البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تتهم «فيلق القدس» الإيراني بتدبير هجمات الهند وجورجيا وتايلندا
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2012

القدس المحتلة، بانكوك - رويترز، ا ف ب - صعدت إسرائيل اتهاماتها لإيران في ما يتعلق بالهجمات التي استهدفت ديبلوماسييها في الهند وجورجيا وتايلندا، إذ اتهم نائب رئيس الحكومة موشيه يعالون «فيلق القدس» الإيراني بتدبير سلسلة الهجمات، كما اتهم مسؤول كبير في مكافحة الإرهاب إيران و«حزب الله» بالتخطيط لشن هجمات جديدة ضد الإسرائيليين في الخارج. وأعلن مسؤول في شرطة تايلاند ان السلطات تبحث عن إيراني يشتبه بارتباطه بالإيرانيين الثلاثة الموقوفين في هجوم بانكوك.
وكانت هجمات استهدفت الإثنين الماضي موظفين في سفارتي إسرائيل في نيودلهي وتبليسي، من دون ان تسفر عن سقوط قتلى، لكنها أدت الى إصابة زوجة الملحق العسكري الإسرائيلي في الهند، فيما أبطلت الشرطة في جورجيا مفعول قنبلة تبليسي. وفي اليوم التالي، أعلنت تايلندا أنها كشفت فريقاً إيرانياً من المخربين الذين دبروا هجوماً على مصالح إسرائيلية. ونفت طهران أي علاقة لها بالأمر، كما نفى الامين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله مسؤولية حزبه عن هذه الهجمات، وقال في ذكرى اغتيال القائد العسكري في الحزب عماد مغنية، إن الثأر له لن يكون «في مجندين او ديبلوماسيين او إسرائيليين عاديين».
لكن يعلون اتهم قائد «فيلق القدس»، التابع ل»الحرس الثوري» الإيراني، الجنرال قاسم سليماني بأنه العقل المدبر لهذه الهجمات، موضحاً في مقابلة مع صحيفة «معاريف»: «نرى ما يحدث في الهند وجورجيا وتايلاندا. إنه النمط نفسه. القنبلة نفسها، والمعمل نفسه، والمصنع نفسه». وأضاف: «سليماني يتبع للقادة الإيرانيين، ومسؤول عن القوة الخاصة وعن النشاط التخريبي ضد الجميع»، وهو الذي دبر العمليات بالتنسيق مع «حزب الله».
وقال إن إيران «تتعرض الى ضغط اقتصادي وسياسي»، في إشارة إلى العقوبات الدولية المتزايدة التي تهدف الى الحد من انشطتها النووية، والتوتر الداخلي الذي أسفرت عنه هذه العقوبات. واعتبر ان تفجيرات السفارات «ردهم... يريدون ان يخلقوا ردعاً او ينتقموا»، في إشارة الى تهديد ايران بالانتقام لمقتل علمائها النوويين في تفجير سيارات اتهمت اسرائيل بتدبيرها. واضاف ان اسرائيل تخشى وقوع مزيد من الهجمات التي ربما تكون كبيرة على مصالحها في الخارج.
وكانت الولايات المتحدة حمّلت العام الماضي «فيلق القدس» مسؤولية محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، وهو اتهام نفته إيران. وسبق أن اتهم مسؤولون أميركيون خلايا تعمل بالوكالة عن «فيلق القدس» بتنفيذ هجمات في العراق وافغانستان.
في السياق نفسه، صرح مسؤول اسرائيلي كبير في مكافحة الارهاب بأن «إيران وحزب الله تخططان لهجمات أخرى ضد الاسرائيليين في الخارج»، لكنه امتنع عن كشف اسم البلد الذي قد تقع فيه هجمات. واضاف: «ندعو الإسرائيليين في الخارج مجدداً الى توخي الحذر والتعامل بحذر مع الأجسام المشبوهة وعدم قبول أخذها معهم واتباع تعليمات الجهات الأمنية في البلاد التي يكونون فيها». وقال إن صحراء سيناء المصرية «تبقى الموقع الأكثر خطورة للإسرائيليين»، ناصحاً السياح الإسرائيليين أيضاً بتجنب السفر الى «جنوب تايلاندا».
وفي بانكوك، قال مساعد قائد الشرطة الجنرال أنوشاي ليكبومرونغ إن الشرطة تجمع معلومات عن إيراني يدعى نيخافرد جواد (52 عاما) قالت إنه «مرتبط بأربعة آخرين أُدرجت أسماؤهم على مذكرات التوقيف»، مشيرة الى أنه «ظهر في كاميرات المراقبة ورآه شهود في المنزل» الذي وقع فيه تفجير عرضي على الأرجح أدى الى إفشال خطة التفجيرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.