الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    اليونيفيل : لم نسهّل أي عملية اختطاف أو أي انتهاك للسيادة اللبنانية    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتابة أنثى حزينة في قصص منى عبد الكريم
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2014

منى عبد الكريم؛ مصوِّرة فوتوغرافية ترافق كاميراتها أينما ذهبت لتسجّل المشاعر المبعثرة على وجوه العابرين في وسط القاهرة، تتأملها من دون أن تكتبها، لأنها تؤمن أنّ منْ يكتب حكايتها وحكايات الآخرين ليس سوى «الحكاية الأم»، وما نحن سوى وسطاء بين الحكاية الأم والورق. هكذا تؤطر منى عبد الكريم لمجموعتها القصصية «حكاية الحكاية» (دار النسيم) بمقولات ذات طابع فلسفي تؤسس لمعنى القدرية في الكتابة عبر ثلاثين قصة قصيرة. ففي قصة «قبل الحكاية» التي تفتتح بها المجموعة، نجد أن القصص هدايا ونفحات تتفضل بها «الحكاية الأم» على المبدعين، ومنْ يغفل منهم عن الهدايا/ القصص يُحرَم منها، فتذهب لمن لا يغفل من المبدعين عن هدايا الحكاية الأم.
فالغفلة نقيض الإبداع، لأن الإبداع هنا ليس القدرة على القول والإنشاء، وإنما قدرةٌ على الإنصات لمصدر الإبداع الذي لا ينضب، ألا وهو «الحكاية الأم». إنها ليست جنية تسكن وادي عبقر الشعراء، وإنما هي الأم التي تمنح ولا تنتظر من أبنائها سوى أن يكونوا رواة مخلصين لها. «الحكاية الأم» ليست كذلك نموذجاً مثالياً للحكي حتى لو كان نموذج شهرزاد في حكي ألف ليلة وليلة، ذلك أن شهرزاد في «حكاية الحكاية» ليست سوى «انعكاس مقابل للأنثى الأم (الحكاية) التي تمنح المخاض لكل الأقصوصات والروايات. كيان الأنوثة في مقام الأمومة هنا هو ما يُعوَّل عليه حتى يولد إبداعٌ. الحكي إبداع لا تقيده شروط الزمان والمكان وهيئات الجسوم؛ لأنه مفهوم له بعده الصوفي عند منى عبد الكريم، فالحكي فيض نور، حيث تبتهل الراوية إلى أمها الحكاية، ومن ثم لا يمكن لمن يستقبل ذلك الفيض من النور أن يحدِّد مسبقاً وفق إرادته الفردية الشكل النهائي لهذا الحكي/ الفيض.
وهنا لا مجال للحديث عن نظريات النوع الأدبي، لأن المجالَ مجالُ الحديث عن دورٍ للكاتب لا يتجاوز دور الوسيط بين الحكاية الأم والورق، ومن ثم لا إرادة له في تحديد النوع الأدبي الذي يختاره الفيض/ الحكي لنفسه. «وحين أدركت سر الحكاية شعرت أنها تستعيد سيطرتها وترغب في تغيير معالم هذا الكتاب الذي يسجلها دون أن أجزم حتماً ما الذي يضمه، ربما أقاصيص، ربما خواطر نثرية (...) وتبقى الحكاية هي العنوان وهي المحتوى وأنا مجرد وسيط روحاني بينها وبين الورق». هل حقاً الكاتب وسيطٌ روحانيٌّ؟ وهل هؤلاء الوسطاء الروحانيون يعرفون الحزن ويعصف بهم الفَقْد؟!
على مدى الثلاثين قصة ليس ثمة حكاية إلا وكانت حكاية لألم أو فقْد تعيشه الراوية التي لا تبرح أن تغادر ذاكرتها إلا لتعود إليها. إنها الذاكرة/ القوقعة التي تستوطن فيها الحكايات جسد الراوية. ومع ذلك لا شفاء من الحكاية لأنها نوع من الإدمان لا يستطيع أن يشفى منه المبدع والمتلقي على السواء. «ملعونة تلك العجوز؛ سرقت خيالنا لملء مقاعد شاغرة في جدول مستمعيها مدمني الحكايات (...) أقسمت أنها مثلنا أدمنت الحكاية» (ص9). إن الحكاية الأم التي تفيض لا تفيض سوى بآلام وكوابيس وعذابات، ونحن نروى ذلك لأننا إما أننا أدمنّا الألم أو أننا مازلنا نتوق إلى أن يكون الحكي ملاذاً لنا من ذاك الموروث الإنساني الذي ورثناه ونحن في رحم الأنثى الحزينة. «كلنا راوٍ وإن اختلفت الحكايات» (ص27).
ومن هنا جاء البناء الفني لهذه المجموعة القصصية تجسيداً لمعنى أن تكون الكتابة أنثى حزينة تلد قصصاً شخوصها كائنات عابرة، وهو ما يكشفه الإهداء: «أيها العابرون بين الأوراق... أيها العابرون بين أيامي»، فضلاً عن الظهور المفاجئ لشخوص ثم الاختفاء المفاجئ لها بلا مبرر فني سوى أنها كائنات عابرة في الذاكرة (مثل مروان ودارين)... بل إن اسم المؤلفة ذاته يرد في إحدى القصص حاكيةً عن إحساسها بقدرية الحدوتة، وتشرح معنى أن تكون كائناً عابراً في حدوتة لم تملك فيها أن تختار اسمك «الاسم جزء من حدوتة قدر، مخطوطة منذ الأزل» (ص33).
الكتابة أنثى حزينة بالفعل لأنها تلد قصصاً لغتها كلماتٌ تهجر المتكلمين بها، لأنهم لم يعطوها فرصة للتعبير عن نفسها؛ «قال لي صامتاً كل الأشياء، ولم يمنح الكلمات فرصة للتعبير عن نفسها وبإحساس عميق بالإقصاء قررت الكلمات هجره» (ص46). وهو ما يتجلى في ذلك الوعي الذي يقف خلف بناء منى عبد الكريم لقصة «العالم حكاية كبيرة تكتبنا حين ننساها»، ومن العبارات المسكوكة الجاهزة التي يمكن أن تكون قد قيلت أمامها عشرات المرات على ألسنة مئات البشر الذين لا يعطون لأنفسهم الفرصة ليعبروا عن ذواتهم الفردية، فثارت الكلمات نفسها عليهم حرصاً على أن تعبر هي عن ذاتها.
والكتابة أنثى حزينة أيضاً، لأنها تلد قصصاً مبتورة، «القصص التي أكتبها مبتورة لا تعرف معنى النهاية» (ص13)، وهو ما يبرز في بناء جلّ قصص المجموعة على أساس البتر لتحقيق الفصل بين حكي طويل حول أحداث مؤلمة، وشخوص عابرة في الذاكرة وكأنه إملاءٌ من الحكاية الأم، وبين حكي قصير بفنط أسود بين علامتي تنصيص يلعب دور المؤول أو دور الناقد للحكي الأول؛ وذلك بعبارات قصيرة محكمة الصياغة تثير العقل ليتأملها، والوجدان ليتعاطف مع تلك الراوية التي صاغتها في إحدى لحظات الخروج من القوقعة/ الذاكرة للخروج على مرويات الحكاية الأم. ومن تلك النصوص، ذلك النص الذي يكشف إلى أي مدى تكون الأنوثة في مقام الأمومة بحاجة لحضن الأبناء، وإلى أي مدى بالمثل لا يكون للحكاية قيمة من دون قصة تبنيها بناءً فنياً متميزاً. «حول شجرة عيد الميلاد يعلّق الجميع هداياهم، إلا طفل صغير، احتضن الشجرة كأمه، وأصبح هو أمنيتها الوحيدة، ولم تعد الشجرة تحتمل مزيداً من الأمنيات» (ص28).
تشير قصص «حكاية الحكاية» إلى أنّ رؤية العالم عند منى عبد الكريم تستند إلى حقيقة بسيطة لدرجة السذاجة وهي «أن الحكاية أنا، وأنا الحكاية، وكلنا الحكاية ولا أحد منا يعرفها فعلاً حق المعرفة» (ص90). ومع ذلك ليس أمامنا سوى أن نعيش لنحكي ونحكي لنعيش، حتى لو كان ما نحكيه هو صوت ارتطامنا ب «ماكينة الحياة» (ص59).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.