المظهر تحرر واستقلال، لكن الحقيقة خيانة وطنية واستعمارجديد، فمؤسسات التربية حديثة، والقيادات التربوية تحمل مؤهلات أكاديمية، لكن العقلية موغلة في التخلف، والقيادات تحمل شهادات ودرجات أكاديمية، لكنها تكاد تكون كمن يحمل أسفاراً من دون جدوى، وقيمة تربوية، هي تتنافخ في المؤهل الاكاديمي، من دون ان تعي مسؤولية هذا المؤهل في الجانب العلمي والاخلاقي. تربية رثة فيها تغييب للعقل، وتقييد للارادة، فحامل الشهادة في الموقع التربوي ليس حراً، لانه ينتظر تعليمات الذين ألبسوه الموقع، من دون جدارة ولا كفاءة، وقد تحول الى كائن منتفخ الأوداج، لا يملك من أمره شيئاً. التربية الرثة التي يحملها صاحبها تدفعه الى شخصنة الأمور، لانه لا يميّز بين تشخيص الواقع ومدى علاقته بهذا الواقع، فهو يدافع عن واقع ميؤوس منه، متدن في عطائه، كأنه يدافع عن ذاته الفقيرة فعلاً وعلماً وثقافة، لانه مبرمج على الطاعة للذين صنعوا له موقعاً، من دون وعي لدوره في هذا الموقع، ولا يهمه الا الدوران في فلك احتياجاته، وكم هي الامتيازات التي يود ان يعيش في كنفها من دون اعتبار لمدى أهليته للموقع والامتيازات. التربية جزء أصيل في بناء الأمم والأخذ بيدها نحو التطور والرقي، هي بوابة الاصلاح الا انها في ظل التربية الرثة التي نعيشها وبالاً على الوطن والمجتمع، ليس بشخص الرجل الاول في المؤسسة التربوية فحسب، بل بوفرة المتصدرين لقيادة المفاصل التربوية، من دون ان تكون هناك اية ارادة للعمل ولا للتغيير، والأدهى لا بل المبكي ان هؤلاء رغم انهم في مصاف المقعدين والعجزة عن الاداء والانجاز المطلوب، الا انهم يتكالبون لوضع العقبات في طريق المسيرة، وفي مواجهة من يملك ارادة العمل، لان هذا النفر القليل جداً ممن يملك ارادة، سيكون كالكاشف الذي يستطيع ان يسلط ضوءه على ما في نفوسهم من ضعف وعجز. التربية الرثة تحوّل الانسان الفاسد الى مبرر لكل صنوف الفساد لنفسه، لأنه يرى الواقع بعين الفاسد، فما دام الواقع في نظره فاسداً فليس ما يقوم به فساداً، فهو يجادل نفسه وروحه، ويتناقض مع الروح التي تعاف الفساد، والفاسد لا يرى الى الامور الا من خلال وجهة نظره، أو كما قال الشافعي "رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب "، فهذه سمة التربية الواعية الناضجة التي نفتقدها في الكثير من القيادات التربوية التي نصطدم بها كل يوم. التربية الرثة هي سمة المجتمعات المتخلفة، حتى وان كان نصيبها من التعليم كبيراً، فالتعليم والشهادات الاكاديمية ليست بالضرورة مولدة للتربية الواعية النقية المتحررة من ادران التخلف، والتربية الرثة سمتها التدمير في النفس والاخلاق، وكل ما انجزته يد الانسان، وما أبدعه عقله. نحن في امس الحاجة الى تربية وطنية ذات بعد شمولي، تذوب الذات في الهم الجمعي، فيها انتماء حقيقي، وتقديس للمصلحة العامة، نحن نحتاج الى تهذيب النفوس، ووضع الانسان في موقع الخادم لمجتمعه ووطنه، بعيداً من ثقافة المحسوبية، والاعتماد على الدعامات الخاوية، دعامات الاجهزة التي تسعى الى اخضاع الوطن والمواطنين لمصالحها الذاتية، وتجيير كل الاعمال وإسنادها لمن لا يستحقونها. نحارب التربية الرثة بالتربية الواعية النقية، وندحر عناصر الهوان والذل التي غرست في نفوسنا بالارادة والتصميم، وبغرس التربية في النفوس البريئة، والاجساد الغضة، والعقول الخالية من كل أسباب العفن والصدأ. نحن في أمس الحاجة ان يرضع أطفالنا ثقافة تربوية وطنية مشبعة بالانتماء، ثقافة جمعية وسلوك تربوي انساني أخلاقي، كما هي أخلاق من سبقونا من الآباء والاجداد، الذين بنوا نموذجاً حضارياً انسانياً، من دون ان يكون لهذا النموذج من سطوة كسطوة الخاسئين في هذ الكون، واشرار الانسانية، نموذج لم يترك اثراً سلبياً في نفوس الشعوب التي وصلت اليها أيدي انجازاتهم الحضارية، تربيتنا عليها ان تحمل أصالة الأمة، والعمل على وحدتها، ونقاء نفوس أبنائها، في مستوى نقاء الرسالة التي حملوها.