أكدت عضو مجلس إدارة نادي تبوك الأدبي الدكتورة عائشة الحكمي أن الأندية الأدبية، ما تزال تراوح مكانها. وأشارت إلى أنها تسير وفق المنهج القديم، وأن المرتاد هو ذاته. وقالت في حوار مع «الحياة» إن المثقفة السعودية إذا توهمت أنها في حاجة إلى شرعية، فإنها ستعيش على أرصفة الوهم. ولفتت الحكمي إلى أن ما قالته الناقدة لمياء باعشن بخصوص موازنة الأندية الأدبية، لم يأتِ من فراغ... إلى تفاصيل الحوار: أنت من المثقفات البارزات، ليس في منطقة تبوك فحسب، بل على صعيد المملكة... هل تعتقدين بأن هناك مواصفات معينة للمثقفة؟ - في المجتمع تشيع ثقافة تحدد نظرة عفوية للمثقف؛ لأهمية مفردة (مثقف)، فبعض الناس يرى أن المثقف هو من يمسك بالكتاب طوال الوقت وهو الذي يلبس النظارة، وهو الذي يسمى (دافور) أو هم الأذكياء. بل هو الذي ينقطع عن الناس ويواصل القراءة لأكبر عدد من الكتب في شتى أنواع المعرفة، بينما يرى المفكرون أن قراءة كتاب 3 مرات أفضل من قراءة 3 كتب. المثقف - كما أرى - هو الذي يحسن تطبيق ما قرأه من قيم معرفية وسلوكية ليس فقط من أجل خدمة ذاته ومصالحه الخاصة، وإنما الذي يستطيع تمرير ثقافته لخدمة الآخرين عن قناعة وليس منّة. ولا أخفيكم أنني طرحت سؤالاً في أحد اختبارات خريجات قسم اللغة العربية، ذا علاقة بموضوع المقرر فكان السؤال: هل تتابعين الحركة الثقافية المحلية، فكانت معظم الإجابات بالنفي، ثلاث طالبات كانت إجاباتهن غريبة عليّ وهي: لا أتابع، لأن المثقفين همهم الوحيد تحصيل المال والشهرة... فوقفت أمام هذه الفكرة كثيراً، لأن الإجابة كانت عفوية وعن قناعة وصادقة، كما شعرت، فهي إجابة طالبة انتساب ومع ذلك عبّرت بعمق يقيم ما يحدث تنم عن متابعة جعلتني أقتنع تماماً بالإجابة حتى وإن كنت غاضبة على النفي (لا). هل صحيح ما يقال إن المثقفة السعودية ما تزال تعاني صعوبة في الحصول على شرعية وجودها إنسانةً ومثقفة، بسبب بعض الذوات المتورمة عند عدد من المثقفين؟ - الساحة الثقافية مفتوحة للجميع تتسع لكل مجتهد، كذلك قمم التميز ترحب بكل الجادين، لا تقبل التمييز بين المرأة والرجل. وأنا شخصياً لدي قناعة ثابتة بأن حضور المثقفة السعودية في هذه الساحة يتوقف على جديتها وسعيها للانضمام إليها والاستمرارية. الموهبة الأصيلة والجدية هي الفاصل فيصبح حضور القلم لصاحبه حاجة مثل الحاجة إلى النوم أو الطعام أو أي شي آخر. وإذا توهمت المثقفة السعودية أنها بحاجة على ما يسمى بالشرعية، فلا بد من أن تعيش على أرصفة الوهم، إذ لا يوجد في الثقافة وصاية أنثى على ذكر أو العكس. هناك أحياناً من يبالغ في إضفاء الأهمية على ما تكتبه المرأة، ويغرقونها بالمديح من قبيل تشجيعها وتحريضها على الاستمرارية... ماذا تقولين؟ - أسلوب التشجيع نفسه يتبع مع زميل آخر لها مبتدئ إذا كان متردداً، وهذا يعود إلى رأي الشخص نفسه. أحياناً يشعر المبتدئ أن ما يقدمه ضئيل ويحرج منه أمام الكبار، وهو ما يحدث مع البدايات، وهذا أمر طبيعي وواجب على السابقين إذا استوعبوا دورهم الثقافي، لا بد من الدعم وتكريس الجوانب الإيجابية، ولا سيما المرأة التي ما زالت تعاني تحطيم مجاديفها من المحيطين بها، فإذا وجدنا المثقفين يبالغون في الاحتفاء بها لتعويضها الحالة السابقة لإحساسهم بضرورة الدعم المعنوي للمبدع. قد أصدق إذا كان استعداد القادم إلى الساحة الثقافية غير أصيل، عندئذ ينتهي زاده ويغادر ولن يحتفي الجادين بصوت غير مبدع. أثار وما يزال يثير دخول المرأة إلى الأندية الأدبية، فهناك من يراه مجرد ذر الرماد في العيون، وهناك من يرى أن المرأة أعطيت هذا الحق وبالتالي عليها أن تناضل من أجل تفعيله داخل هذه المجالس، أنت اليوم عضو في مجلس إدارة نادي تبوك الأدبي... ما رأيك في ما يثار، وهل تشعرين أنك عضو فاعل؟ - مشاركة المرأة في أعمال الأندية الأدبية بدأ بدعم ومساندة الأدباء والمثقفين، منذ أن بدأ المشروع الثقافي من منطلق تساوي الرجل والمرأة في هذا المجال. ولا أعرف متى ينهي الصحافيون أسئلتهم حول المرأة والأندية الأدبية. أشعر أن كل صحافي يطرح هذا الموضوع هو السبب في ذر ذلك الرماد في العيون... المرأة حاضرة في كل مجال في المجتمع... وانضمامها إلى الأندية ما زال دون المطلوب، وهو خيار شخصي إذا رغبت ووجدت في الأندية ما يضيف لها شيئاً فلن تتردد، وليست بحاجة إلى نضال... أما أنا فأشعر بأنني أقدم ماعندي وأطمح إلى المزيد، ولا أخفي عليكم أن العمل في الأندية ليس بالأمر السهل، يحتاج إلى تخصيص الوقت الكافي من كل عضو، لأن التعامل مع تقديم خدمات النادي إلى الجمهور، ليست كأي خدمة، فنحن نتعامل مع مثقفين لديهم الأعباء الكافية، تحتاج إلى صبر دؤوب. لم تمر الانتخابات في الأندية بسلام، وما تزال تبعاتها تتواصل... ما تعليقك حول ما جرى في الأندية؟ وهل تعتقدين بأن السبب يعود إلى اللائحة؟ - الانتخابات تجربة جديدة على المجتمع السعودي، إذ ما زالت كأسلوب فكري في تقدير أهميته بعيداً عن جدية التطبيق، إذ ما زالت ثقافة الانتخابات غير مفعلة تلقائياً، صحيح نرددها ونحتفي بها ونرغب في ممارستها قولاً وفعلاً، ولا سيما من جانب المثقف، لكن ما أن تكون نتيجتها تتعارض مع توجهاته ينقلب عليها، وينسى أن ذلك شغل انتخابات، ويبدأ يتذمر ويوزع التهم ويترصد لإخفاقات الخصم من دون وعي انتخابي.. أعتقد بأن الأمر مشترك بين اللائحة، كونها كثيرة الثغرات، ولكن العبء الأكبر يقع على كل مثقف له علاقة ب الأمر، فلم يتعامل المثقف السعودي مع العمل الانتخابي بجدية، واعتبرها وكأنها تجريب أو تهريج. كيف ترين واقع الأندية الأدبية بعد الانتخابات... هل من أمل في ثقافة جديدة وجادة؟ - الأندية الأدبية بعد الانتخابات ما زالت تسير وفق المنهج القديم والمرتاد هو ذاته، ولن يتغير حال الأندية، إلا إذا تغيرت ثقافة المجتمع وعرف مصطلح نادي أدبي، ما زال المصطلح نكرة عند الكثير والإنسان عدو ما يجهل. ما رأيك في ما كتبته الناقدة لمياء باعشن حول الموازنة في الأندية الأدبية وأنها حلال زلال على مجلس الإدارة؟ - ما قالته لمياء عن موازنة الأندية الأدبية وجهة نظر تستحق التقدير، ربما لم تقل ذلك من فراغ فهي ليست بعيدة عن أجواء الأندية الأدبية التي تهمها كثيراً، وحين تتحدث عنها تشعر بحميمية الانتماء إليها، حتى وإن كان من جانبها فقط، تنتمي إليها بكامل الصورة تتابع ما يدور فيها ويقال أو يكتب عنها. قالت ذلك لحرصها الشديد على أن تكون الأندية كما يحلم بها المثقف، لا بد من أن تسخّر كل الإمكانات لتحقق أهدافها بدقة، لخدمة الحراك الثقافي وخُدّامه والإنفاق عليه بسخاء ومخافة الله في كل هللة تنفق، لأن تبديد موازنات الأندية بعيداً عن مقاصدها الأساسية اعتداء على حقوق المثقفين. على رغم كثرة الروائيين والروائيات في السعودية، وعلى رغم مرور سنوات على انطلاق الطفرة، إلا أن هناك من لا يزال متردداً في الاعتراف بوجود رواية سعودية، ولعل هذا ما أثارك في الأمسية التي شارك فيها الكاتب محمد المزيني، واعتبرت محقة من متابعين كثر؟ - في أدبنا السعودي الرواية حاضرة منذ أربعينات القرن الرابع عشر الهجري، ولن يستطيع - أياً من كان - تجاهل كتاب صدر يتصدره مصطلح رواية، لأن الراصد التاريخي سيذكره ويضيفه إلى القائمة وللناقد المتخصص تحفظه، وهو أمر طبيعي أن يتصدى للمنتج من يقوّمه ويفرز الجيد ويؤكده للوصول إلى تطور نوعي وتثقيف المتلقي بالمستجدات في هذا النوع، وتقويم المنتج الروائي السعودي بالمقارنة مع نظيره العربي والعالمي. ولن يستطيع المتابع إغفال جهود الروائيين السعوديين في اللحاق بالقافلة الروائية العالمية في وقت وجيز واجتياز الصعوبات العديدة والعميقة. ولم يتردد الروائي في تقديم ما لديه، بل أرى أنه قد كان شجاعاً في المنافسة بثقة على رغم ضعف البدايات، ترتب على تلك الانطلاقة طفرة روائية فيما بعد كرد فعل معاكس للذي يقلل من شأن النتاج الروائي، وسواء حظيت باعتراف أم وقفوا في وجهها ستسير وفق المنتج الفكري المحلي ومخرجات التعليم ولن يقف في وجهها المعارض أو المستهجن... وكل من يهاجم الرواية السعودية ويقلل من شأنها وكتابها يحاول توصيل صوته على حساب الرواية.