أكثر الأحداث خصوبةً، هي الأحداث الأوروبية، ومن ثم الأميركية، إذ سرعان ما تتحول الإحراجات الواقعية إلى مستندات لإدانة الأجوبة القائمة وفتح الأسئلة الحيوية في شتى المجالات. يلغي الحدث فعالية ترسانةٍ من المفاهيم، ومن ثم يولّد بدائل أخرى فعّالة تحمل طاقةٍ جديدة يمكنها أن ترسم دروباً أخرى للطريق الذي يسير عليه المجتمع. بعد ضربة 11 أيلول (سبتمبر) 2001 في أميركا فتحت نيران الأسئلة على النظام الاجتماعي والسياسي الأميركي، وبدأت رحلة البحث عن صيغٍ جديدة لا للقضاء على «الأعداء» وإنما للتخلص من المفاهيم التي تعطّلت، والتي تسببت بتكلس النظامين الاقتصادي والسياسي. صرخة «آلان تورين» في كتابه: «براديغما جديدة لفهم عالم اليوم» كانت صادمةً، وكانت ضربة أيلول (سبتمبر) من أوائل الأحداث التي تطرق إلى آثارها على المجتمع الأميركي تحديداً، ثم خاض المغامرة الجميلة في كتابه باحثاً عن معايير وصيغ للتأسيس لواقع اقتصادي وعالمي جديد، فالحدث لا ينذر بوجود عدوانٍ خارجي فقط، بل ينذر أولاً بتكلسٍ في المفاهيم التي كانت فعّالة في المجتمع ومن ثم تعطّلت، هكذا جاء الكتاب بتحليلاته التي يعدّل فيها على ثنائيات علم الاجتماع، بل ويحاول تدمير الحدود بين علم الاجتماع والثقافة باحثاً عن أدواتٍ ومفاهيم جديدة للاشتغال والنقد والتشخيص. يخلص آلان تورين إلى أننا: «وبعد انقضاء قرنين على انتصار الاقتصاد على السياسة، فقد باتت هذه المقولات «الاجتماعية» مبهمة، تترك في الظل قسماً كبيراً من تجربتنا المعاشة، وبتنا معها بحاجةٍ إلى «براديغما» جديدة، لأنه لم يعد في وسعنا العودة إلى البراديغما السياسية، لاسيما أن القضايا الثقافية بلغت من الأهمية حداً يفرض على الفكر الانتظام حولها». اختار آلان تورين حدث أيلول (سبتمبر) في أميركا لمناقشة وفحص واختبار مفاهيم كثيرة، من بينها مفهوم «السوسيولوجيا» نفسه، ليقول: «من المستحيل العيش من دون البحث عن أجوبةٍ لما نرزح تحت وطأته من تهديداتٍ وللتحولات التي جعلتنا ننتقل من نمطٍ مجتمعيٍ إلى آخر»... أحداث 11 سبتمبر 2001 كانت شرارة هذه الضربة من «آلان تورين» لحقول علم الاجتماع بأنماطها التقليدية، وهذه هي قيمة الحدث حين يأتي بمجتمعٍ توّاق إلى إيجاد معنىٍ للحدث المعاش. الأحداث العربية الحالية تُعبر عن نهايات لأشياء، وبدايات لأشياء، لم نناقشها حتى الآن، هل هي أحداث تصنع أفقاً لنخرج من هذه الأنفاق؟ في نص شاعري يكتب آلان تورين: «في كل مرةٍ تتبدل نظرتنا إلى ذواتنا وبيئتنا وتاريخنا، نشعر أن العالم القديم تحول إلى أنقاضٍ وليس في الأفق ما ينبئ بالحلول مكانه، ذلك ما نشعر به اليوم، لكننا سنحاول كما فعلنا سابقاً إنشاء تصور جديد للحياة الاجتماعية يخوّلنا من الإفلات من الشعور المقلق بفقدان كل معنى». حين دخل نابليون إلى مصر عام 1798 كان الحدث صاعقاً، لكن كانت الحيوية الثقافية آنذاك والفكرية أنشط بكثير لبراءتها من دنس الأيديولوجيا الطاغي الذي يهيمن حالياً، ومن ثم تدحرجت كرة ثلج ذلك الحدث لتبلغ ذروة إنتاج الأسئلة والبحث مع عصر «النهضة» - الذي صار «ماضياً»، مع الأسف - بلغت الذروة في القرن ال 19 مع محمد عبده والكواكبي والطهطاوي، وصولاً إلى طه حسين الذي تعرض لأول ضربة أصولية جعلته يحني رأسه للحملة الشرسة ويهذب كتابه «في الشعر الجاهلي»، أغلقت بعدها الأسئلة؛ حتى المشاريع الناقدة للتراث بكل ثرائها تتحاشى الدخول إلى الأسئلة الحساسة إلا ضمن نطاقٍ محدود، بل وصل بعض من ينتمي إلى الفكر والنقد إلى حد تملّق المتطرفين وطلب الاعتراف منهم. التشكلات الجديدة تعيدنا إلى ذكريات المدن التاريخية الأولى، وكما أن «العولمة» لم تلغ تحديات المدن «الخوف، والحرب، والعنف»، فإن «نهاية أحد العوالم لا يعني نهاية العالم»، هكذا كتب «تورين» في بحثه الحثيث عن «براديغما» جديدة لتشخيص ما هو مشاهد لإيجاد معنىً له لطمأنة النفس من غموض الحدث، وحفر الدرب النيّر للخروج من المآزق. [email protected] twitter | @alyemnia