القيادة تهنئ رئيس مدغشقر    الجدعان يختتم مشاركته في «منتدى التنمية» واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك    «مسيرة بحرية»    صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    بوليفارد لكل منطقة سعودية    جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    السعودية تتمدد في الرياضة الأوروبية وتقترب من تملّك «موناكو» الفرنسي    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    تياترو    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    حكايات إيسوب السعودية 2    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النموذج العراقي» بوصفه... فزاعة
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2011

موقف الرفض للتدخل الخارجي في سورية يستعين دوماً بالنموذج العراقي، في سياق الوصف الشائع لنتائج التدخل الاميركي-الغربي ب «الكارثية»، ولعل تدقيقاً في هذه المقولة، بتأملها خارج حيز تبسيطات الابيض والاسود، قد يكون ضرورياً كتعبير حد أدنى عن التقدير لتضحيات الشعب السوري المعدومة النظير والأعباء الضخمة التي يتحملها الشعب العراقي.
من قبيل المجازفة بتقرير البديهيات القول بأن الاحتياطي البترولي العراقي الهائل (ثالث أكبر احتياطي في العالم) وموقع العراق المفتاحي عربياً وخليجياً، ثم أمن إسرائيل، شكلت المغناطيس الجاذب للغزو الاميركي. على ان تنفيذ قرار الغزو ومرحلته اللاحقة، خالطتهما مساهمة عربية-إسلامية، والمعنى ان الانظمة السياسية الغربية مهما شُوهت صورتها في أذهاننا لاسباب تاريخية ومعاصرة، عالية الحساسية لتوجهات مواطنيها بفعل نشاطات المجتمع المدني السياسي واللاسياسي. لذلك، فعقيدة اليمين الاميركي المحافظ، الحرب الاستباقية وإسقاط الانظمة بالقوة، الموجِّهة لإدارة بوش الابن، بقيت مضمرة إلى ان تمكنت من شل حركة المجتمع المدني موقتاً، مستثمرة الاثر المشترك لتصرفات قيادتَيْ بن لادن وصدام.
فهذه الادارة الهزيلة انتخابياً والمنغلقة أميركياً بإجماع كافة التحليلات عند انتخابها أوائل 2001، تحولت تحت تأثير الهجوم الانتحاري للقاعدة على نيويورك وواشنطن في أيلول (سبتمبر) 2001، إلى منقذ من الارهاب. وفي فيضان الإسلاموفوبيا العارم حينذاك، كان سهلاً تبرير استهداف العراق بحجة أسلحة الدار الشامل. ساعد على ذلك توطد الانطباع لدى الرأي العام بوجود الاسلحة، بسبب تشدد قيادة صدام تجاه فرق التفتيش، رافضة اثني عشر قراراً للأمم المتحدة قبل ان تبدأ تنازلاً مقسّطاً بعد فوات الأوان.
في مرحلة ما بعد الاحتلال ايضاً تختلط المسؤولية الاميركية والعراقية-العربية بأكثر مما توحي تحليلات الابيض والاسود. عراق صدام حسين كان في 2003 قد انحدر الى نقيض بداياته عام 1968 والى نقيضٍ مضاعفٍ لوعد النشأة البعثية الليبرالية في الاربعينات، الموجودة في دستور الحزب وفي تكوين عفلق الشباب الثفافي في الوسط المسيحي المستنير. أواخر السبعينات كان العراق يتأهب للانفلات من مدار العالم الثالث مع البرازيل والهند. ورشة عمل تنموي لا تهدأ، كما وصفتها جريدة لوموند وقتها، هُزمت فيها الأمية وحل رخاء نسبي استمر حتى بعد اندلاع الحرب مع ايران عام 1980، مجتذباً آلافاً مؤلفة من العرب، فيما أضحى الجيش العراقي أحد اقوى جيوش العالم عدداً وعدة.
ولكن الإنجازات المضادة كانت تترسب متزامنة في قلب التجربة. فما هو بمثابة القانون الحديدي أن بذرة الشمولية، علمانية كانت مرجعيتها أم دينية، تتضخم من دون هوادة، مبتلعة كل الإنجازات، لأنها إذ تعتبر حرية الفرد من حرية الجماعة وحرية المواطن من حرية الوطن، وليس العكس، فإنها تنتهي حتما إلى حكم الفرد.
من هذه الثغرة السوداء الملتهمة كلَّ تقدم، جاء حصار الثلاثة عشر عاماً، وغزو الكويت، واندلاع الحرب الأهلية مع الاكراد، كما جاءت قابلية هيكل المجتمع العراقي للنخر الطائفي-الديني والإثني-القومي، وبينما تكرست القطيعة النهائية بين النظام والشيعة إثر انتفاضتهم المدعومة من ايران عام 1991، أدى رد الفعل الحمائي لقيادة صدام الى تعميق عملية النخر، عندما تقوقع سنياً-عربياً، متخلياً عن علمانية البعث القومية كتغطية فكرية، مقابل القومية الكردية الذاهبة إلى حماية غربية. وكان أن احتكر الفكر السني الخام المجال العام. يقول الشيخ السلفي سلمان الظفيري: «بعد دخول حرب الكويت وفرض الحصار (...) أورقت سيقان الدعوة فتم إنشاء كلية الشريعة المسائية، وإنشاء معهد للأئمة والخطباء، ثم كلية العلوم الإسلامية. وزاد عدد المساجد في العراق إلى أكثر من ستة آلاف مسجد، وفي بغداد وحدها أكثر من 3500 مسجد».
إمكانية انبثاق استجابة معافاة بنّاءة مستقبلياً لاحتياجات مرحلة ما بعد الغزو، مقاومة كانت أو نظاماً ديموقراطياً، من مجتمع بهذه الخصائص، كانت مستحيلة، لاسيما في ظل الإفرازات السلبية لسلطة اليمين المحافظ، فكما الاصولية الاسلامية، بضيق مجال رؤيتها وفعلها، أصرت الأصولية المسيحية ممثَّلة بإدارة بوش، على الانفراد بأمر العراق بقرار أممي يعطيها صفة المحتل، ثم طبقت عماءً التجربة الغربية بعد هزيمة المانيا في الحرب العالمية الثانية، والمسماة ب «استئصال النازية»، دون مراعاة للاختلاف الكبير في تركيبة البلدين. وكانت النتيجة أن قانون اجتثاث البعث أدى الى إلغاء أجهزة الدولة المدنية والعسكرية بدلاً من تطهيرها فقط.
كان طبيعياً ان يتشكل فضاء الحرية بعد الغزو على صورة الهيكل العراقي المنخور سياسة ومقاومة مشوهتين، مرآة لتراجعات سابقة ومترسخة في عراقية العراقيين هيأت الشيعة منهم كحاضنة لاحزاب طائفية «ضد-سنية» قبلت بالتعاون مع اميركا في المسار السياسي، وهيأت السنة منهم كبيئة «ضد-شيعية» كحاضنة ل «الجبهة العالمية لمحاربة اليهود والصليبيين» أو القاعدة، لا شأن لها بالتحرير الوطني أو الديموقراطية. وعندما أقدمت الاخيرة في شباط (فبراير) 2006 على تفجير مرقدي اثنين من أئمة الشيعه في مدينة سامراء، انجرف الشيعة الى العنف المسلح وسقطت البلاد في أتون حرب أهلية استمرت حتى 2008، تاهت فيها أنباء العمليات الموجهة ضد قوات الاحتلال وسط شلال من انباء الوحشيات الطائفية المتبادلة.
انفلات العنف عراقياً داخلَه تصاعد ضغط المجتمع المدني الاميركي فضحاً وتعرية لإخفافات سلطة الاحتلال، من أبو غريب إلى الهدر المالي، من تحليلات نعوم شومسكي إلى كاريكاتيرات مايكل مور، حتى أطاح بأبرز ممثلي اليمين المحافظ، وزير الدفاع دونالد رمسفيلد، في أواخر 2006. بعدها تدرج الموقف الاميركي الى استراتيجية استيعاب السنّة، فانخفضت درجة العنف من مستوى الحرب الاهلية الى مستوى حالة العنف واللاعنف الراهنة. وبينما يتركز الاهتمام الآن على تداعيات الانسحاب الأميركي الرسمي من العراق، فالعنصر الحاسم في ترجيح الخيار الديموقراطي سيكون مدى ازدهار الربيع العربي. ويجدر الانتباه إلى أن الدور الرئيسي لعرب العراق سنة وشيعة في إهدار الفرصة التي أوجدها الغزو، عَرَضاً وليس قصداً، لافتتاح الربيع العربي منذ 2003، لا يعود إلى خصائص وراثية عراقية، وإنما إلى ما بدا ثقافة متوارثة عربياً على مدى نصف قرن بقيت فيه مجتمعات ما قبل الاستنارة العربية تنتج الشموليات التقليدية والحديثة، أنظمةً وأيديولوجيات، ما جعل الربيع العربي مفاجأة كاملة الدسم. فهل كان على العراقيين انتظار «الذي يأتي ولا يأتي» لكي لا يقال عنهم، كما يقال عن الشعب الليبي الآن وسيقال عن الشعبين السوري واليمني وغيرهما غداً، إنهم استدعوا التدخل الخارجي وتعاونوا مع الاستكبار والامبريالية؟ سؤال برسم الرمادي بدلاً من الأبيض والأسود في تقييم العلاقة الأميركية-العراقية.
* كاتب سوداني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.