غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلفية... رؤية بين رؤيتين
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2012

أثارت مقالة زياد الدريس في صحيفة «الحياة» عن توجهات الخطاب السلفي الكثير من الحديث والردود بين مؤيدٍ ومعارض، وحديثنا هنا لا ينطلق من ندوات أو مؤتمرات عقدت أو ستعقد فتقويم الندوات ينشأ عن السياق المطروح فيها للمسار العلمي والوطني في تحديد مفاهيم السلفية إيجاباً أو تحويراً سلبياً، وإنما تعاطينا هنا مع عموم القضية وأين الإشكال فيها على صعيد الفكر أو الممارسة، ولكن من المهم الإشارة لأصداء المقال التي أوضحت أيضاً أن فريقاً من الرأي العام بل وبعض المسؤولين ليست لديهم قناعة ولا منهجية واضحة تتحد مع الرؤية التي يتبناها قطاع المثقفين الإصلاحيين وطلبة العلم الشرعي المتوازنين من قضية دمج السلفية العلمية ضمن المرجعية الطبيعية لها تاريخياً ووحدوياً ومنهجياً وهي مدرسة أهل السنّة الكبرى وهو متوافق مع ما أعلنه الملك عبدالعزيز في خطاب مكة الشهير بأن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب تنتمي للمذاهب الأربعة وهي المنهجية التي اُعتبرت قرارات الملك مؤسسة لها حين أُعلن عن اعتبار المذاهب الأربعة ضمن توجهات التشريع المستقبلي للمملكة كركيزة وحدوية داخلية وخارجية مع العالم السني الواسع وكتكثيف لقواعد الاستنباط المقاصدي الإسلامي لقضايا العصر التي تتفق مع قواعد الشريعة وتقدم الحركة الإنسانية للمواطن حقوقياً وتنموياً.
ولعل تعثّر هذا التشريع كان من أسبابه هذا الاضطراب في فهم المنهج المعتدل الذي يضع المدرسة السلفية ضمن سياق الاجتهادات السنية لا مستقلة عنها مع الإدراك بأن ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه محل التزام واقتداء واهتداء من كل المدارس السُنيّة إنما برز اجتهاد المدارس في قضية مدارك الفهم ودلالات اللفظ أو ثبوته لديهم بين مقاصد التشريع ودلالة التفريع في ظواهر النص أو الاستنباط عبر معرفة اتصال أو انفصال النص عن هذه المقاصد وعموميات الكتاب والسنة، الذي لا تختلف مدارس التشريع السُنية على قطعياتها، وإنما كان الخلاف في فهم دلالات النص لحكمة ربانية للاستخلاف وهو ما جعل عمر بن عبد العزيز يقول لم أحب أنّ أصحاب رسول الله لم يختلفوا – أي في الاجتهاد – فخلافهم سعة، وهو الذي وسّع ثروة الفقه الإسلامي ومنهجية الإفادة منه في كل زمان أو مكان من دون أن تُسقط حدود الشرع أو تُذاب في آلية التقنين إنما يُفيد التقنين من ثروتها ويلتزم قطعياتها وحدودها.
وليس المقصود من هذا التوسع في فقه السُنّة الشرعي إقصاء السلفية العلمية المنضبطة ولا إدانة سلوكها، فهي شريك مهم للاستدلال، ولا حتى التنقيص من السلوك المظهري من حيث تطبيق ما يرونه سُنّة كحق شرعي لهم مقر اجتماعياً ووطنياً وهم كذلك في حالة اندماج لا فرز بين بناء الوطن الجغرافي والاجتماعي، لكن المشكلة هي أن تُدفع بعض أطراف هذه الحالة إلى مصادمة المواطنين أو المدارس الأخرى عبر منهج يعتمد على التضليل للمختلف السُني أو الإسقاط الكامل أو التحريض على المختلف في الإطار الاجتهادي الفقهي أو معالجة الموقف من المختلف معه فكرياً بالعنف المدني الذي يُربّي أولئك الشباب على الاعتقاد بأنهم جزيرة معزولة عليها أن تقاتل بقية الجزر في محيط الوطن وتسعى لعزلها وتعتقد أنّ لها ولاية وصاية للمواطنة تخصّها من دون سواها وكل المواطنين الذين لا يقرون بهذه الوصاية مواطنتهم منقوصة وهم تحت الذم والطعن والتحريض.
وكذلك الأمر في الطرف الآخر الذي يمارس التكفير المدني في مقابل التكفير الديني حيث يُشرّع مطاردة السلفيين أو خنقهم وحرمانهم من أي شراكة بناءً على ذلك الفرز، ونحن ندرك وجود تطرف عنيف من كلا الاتجاهين، وحيث إن هذا المقال يعالج قضية تحويل السلفية كمنهج استدلال علمي وسلوك شخصي إلى سلفية طائفية تستبيح من سواها عقيدةً وتشريعاً وتعاملاً وأخلاقاً نركز على هذا الاتجاه، فليست القضية الاعتناء بمفهوم السلفية في إطارها العلمي ولا تميزها التشريعي عند من يعتقدون ذلك، لكن الكارثة هي أن تُخلق منها أداة مطاردة للمختلف وإلزامه بقولها أو التحريض عليه، في حين كان منهج التسامح المُقّر في أصل الشريعة وفي سُنّة النبي صلى الله عليه وسلم برنامج رشاد واستقرار ونهضة للمدارس المذهبية التي سادت متخذة من تنوع الاختلاف الاجتهادي برنامج إثراء لا إقصاء ومنهجية حوار لا حصار، ولقد اخفت صورة تداول الاختلاف العنيف الذي ينقله البعض عن نماذج محصورة أو مبتورة من السلف منهجاً مضيئاً كاملاً للغالبية من علماء الأمة، في قبول الاجتهاد الآخر أو نقاشه وأحياناً بحدة لكن لا يمنعهم من الإحسان والتواصل والتراضي مع مخالفيهم.
ولقد شهدت الساحة الوطنية لدينا حركة وعي متقدمة لأبناء التيار السلفي التحمت مع الحراك الوطني والفقه المجتمعي للتقدم بالوطن وصيانة علاقاته الأخوية والتنموية، والمفترض أن هذا التوجه الذي ارقبه يومياً من شبابنا السلفي الواعي يتعزز في ندوات حوار ومؤتمرات إصلاح تجسّد هذا التوافق الإسلامي الوطني الجميل، ولستُ افهم كيف يكون مشروعاً وطنياً أن يُفرز نخبة من الناس لتُبنى لهم مواطنة وصاية تجعل مساحة الخلاف بين أبناء الوطن تتسع، في حين تعبر مفاهيم التشريع الإسلامي السني الكبير إلى معنى شراكة وإخوة وتبادل للفكر والثقافة تجمع أبناء نجد والأحساء والحجاز والجنوب والشمال في هذه الخيمة الكبيرة التي هي أصلاً كانت طوال القرون ركيزة التشريع الإسلامي لدى الأمة فيتحد الوطن بين أركانه وأطيافه ويتحد مع عمقه العربي والإسلامي... ألسنا اليوم أحوج لهذا؟
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.