تعتمد كلياً على نفسها ولم يحدث ان ذهبت الى الحلاقة. وتقول نور ان بعض الزبونات يجلبن ادواتهنّ من المنزل كالمشط، تخوفاً من انتقال عدوى ما إليهن.