البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    حرس الحدود يحبط تهريب 1.3 طن من الحشيش و 1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيمن لطفي... مصوّر فوتوغرافي بعين تشكيلية
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2012

احترف التشكيلي المصري أيمن لطفي التصوير الفوتوغرافي، واستطاع أن يوظف عين الكاميرا الثاقبة، منتجاً روائع بصرية، خرج بها من دائرة التصوير الضوئي بكل عالمه الرحب الفسيح، إلى ما هو أبعد وأعمق، بمزيج من فن التصوير الزيتي والنحت، وأحياناً فنون السينما مع عدسة جريئة تلامس الأشياء في عمقها.
شارك لطفي في أكثر من 60 معرضاً محلياً ودولياً، ولم يكتف بالمشاركة، بل نال الكثير من الجوائز الدولية. كما اختير للحصول على درجة الزمالة في الفوتوغرافيا التشكيلية من إنكلترا ومالطا في 2010، وعقب ذلك رُشّح لتولي منصب المدير الإقليمي للجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي من الشرق الأوسط.
لفتت الأعمال التي يقدمها لطفي محبي الفن، لما فيها من إبداع وغرابة في التعامل مع الكاميرا، فاختير بعضها ليعرض في شكل دائم في الكثير من المحافل الدولية والمحلية، أهمها اختيار لوحتين للعرض في مقر منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا، وتمثل إحداهما الثورة المصرية والثانية تحاكي علاقة الترابط بين مصر وإفريقيا. كما اختيرت إحدى لوحاته لتكون خلفية الجناح المصري الدائم في شنغهاي في الصين. وعلى الصعيد المحلي تعرض للفنان المصري 14 صورة فوتوغرافية في مطار القاهرة الجديد، تمثل جنسيات العالم المختلفة، وعملان فنيان في مكتبة الإسكندرية، وآخر في دار الأوبرا المصرية.
يعتبر لطفي أن غالبية المصورين الفوتوغرافيين في مصر، يهتمون كثيراً بصور القمامة والعشوائيات وأولاد الشوارع، وهو ما يتحاشاه كلياً، إذ يحاول أن يعرض الجوانب المضيئة في البلد، ما يجعل الكثير من زوار معارضه لا يصدقون أن الأعمال المعروضة هي من أرض الفراعنة.
ويعطي مثالاً على ذلك مدينة نيويورك التي يعتبرها ساحرة وخلابة، ولكن جولة بسيطة بين أزقتها تكشف مدى قذارتها وبشاعتها من الداخل. فالمصورون فيها يهملون هذه الناحية السلبية، باحثين عن لقطات ايجابية، على عكس ما يحصل في بلادنا.
ويوضح لطفي أنه يهتم في أعماله بإخراج المشاعر الإنسانية والبحث عما في داخل الإنسان وتقديمه في هيئة صورة، تتناول المشاكل الخاصة بالفرد في المعارض الفردية، بينما في المعارض الجماعية فيتحدث عن قضايا تهم العالم كله إنسانياً.
هذه العقلية طوّرت صوره، فاستعمل الفيديو وأعد فيلماً عنوانه «الزائر»عرض في إسبانيا عام 2008، تناول فيه شخصية تخرج من لوحة، ما يُعرّضها لأذى شديد وتشوه كبير، بسبب العوامل الخارجية ومشاكل الانسان الحديث، وهذا ما دفعها للعودة الى اللوحة.
وحول المشاكل التي يعانيها فن الفوتوغرافيا في مصر، يؤكد لطفي أن هناك حالة شديدة من التخبط في هذا الفن ووضعه بين الفنون التشكيلية، إذ لا توجد أكاديمية متخصصة للفوتوغرافيا وحتى الأقسام الموجودة في الكليات لا تدرس فيها إلا الفوتوغرافيا القديمة.
ويحلم بأن يقام في مصر بينالي للفوتوغرافيا برعاية رسمية، خصوصاً أنه أسس بينالي على نفقته الخاصة ودعا إليه مصورين من 11 دولة ليعرضوا أعمالهم لمدة 30 يوماً، ولكن كثرة التكاليف المادية منعته من تكرار التجربة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.