دهس امرأة وبناتها ال 3.. و«الأمن الأردني» يكشف التفاصيل    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    اكتفاء ذاتي وفائض    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدولة العثمانية والإسلام من منظور ألباني

الألبان، بالمقارنة مع العرب، لعبوا دوراً أكبر في الدولة العثمانية حيث كانوا يمثلون قوتها الضاربة في أوروبا والنخبة العسكرية والإدارية والعلمية. فقد وصل إلى منصب الصدارة العظمى حوالى أربعين ألبانيا ووصل إلى منصب شيخ الإسلام عدة ألبان، بينما لدينا عشرات الوزراء والقادة والولاة والقضاة الذين خدموا في الولايات العربية، وبرز من هؤلاء محمد علي باشا الذي حكم هو وأسرته مصر خلال 1805-1953. ولكن في الوقت نفسه يتسم التأريخ الألباني بروح قومية قوية أرست في الكتب المدرسية صورة سلبية عن الآخر (الأتراك والدولة العثمانية)، وهو ما تعمق أكثر خلال الحكم الشيوعي سواء في ألبانيا أو في يوغسلافيا (التي كانت تضم نصف الألبان). وعلى رغم دور تركيا في مساعدة ألبانيا على تخطي مرحلة الانتقال الصعبة إلى الديموقراطية خلال 1990-1992 ومساعدة كوسوفو على الاستقلال في 1999-2008 إلا أن الموقف الأكاديمي أصبح يتراوح بين تركة الماضي القومي - الشيوعي ونزعة الحنين إلى الماضي العثماني التي تغذيها تركيا بترميم التراث العثماني وفتح المدارس والمراكز الثقافية والاستثمار في الاقتصاد والدين الخ. ومن هنا، ومع السجالات المتواصلة بين الأكاديميين الذين ينتمون إلى الفريقين المختلفين حول مكانة الدولة العثمانية بالنسبة للألبان، قررّ قسم التاريخ في «مركز الدراسات الألبانية» الذين يعتبر من أعرق المؤسسات البحثية (تأسس في 1953) أن يخصّص ندوته السنوية لموضوع «الألبان في الدولة العثمانية» التي عقدت في 18 حزيران (يونيو) 2014 واشتملت على 24 ورقة تناولت مختلف الجوانب لمشاركين من كوسوفا وألبانيا ومكدونيا وتركيا والأردن.
وبسبب التجاذب في الأوساط الأكاديمية حول الموقف من الأتراك والدولة العثمانية حفلت الندوة ببعض الأوراق التي تناولت المسائل الخلافية (الفتح العثماني وانتشار الإسلام الخ).
ففي ورقة المؤرخ الألباني بلومب جوفي برز التمييز الأوروبي بين مصطلح «الأتراك» الذي كان يقصد به كل المسلمين في أوروبا العثمانية وبين «الألبان» المسلمين الذين كانوا يقاومون الحكام الأتراك. واسترعى موضوع إسلام الألبان ونتائجه، وهو من المسائل الخلافية، انتباه عدة أوراق. فقد تناوله المؤرخ الكوسوفي الياس رجا في ورقته «سيرورة أسلمة الألبان في كوسوفا ومكدونيا خلال الفترة العثمانية المبكرة في القرنين الخامس عشر والسادس عشر»، كما تناوله بشكل مختلف المؤرخ الكوسوفي لولزيم لايتشي في ورقته «المناطق الألبانية عشية الفتح العثماني». ففي هذه الورقة رفض لايتشي ما يقال عادة عن الدافع لانتشار الإسلام عند الألبان (التهرب من الجزية والتخلص من خطر الذوبان في البوتقة السلافية) حيث ذهب إلى أن الجزية المحددة على الألبان المسيحيين لم تكن بذلك القدر التي تدفع الألبان إلى تغيير دينهم، وانتهى إلى أن السبب وراء ذلك هو «حرص الألبان على البقاء». وفي هذا السياق أشار المؤرخ الكوسوفي جون بريشا في ورقته «دور بطريركية بيا في التطورات الثقافية والدينية والسياسية في كوسوفا خلال المرحلة العثمانية» إلى أن مشكلة الكاثوليك الألبان لم تكن مع الأتراك (الذين لم يجبروهم على اعتناق الإسلام) بقدر ما كانت مع البطريركية الأرثوذكسية التي كانت تضغط عليهم لاعتناق الأرثوذكسية مما كان يضطرهم لدفع مبالغ مالية من حين إلى آخر حتى يبقوا على كاثوليكيتهم.
وطالما أن انتشار الإسلام مرتبط بالفتح العثماني للمناطق الألبانية الذي استمر حوالى القرن (من نهاية القرن الرابع عشر إلى نهاية القرن الخامس عشر) فقد أثارت الورقة المشتركة التي قدمها المؤرخان الشابان آغرون اسلامي وريزارت مزاني في ورقتهما «سياسة التوسع العثماني في البلقان والمناطق الألبانية خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر» حيث قدما صورة وردية عن الفتح العثماني وكيف أن السكان تقبلوا ذلك الفتح بسبب عدالة العثمانيين، ردود فعل قوية ذكّرت بالمقاومة الألبانية والحروب الألبانية – العثمانية خلال القرن الخامس عشر وهجرة عشرات الألوف من ألبانيا الجنوبية إلى إيطاليا المجاورة حيث لا يزال يعيش أحفادهم إلى الآن في جنوب إيطاليا وصقلية.
ومن ناحية أخرى فقد ركز بعض الأوراق على ما خلّفه الحكم العثماني الطويل (حوالى 500 سنة) في المناطق الألبانية. فقد أبرز المؤرخ الكوسوفي محمد موفاكو في ورقته «دور الوقف في نشوء المدن الجديدة في المناطق العثمانية خلال الحكم العثماني» الدور الذي ميّز الوقف في البلقان واختار ست مدن في ألبانيا وكوسوفا (كورتشا وكاتشانيك وكافايا وبتشيني وتيرانا وجاكوفا) التي كانت عبارة عن قرى بسيطة إلى أن قام أبناء المنطقة ممن وصلوا إلى مناصب عالية في الإدارة العثمانية ببناء نواة عمرانية في كل واحدة (جامع ومدرسة وحمام وسوق الخ) ما جعل كل قرية تتحول إلى «قصبة» تتطور لاحقاً إلى مدينة وحتى إلى عاصمة كما هو الأمر مع تيرانا. وفي هذا السياق تناول المؤرخ الكوسوفي ناصر فيري في ورقته «العناية غير المناسبة بالتراث الثقافي للمرحلة العثمانية» أهمية ما بني في كوسوفا من جوامع (كجامع السلطان محمد الفاتح في بريشتينا الذي يعود إلى 1462) ومدارس ومكتبات وحمامات وخانات وغيرها وإلى عدم الاهتمام الكافي بالآثار الإسلامية في الوقت الذي يتقبل به المحيط الآثار المسيحية متسائلاً عن السبب في عدم وجود «متحف للفن الإسلامي» في كوسوفا. ومن ناحية أخرى فقد ربط الباحث الكوسوفي المتخصص في الدراسات العثمانية بين هذا وذاك بالتركيز في ورقته على الأسر الألبانية التي ظهرت خلال الحكم العثماني (فلورا وجينولي وروتولي وغيرها) التي حكمت بالوراثة بعض الألوية أو الولايات في المناطق الألبانية.
بالإضافة إلى ذلك حفلت الندوة بأوراق تستعرض بدايات الدولة العثمانية وما حملته من نظم اقتصادية وقضائية لتصل إلى نهاية الدولة مع اندلاع الحرب البلقانية نهاية 1912 وانهيار الحكم العثماني أمام هجوم جيوش التحالف البلقاني (بلغاريا وصربيا والجبل الأسود واليونان).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.