يحل يوم المرأة العالمي هذا العام قبل أيام قليلة من ذكرى مرور سنة على انطلاق الاحتجاجات والتظاهرات في سورية ليرسم مشهداً مختلفاً تماماً عن أعياد المرأة في الأعوام السابقة. سنة من الأحداث النوعية والمؤلمة غيّرت وجه المجتمع ووجه النضال السياسي ويُنتظر منها تغيير وجه الدفاع عن قضايا المرأة السورية وحقوقها التي صارت أكثر من أي وقت جزءاً لا يتجزأ من حقوق الإنسان أولاً وحقوق الوطن ثانياً. تحضر النساء السوريات بقوة في المشهد السياسي والإنساني الراهن. لم تعد أولوياتهن محصورة بمطالبهن المتعلقة بتعرضهنّ لتمييز يبدأ من الأسرة ويطال جوانب حياتهن كافة، ويحرمهن من أبسط حقوقهن كالحضانة والوصاية والإرث، إلى الحق في طلب الطلاق وحرية اختيار الزوج. فهن في هذه الأوقات العصيبة والمفصلية أمهات الجرحى وزوجات الشهداء وأخوات السجناء ولاجئات بعيدات من بيوتهن، وهن أيضاً في الصفوف الأمامية كمتظاهرات وكاتبات ومحاميات وناشطات لتقديم العون لمن يحتاجه من المتضررين، وهنّ صورة موثقة لالتحام المرأة بالوطن وبمطالب أهلها وحقوقهم المشروعة، ولتصبح حقوقها وأولولياتها، حتى الخاصة منها، جزءًا لا يتجزأ من معركة الوطن. حملت السنوات الأخيرة في سورية بعض التطورات الإيجابية في شأن حقوق المرأة، من خلال ما كان يُثار من حوارات وحملات تطالب بتغيير التشريعات والقوانين التي تهضم حقوقاً أساسية للمرأة وحتى من خلال انتزاع مساحات في وسائل الإعلام ومخاطبة الفئات المهمشة من النساء وملامسة معاناتهن وإن بصورة محدودة. ولطالما شهد الثامن من آذار (مارس) في سورية مبادرات مختلفة لإحياء هذا اليوم من خلال نشاطات تلتقي حيناً بالمعنى الحقيقي لهذه المناسبة وتنأى أحياناً أخرى عنه. الاحتفالات بيوم المرأة العالمي كانت تتنوع من التجمعات الصغيرة إلى حلقات النقاش إلى إقامة سهرات عشاء راقصة في بعض المطاعم مع توزيع القرنفل الأحمر أو الأبيض، شعار تكريم للمرأة السورية في عيدها، إلى ساحات مغرية لبعض المتبجحين من أجل ممارسة غرورهم المعتاد وخطاباتهم الرنانة المهترئة. وعلى رغم التنوع في أشكال الاحتفال السابقة، فإن الكثير من النساء السوريات كنّ يبقين بعيدات من المشاركة في أي منها، وبخاصة «البسيطات» منهن كالعاملات في المصانع والمزارع والأمهات الأمّيات اللواتي ربما لا يعرفن أن الثامن من آذار هو «عيدهن». ثورة المرأة أيضاً في زمن التغيير الحالي، تحتل تلك النساء البسيطات والعظيمات بحق، موقع الصدارة وبصمت، فقد انتزعن مشاركتهن في الدفاع عن حقوقهن وحقوق شعبهن، وأثبتن مرة أخرى أن لنضال المرأة أيضاً وجهاً فاعلاً وقوياً وإن كان صامتاً. كيف لا والمرأة السورية باتت مناضلة وشريكاً حاضراً دائماً. كيف لا مع الخسائر في الأرواح وما يخلّفه العنف القاهر، إذ يزداد عدد الشهداء والجرحى والمفقودين ويزداد معه عدد النساء الأرامل أو الوحيدات والمعنيات بإعالة أسر كاملة بعد خسارة زوج أو أب أو أخ أو أبناء، لتفقد المرأة أمانها الشخصي بالدرجة الأولى وتجد نفسها أمام أعباء إضافية مرهقة لا ترحم جسدها وقلبها وحاجاتها الأنثوية الخاصة. الصخب حول عيد المرأة هذا العام يبدو مختلفاً، وقد تلوّن بنداءات من ائتلافات عديدة تدعو إلى إحياء هذا اليوم كفرصة لإظهار انصهار قضايا المرأة بالمجتمع، لنيل الحريات وكل حقوق المواطنة، وليكون ثورة اجتماعية للمطالبة بحقوقها كافة، في الحياة والصحة والتعليم والحماية من العنف ومنح الجنسية لأبنائها، وأيضاً في المشاركة السياسية وصنع القرار. ومع الأصوات الكثيرة التي تطالب بالحقوق الكاملة للمواطن، تبدو أيضاً حقوق المرأة مطلباً أساسياً في هذه المرحلة المفصلية والحاسمة، وجزءاً مهماً من النضال العام ومن أجل دولة المواطنة. وبلا شك، فإن معاناة المرأة المضاعفة في ظلّ انتهاكات حقوق الإنسان الأساسية، كونها الشريحة المستضعفة من المجتمع الأكثر عرضة للقتل والعنف والاغتصاب والتهديد في ظلّ قانون غير منصف، تزيد من خصوصية قضيتها ومن عمق ارتباطها بزمن التغيير وبأي مستقبل، على الأقل كي لا تدفع الثمن مرتين حين لا يقترن القول بالفعل، إذ لا يمكن فعلاً بناء دولة مدنية ديموقراطية من دون إعطاء أولوية جدية لحقوق المرأة الشريك. وردة للمرأة السورية في عيدها كل عام، وهذه السنة امتنان وورود لا تحصى لأمهات وزوجات وأخوات مناضلات في العلن أو في الكواليس.