«الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لحظات ماتعة    ما سطر في صفحات الكتمان    السدرة وسويقة.. أسواق تنبض في قلب الرياض    «التلعيب» الاستراتيجية المتوارية عن المؤسسات التعليمية    ثمرة الفرق بين النفس والروح    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    بندقية للإيجار !    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحياة قوانين وليست لعبة!    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    رحيل نيمار أزمة في الهلال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن والثورات العالمية... مزيد من التبعية والاستقطاب؟
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2012

عندما هزمت الثورة الفرنسية على أيدي قوى العالم القديم في لندن وفيينا وسانت بطرسبورغ، مع هزيمة نابليون بونابرت في معركة واترلو عام 1815، ذهب فرنسي اسمه أليكسيس دو توكفيل (1805-1859) إلى أميركا في الثلاثينات. وكان أكثر ما أثار انتباهه «المساواة العامة السائدة هناك في الأوضاع الاجتماعية»، بخلاف الفروق الطبقية الموجودة في القارة العجوز، وهو ما دفعه إلى كتابة دراسته (مجلدان) عن «الديموقراطية في أميركا» (1836-1839) التي هي محاولة لتفسير لماذا نجحت الثورة الأميركية المجايلة لثورة 1789 الفرنسية، وهو كتاب ما كان ممكناً من دونه وصول توكفيل إلى مؤلفه الثاني: «المجتمع القديم والثورة» (1856) الذي يعد، في
العلوم السياسية، ليس من أهم الدراسات عن الثورة الفرنسية فحسب، وإنما الأكثر إحاطة في موضوع تحول اتجاهات المجتمع القديم الكامنة إلى لحظة انفجارية اسمها «الثورة».
عبرت تجربة توكفيل عن كيف كان ينظر سكان العالم القديم إلى القارة الجديدة عند الشاطئ الغربي للأطلسي: «المهاجرون لأميركا منذ بدايات القرن السابع عشر فصلوا المبدأ الديموقراطي عن كل ما كان يربطه بالمجتمعات الأوروبية القديمة، وجعلوه خاصاً بالعالم الجديد، وهذا ما أتاح لهم نجاحاً أكبر في ترسيخ الحرية وجعلها أكثر نفاذاً في القوانين والتشريعات». هذا المقتطف من توكفيل كان يشاركه الرأي فيه شخص اسمه كارل ماركس في اليسار وآخر اسمه جون ستيوارت ميل الذي قدم في كتابه «في الحرية» (1859) الفلسفة السياسية لليبرالية بعد أحد عشر عاماً من صدور»البيان الشيوعي».
في أيام ثورات 1848-1849 كان الثائرون ما زالوا يرون الجبهة المضادة، مثل روبسبيير ودانتون ونابليون، في لندن وفيينا وعند القيصر الروسي، ولم يكن هذا رأيهم في واشنطن. استمر هذا في أيام كومونة باريس (1871)، وحتى عندما استعان البريطانيون والفرنسيون بقوى العالم الجديد ضد الألمان عام 1917 ليحسموا الحرب العالمية الأولى، فإن الرئيس الأميركي وودرو ويلسون، عندما ذهب إلى مؤتمر فرساي عام 1919 وعرض مبادئه حول «حق الأمم في تقرير المصير»، قد واجه الصدود والرفض من زعيمي القوتين الإستعماريتين المنتصرتين، أي لويد جورج وكليمنصو، وهو ما ساهم كثيراً في العودة السريعة للأميركيين إلى العزلة
القديمة وفقاً ل «مبدأ مونرو» عن العالم القديم حتى أيقظتهم منها غارة الطائرات اليابانية على مرفأ بيرل هاربور (7 كانون الأول/ديسمبر1941)، وليتزعموا العالم الغربي إثر هزيمة هتلر واليابانيين.
في الحرب الباردة مع السوفيات (منذ آذار/ مارس1947) تغيَرت صورة واشنطن مع الثورات: أصبح المقياس عند الأميركيين للأوضاع في كل بلد هو من خلال مسطرة الصراع مع موسكو، وهذا ما جعلهم يقفون ضد كل ثورات أو تحولات اقتصادية - اجتماعية، تأتي من قوى حاكمة أو من تحت، كانوا يشتمّون منها رائحة يسارية، أو تتوجه ضد حكام هم على تحالف مع واشنطن. من هنا، كان تدبير ال «سي أي إيه» لانقلابين في ايران 1953 وغواتيمالا 1954 ضد أوضاع ثورية، وتأييدها لانقلابات عسكرية ديكتاتورية يمينية لتجاوز أوضاع وتحولات رأت فيها العاصمة الأميركية خطراً على مصالحها (إندونيسيا 1965 وتشيلي 1973) أو تجربة ديموقراطية كانت ستؤدي إلى نمو متزايد للقوى اليسارية (برازيل 1964)، وهو ما استمر إلى عام 1979 الذي شهد مواجهة واشنطن لثورتين منتصرتين على حكام كانوا على تحالف مع الأميركيين في ايران ونيكاراغوا.
النجاح مع «تضامن»
في العام التالي انقلبت الصورة: ما لم تستطعه العاصمة الأميركية في تجيير ثورة يمينية من حيث التوجه الأيديولوجي، مثل الثورة الخمينية، استطاعته مع الثورة البولندية الفاشلة (آب/أغسطس 1980- كانون الأول/ديسمبر 1981)، بقيادة نقابة التضامن، والتي كانت موجهة ضد حكم شمولي لحزب واحد موال لموسكو، وتحمل توجهاً ديموقراطياً، ولكن عبر أيديولوجية يمينية ليبرالية، بخلاف ما رأيناه في تجربة ديموقراطية يسارية، مثل التي قادها سلفادور أليندي في تشيلي 1970-1973، وكانت عبر تحالف حزبه الاشتراكي مع الشيوعيين.
هنا، رأينا، وطوال عقد الثمانينات الذي تحول فيه التوازن العالمي لغير صالح السوفيات، تخلي الأميركيين عن الحكام العسكريين الموالين لهم في الشرق الآسيوي (الفيليبين 1986 وكوريا الجنوبية 1987) وفي أميركا اللاتينية، وتشجيعهم ورعايتهم لإقامة أنظمة ديموقراطية ليبرالية: في عام1989 امتزج الاتجاه الديموقراطي الليبرالي مع النزعة الثورية في ثورات مجتمعات أوروبا الشرقية والوسطى ضد أنظمة الحزب الواحد الموالية للكرملين، وقد كان الانضمام اللاحق لدول حلف وارسو إلى حلف الناتو وإلى الاتحاد الأوروبي ليس فقط تعبيراً عن انهيار كتلة أمام أخرى في مواجهة الحرب الباردة وإنما أيضاً تعبيراً عن انهيار نموذج أيديولوجي - سياسي أمني - ثقافي اقتصادي - اجتماعي أمام واحد آخر مواجه له، ولكن عبر ثورات داخلية كان اختلال التوازن العالمي عاملاً مشجعاً على هبوب رياحها.
لهذا، كان المحافظون الجدد في عهد بوش الإبن، ومعظمهم من التروتسكيين القدامى مثل ريتشارد بيرل وبول وولفوفيتز ودوغلاس فيث، يظهرون بمظهر الثوريين الذين يريدون تغيير العالم عبر مذهب ديموقراطي ليبرالي كما كان تروتسكي عبر الاشتراكية الماركسية في عام1917، فيما أصبح شخص مثل هوغو تشافيز في فنزويلا، وهو الفائز في صندوق الاقتراع الانتخابي، يجد نفسه في حلف لا يتجاوز نوعية أنظمة، مثل تلك التي عند أحمدي نجاد وكيم جونغ إيل، من أجل مواجهة واشنطن.
في العالم العربي كانت الليبرالية الاقتصادية غير متمازجة مع الديموقراطية عند الحكام الموالين لواشنطن في القاهرة وتونس والجزائر خلال فترة 1990-2010، وذلك بسبب خشية العاصمة الأميركية من أن تحمل العملية الانتخابية قوى اسلامية لم يكن البيت الأبيض مطمئناً لها.
في صيف 2009 كادت ثورة يمينية، ذات طابع ديموقراطي ليبرالي، أن تنتصر في طهران، وقد لاقت تشجيعاً من واشنطن. خلال ثورات عام 2011 العربية، في تونس والقاهرة، استطاع باراك أوباما أن يكرر ملاقاة العاصمة الأميركية لثورات 1989 وتجييرها ضد الحكام الموالين للسوفيات ولكن هذه المرة مع ثورات ضد حكام موالين لواشنطن ويشكل قوتها المحركة اسلاميون ظلوا لعقدين سبقا من الزمن في خصومة ومواجهة مع الأميركيين، وهم يحملون أيديولوجيا يمينية محافظة، مع نزوع ديموقراطي ليبرالي في التوجه السياسي - الاقتصادي، فيما لم يستطع ذوو التوجه الأيديولوجي الليبرالي قيادة هذه الثورات في القاهرة أو تونس، أو أن يفوزوا بعملياتها الانتخابية، بخلاف الاسلاميين.
قد تطرح هذه الثورات العربية اشكاليات فلسفية - فكرية: ثورات تقدمية من حيث استبدال نظام ديكتاتوري بآخر ديموقراطي انتخابي يتيح تمثيلية سياسية حرة للطبقات والقوى الاجتماعية، وحريات فردية أكبر في السياسة والفكر والثقافة، لكنها قد تكون مؤدية إلى زيادة التبعية والاستقطابية في السياسة الخارجية لصالح قوى الخارج الغربي الأميركي الذي ظل يسعى منذ عام 1951 لجعل اقليم الشرق الأوسط ضمن المنظومة الأمنية الإمتدادية لحلف الناتو.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.