قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    الشيخوخة إرث وحكمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة تحكيم «آراب آيدول» ... من الإحساس ما قتل
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2012

بعد انتهاء المرحلة الأولى من برنامج «آراب آيدول»، وبدء الجولة الثانية منه، برزت ملاحظات كثيرة حوله، خصوصاً في ما يتعلق بلجنة التحكيم التي تتألف من المغني اللبناني راغب علامة والمغنية الإماراتية أحلام والموزّع الموسيقي المصري حسن الشافعي. من الصعب إنكار النجومية التي حققها علامة (مواليد 1962) في العالم العربي، خلال مسيرة فنية طويلة، كما يصعب أيضاً إنكار الإنجازات التي حققتها أحلام (مواليد 1969) في موطنها. أما بالنسبة إلى الشافعي (مواليد 1982)، الوافد حديثاً إلى عالم النجومية، فسيرته الفنية ما زالت في طور البناء، مع العلم أنه يتعامل مع فنانين بارزين كعمرو دياب، وتتميز موسيقاه بالحيوية والشباب.
ولكن هل النجومية وبعض الإنجازات والشباب، تكفي لإصدار الأحكام في حق المواهب الجديدة الطامحة إلى فرصة العمر؟ سؤال تحتاج الإجابة عليه معرفة المقومات الأكاديمية لأعضاء لجنة التحكيم، ومدى قوة كل منهم في مجاله. من الطبيعي أن يكون الثلاثة درسوا الموسيقى، إضافة إلى الموهبة، لكنّ أحداً منهم لم يتعمق فيها أو أبحر في ظلماتها!
أظهرت المرحلة الأولى من البرنامج الذي تعرضه قناة «إم بي سي»، ارتباكاً لدى لجنة التحكيم في خياراتها، ففي حين نجح مشتركون في لفت نظر الجمهور، بقوة حضورهم وأصواتهم الرائعة، لم يوفّقوا في كسب رضا لجنة التحكيم، وثمة أصوات مُنحت أكثر من محاولة، قبل أن تُقبل على مضض، أو لأن اثنين من اللجنة تحالفا وصوّتا ب «نعم»، ما يجعل قرار العضو الثالث بلا تأثير.
ومن الملاحظات التي تُسجَّل على لجنة التحكيم، أنها لم تعط تعريفاً واضحاً لل «آراب آيدول»، وما هي المواصفات التي تبحث عنها، ما انعكس سلباً على اختيار المشاركين، إذ إن غالبية الناجحين متقاربةٌ في المستوى، أو في طريقة الأداء. فالغناء العربي يميز بأنماطه، مثل الشعبي والطربي والملتزم والرومانسي، لكن اللجنة لم توسّع دائرة بحثها عن غالبية هذه الأنماط، فقدمت غالبية الناجحين اللون الطربي.
والمفارقة أن رئيس لجنة التحكيم راغب علامة الذي شارك في استوديو الفن عام 1980، نال الميدالية الذهبية عن فئة الغناء الشعبي، لكن هذه الذكرى لم تحفزه على البحث عن موهبة تقدّم هذا النوع من الأغاني الأكثر انتشاراً حالياً في العالم العربي.
وبدا واضحاً ضعف ثقافة لجنة التحكيم الموسيقية، خصوصاً في تبرير عدم قبولها بعض الأصوات الجميلة والتي غنت في شكل سليم، وبدت ملاحظاتها عادية، ولا تنم عن حرفية، كأن يقال لمشترك ما إنه خرج عن المقام مثلاً، أو إنه لا يؤدي الأغنية وفقاً للحنها الأصلي. ومن المبرّرات التي قدّمتها اللجنة أيضاً في معرض رفضها بعض المواهب، أن إحساس المغني لم يصل إليها ببساطة، متناسية أن مسألة الإحساس نسبية، وأن المهم هو الحكم على طريقة الأداء والانتباه لمخارج الحروف، وخامة الصوت ومدى تميزها عن غيرها، مع العلم أن غالبية المشاركين هي من الهواة، وليست من المحترفين، وينقصها التدريب والتمرين الطويل.
كما ذُهلت اللجنة من تميّز بعض المشاركين، ومدى تمكنهم مما قدّموه، فوافقت عليهم فوراً، مع أن بعضهم لا يحتاج إلى رأي اللجنة، بل إلى فرصة للانطلاق.
وبعيداً من الأمور التقنية، تعاملت اللجنة مع عدد من المشاركين باستخفاف وسخرية، ما أثار غضباً في مواقع التواصل الاجتماعي، ودفع بعضهم إلى نشر مقطع فيديو قديم من أغنية علامة «يا ريت فيي خبيها» وهو يقوم بحركات راقصة مضحكة جداً، أطلقوا عليها «رقصة الفراشة السعيدة».
في ظل المنافسة التي تشهدها الساحة الغنائية العربية، ومع وتيرة تكاثر الفنانين المتسارعة، يدرك علامة وأحلام، أن الظهور الأسبوعي على «إم بي سي»، يقرّبهما من جمهورهما، لكنهما يبالغان في التمثيل، وتظهر بوضوح تصرفاتهما المصطنعة، إن في طريقة الضحك أو الحديث أو الحوار، على عكس الشافعي الطبيعي والهادئ والعفوي.
وأثارت أخيراً تصريحات المغربي محمد أمين جديل الذي شارك في البرنامج، الكثير من علامات الاستفهام، إذ ظهر كمعجب مهووس بعلامة أكثر من كونه يرغب في الغناء، وسخر من أحلام والشافعي. لكنّ محمد نفى أن يكون معجباً بالفنان اللبناني، كاشفاً أنّه طُلب منه ذلك، ما أثار غضب الجمهور المغربي، فعاد واعتذر عما فعله في شريط مصوَّر على «يوتيوب».
ومن المطبات التي وقعت فيها اللجنة، طريقة تصفيتها للمشتركين ال81، للوصول إلى20 مشتركاً سينتقلون إلى المرحلة النهائية المباشرة، إذ لم توضح الأسس المعتمدة، ولا الغاية من الغناء في مجموعة تتألف من ثلاثة متسابقين.
ومن الملاحظات التي تُسجّل على إدارة البرنامج، اختيارها مدناً (القاهرة، الدار البيضاء، دبي، الكويت، عمّان، لندن، تونس وبيروت) سبق أن زارها عدد من البرامج المشابهة لاختيار المواهب، مبعدة مناطق عربية لا تزال بكراً في هذا المجال. وسبق أن قدَّم تلفزيون «المستقبل» عام 2003 ولخمسة مواسم متتالية، النسخة العربية الأولى من البرنامج باسم «سوبر ستار»، وتميّز آنذاك بلجنة تحكيمه المختصة بصرامة آرائها، وإرشاداتها المبنية على خلفية موسيقية خصبة.
نجحت «إم بي سي» في إعادة برنامج غنائي ضخم، وسخَّرت له إمكانات مادية كبيرة، بيد أنها أخفقت في اختيار بعض أعضاء لجنة التحكيم، وهم استفادوا من البرنامج في تلميع نجوميتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.