مجهولون يبحثون عن كنز مدفون يروّج له العامة في صحراء الصريف شرق القصيم، وفي هذا الخبر اقرأ ما قاله ابن خلدون، فمسألة البحث عن كنز مدفون شغلت الأقدمين كما فعلت بالسعوديين ومن قبلهم الليبيين بحثاً عن ذهب القذافي، أما المصريون فتلك قصة أخرى سنأتي على ذكرها بعد كلمات ابن خلدون ومنها: «كثير من ضعفاء العقول في الأمصار يحرصون على استخراج الأموال من تحت الأرض يبتغون الكسب، معتقدين أن أموال الأمم السالفة مختزنة تحت الأرض مختوم عليها بطلاسم سحرية، لا يفض ختامها إلاّ من عثر على علمه واستحضر ما يحله بخوراً ودعاء وقرباناً، فيولع ضعفاء العقول بجمع الأيدي على الحفر، والتستر في ظلمات الليل مخافة الرقباء وعيون أهل الدولة، فإذا لم يعثروا على شيء ردوه إلى الجهل بالطلسم الذي بحوزتهم»، إنه، (وبحسب تقديره زيادة على الحمق) العجز عن طلب المعاش بالوجوه الطبيعية كالتجارة والصناعة أو الفلاحة، فلا يعلمون –والكلام لا يزال لابن خلدون- «أنهم يوقعون أنفسهم بابتغاء ذلك من غير وجهه في نصب وتعب وجهد أشد من الأول، معرضين أنفسهم لوطأة العقوبات». ما يعنينا هنا وقوف ابن خلدون ومعه البغدادي على العوامل النفسية والاقتصادية والاجتماعية التي دفعت بالناس إلى العبث في ركام الماضي للنجاة من قسوة حاضرهم، وربما مستقبلهم، مستعينين في ذلك بخرافات وأساطير يستحضرونها لملء فراغ الجوع، وهذا جانب، وهناك آخر قد يكون من ضمن الأسباب ويحكمه الفضول الإنساني وحس المغامرة، أو الطمع بثراء سريع يسيطر على التفكير ويوجه الشخص لينفق عمره وماله وطاقته بحثاً عن كنز مفقود، غير ملتفت إلى كنز موجود أقرب إليه، ولا تسألني عن كنزك، فكل وكنزه، أمّا كونك لم تكتشف كنزك بعد، فهذه مبالغة في الحماقة، فمن بإمكانه أن يفعل نيابة عنك؟ أو تكون انتهيت مما فوق التراب ولم يبق عليك سوى البحث تحت التراب، دع عنك من حمقى حفروا وحفروا فاهتز البنيان وضعفت أساساته ولا نابهم إلاّ التراب. وقد قدمت لنا النصوص التاريخية أن «المطالبية» (المنقبون عن الآثار بلغتنا) هم جماعة من الناس لهم ثيابهم الخاصة، ومعهم أدوات يستعينون بها على مسحهم وحفرهم، فكانوا يتجمعون مكونين فريقاً للبحث والحفر بعيداً عن الأعين، إلى أن علم بأمرهم حاكم مصر أحمد بن طولون، فألزمهم باستئذانه قبل ممارسة أعمال الحفر، بل عين رجالاً يراقبون التقيّد بقراره، التاريخ الذي يمكن اعتباره أول إشارة إلى التنظيم الرسمي لعملية التنقيب عن المطالب، والذي أصبح البحث والتنقيب عن الآثار عقبها يمارس تحت سمع وبصر الحاكم، أو الجهات المسؤولة. وهكذا ظلت كنوز مصر في القرآن: «فأخرجناهم من جنات وعيون، وكنوز ومقام كريم» مرتعاً خصباً للخيال الشعبي سهل التأثير، الشغوف بكنوز السالفين، وخاصة مع تواتر أخبارها في الحكايات التاريخية والشعبية المتناثرة، بكل ما قيل مثلاً عن كنوز الأهرام وعجائبها من الدُرر والأموال، بسبب ثقافة سادت في دفن الموتى بمتعلقاتهم الثمينة، غير دفن المصريين عامة لمدّخراتهم، فلا مصارف أموال وقتها ولا خزائن حديدية، وإلى يومك وتجد من يدفن أمواله وما يخاف عليه في أرضه، فيموت ولا يعلِّم، ولك أن تتصور إذا حُفر المكان -لأي سبب -فعُثر فيه على مخبأ منسي، فيُعتقد من بعد الاكتشاف أن كل الأرض معبأة بالكنوز، ألم يجن الناس قديماً بمخطوطات المقريزي وإشاراته إلى كنوز مخبأة في كنيسة القسطنطينية وتعود للروم بخروجها من الشام ومصر؟ وربما الموضوع برمته ليس سوى حث من المقريزي على فتح القسطنطينية، لكن من أين لك إقناع الجشعين برأي متواضع خال من بريق الجواهر، وبالمناسبة، أتتذكرون الرجل ذا الساق الخشبية في المسلسل الكرتوني «جزيرة الكنز»؟ حسناً، ذاك الرجل قضى حياته يبحث بساق واحدة عن كنز ضائع في جزيرة، غير عابيء بكل من قتلهم لطمعه في طريق بحثه، إلى أن استولى على جزء ضئيل من الكنز كان بإمكانه الحصول على أضعافه لو أنه اعتمد على جهده وعمله، لا على ما تركه غيره. [email protected]