رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان المسرح العربي... تبادل خبرات ومواهب واعدة
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2012

اختتم مهرجان المسرح العربي دورته العاشرة في القاهرة، بعدما قدّم عروضاً من الأردن والسعودية وتونس وليبيا وقطر والعراق الذي شارك بعرضين أحدهما عرض الختام «الملك والمقصلة»، بينما تنافس 13 عرضاً مصرياً على جوائز المهرجان. وشهد إعلان الجوائز ترقباً وصخباً، فحصلت على جائزة التمثيل الأولى الممثلة آية اليوكي عن مسرحية «باب الفتوح»، وأحمد الجوهري عن مسرحية «المايسترو» التي تستعرض قصة حياة الموسيقي بيتهوفن. وقال الجوهري بعد تسلمه الجائزة: «هناك فيلمان عن بيتهوفن، ولكنني لم أتأثر بهما كثيراً في أدائي، لأن المسرح يتطلب انفعالات وتقنيات مختلفة عن السينما، وحاولت قدر المستطاع الغوص في أعماق الموسيقي العبقري الذي كانت حياته مملوءة بالمشاكل».
وذهبت جائزة أفضل مخرج لسنباطي محمد عن عرضه «30 فبراير»، وأفضل كاتب لشادي سعيد عن «المايسترو»، فيما حصل فادي فوكيه على جائزة أفضل سينوغرافيا عن «المولد». وفي مجال الموسيقى والغناء، فازت معدة الموسيقى مروة الصباحي عن «دم السواقي»، وهو عرض غنائي يركز على لحظة الموت في قصص الحب الشعبية مثل «حسن ونعيمة» و «شفيقة ومتولي». وقالت مروة: «زملائي في الفرقة يقولون إن الموسيقى التي وضعتها سواء للرقصات أو للدراما أعطت العمل روحاً، وكنت أعمل مع مهندس الصوت ومصمم الرقصات حتى وصلت إلى درجة التوافق التي ترضيني».
وعرض في حفلة الختام رؤية درامية استعراضية مستوحاة من ألف ليلة وليلة تخللها رقص تنورة، إضافة إلى لقطات مصورة من مختلف العروض، كما تحدث في المناسبة أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة ورئيس الدورة، وعزيز خيون من العراق، وغنام غنام من الأردن. وأهدى الأخير درع تكريم إلى روح الممثل المصري صالح سعد، وهو ضحايا حريق مسرح بني سويف، ولاقت تلك اللفتة تصفيقاً وترحيباً شديداً من الجمهور المسرح.
وترأس لجنة التحكيم محمود ياسين وإلى جانبه فاطمة الراكركر وحاتم الروبيعي من العراق، وراشد الورسان من السعودية، فرح أبو فاخر من ليبيا، وطفاء حمادي من لبنان، إضافة إلى الممثل المصري محمد أبو داود.
وقال ياسين: «ما أثار إعجابي في المهرجان طاقة الشباب العاشق للمسرح، شاهدت عروضاً مبهرة، والحقيقة، لقد دهشت من مستوى فرق الهواة والقادمة من الأقاليم والمحفاظات». وأضاف: «بالطبع هناك عروض مستواها أقل، وهناك ما هو دون المستوى وهذا حال أي مهرجان». وأشاد بالعرض العراقي «سامي وسافل» مؤكداً أن أصحاب العرض فنانون مثقفون، يعرفون تماماً ما يريدون ويملكون الأدوات المسرحية اللازمة.
الجمعية المصرية للهواة
وصرح الناقد المسرحي عمرو دوارة أن «المهرجان يعد بوتقة لصهر هواة المسرح والتقائهم، وهم وقود هذا الفن وعدته ورهانه. ونحاول من خلال المهرجان توثيق الخبرات وتبادلها، كما يُنتج المهرجان مواهب واعدة سرعان ما تسطع في عالم المسرح والفن مثل عبلة كامل وخالد الصاوي».
وتحدث عن دور الجمعية المصرية لهواة المسرح، فأشار الى أنها «أُسست قبل ثلاثين سنة، وصارت عضواً في الاتحاد العالمي للهواة عام 1982 وقدمنا 52 مهرجاناً منها مهرجانات متخصصة مثل الاستعراضي والضاحك والفصل الواحد والمونودراما، كما قدمنا دورتين من المسرح التجريبي عامي 1986 و1987، قبل أن تقتبس وزارة الثقافة الفكرة».
وعن سلبيات المهرجان، نفى دوارة استبعاد العرض المسرحي «أنت لسه حر» من محافظة بورسعيد تخوفاً من حدوث صدام بين جمهور الفرقة وأعضائها ومشجعي النادي الأهلي الملاصق لمركز «الهناجر» الذي استضاف المهرجان. وقال: «تأخر العرض في التقدم للمهرجان، ولم يكن لدينا أي تعمد لاستبعاده». كما نفى أن يكون مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي حضره العديد من نجوم المسرح المصريين مثل محسنة توفيق وحسن حسني ولطفي لبيب، قد أثَّر سلباً على المهرجان على رغم عدم حضور الكثير من المكرمين مثل يسرا وهناء الشوربجي وشعبان حسين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.