في إحدى مدارس الأطفال سألت المعلمة أحد طلابها وقالت له: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ فبدأ الطفل العد على أصابعه ثم أجاب: أربع! استنكرت المعلمة تلك الإجابة وظهرت على وجهها علامات الغضب، خصوصاً بعد شرحها المطول لتلاميذها، فكان ينبغي أن يتوصل الطفل إلى الإجابة الصحيحة. أعادت المعلمة عليه السؤال مرة أخرى، فربما لم يستوعب في المرة الأولى، وكررت: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ بدأ بالعدّ مرة أخرى وهو يتمنى أن يرى ابتسامة الرضا على وجه معلمته، فبدأ يركز أكثر ويعد على أصابعه، وبعدها قال بشكلٍ متيقن «أربع يا معلمتي!». فازداد غضب المعلمة وأدركت أنه أحد أمرين: إما أنها معلمة سيئة فاشلة لا تجيد توصيل المعلومة بشكل صحيح لطلابها، أو أن هذا الطفل غبي، وبعد لحظات من التفكير قرّرت المعلمة أن تجرب مرة أخرى، ولكن هذه المرة بفاكهة أخرى محببة لدى الأطفال بدلاً من التفاح، وذلك من باب تحفيز الذهن، فسألته: أعطيتك فراولة وفراولة وفراولة، فكم فراولة لديك؟ وبعد العد بالأصابع أجاب الطفل «ثلاث»، ففرحت المعلمة فرحاً عظيماً، حيث أدركت أن تعبها لم يذهب سدى، وأثنت على الطفل، حينها قالت -في نفسها- سأعيد سؤال التفاحات مرة أخرى للتأكد من فهم الطفل واستيعابه، فأعادت السؤال الأول: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ وبدأ الطفل يعد بحماس وثقة أكبر ثم أجاب (أربع يا معلمتي!) فسألته والغضب يتطاير من عينيها كيف؟؟ رد الطفل: لقد أعطيتني ثلاث تفاحات وأعطتني أمي هذا الصباح تفاحة واحدة وضعتها في الحقيبة فأصبح مجموع الذي لدي الآن أربع تفاحات. القصة المنقولة والمترجمة يعلق عليها صاحبها بقوله: «المعلمة لم تكتشف صحة إجابة تلميذها وخطأ اعتقادها إلا بعد أن سألته كيف حصل على تلك الإجابة، فعندما تواجه وجهة نظر أو معتقداً يظن صاحبه أنه صحيح فاسأله: كيف ولماذا يظنه صحيحاً؟ واسأل نفسك أيضاً: لماذا تظنها خطأ». إسقاط المعنى على التعليم واضح، ويمكن التفكير في أسئلة كثيرة تتحكم صياغتها في مسار الإجابة، بدءاً من أسئلة الاستفتاء وانتهاء بالأسئلة الصحفية الموجهة لمسؤول أو ضيف، ومروراً بمناحي حياة وسلوكيات كثيرة. ومع الأسئلة هناك صياغة الطلبات، والمطالب، وبالطبع الأوامر التي تنتج عن تلبيتها، فإذا كان من يتم سؤاله لديه معطى أو معلومة أو هدف لا نعرفه مثل «تفاحة الوالدة» في السؤال أعلاه فسنحصل منه على الإجابة الخطأ، أو العمل الناقص. تبقى مسألة النية، وهل إخفاء المعطي عفوياً كالطفل أعلاه، أم مقصود وهذا ما يصنع الفارق، والمهم أن تتواصل الأسئلة، والأهم أن يبقى هناك من يجيب، بدون أن «يجيب العيد»، وبدون أن يسد باب السؤال مرة أخرى: كيف ولماذا تظن ما تقول صحيحاً؟ [email protected] Twitter | @mohamdalyami