محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الفرح» فيلم عن عبقرية الفقراء في عالم الحرمان
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2009

لم يكن مصادفة أن يحدد المخرج سامح عبدالعزيز موقع أحداث فيلمه «الفرح» جغرافياً وخلال لقطة بانورامية لمدينة القاهرة القديمة، التي من أحد أحيائها يطلق المؤلف أحمد عبد الله سؤالاً ممهوراً بعلامة التعجب، كيف يمكن لهؤلاء البسطاء أن يدبروا معيشتهم، من دون عمل حرفي ثابت أو دعم من هيئة رسمية؟! لقد عايش المؤلف سكان تلك الأحياء واقترب منهم. وهو في فيلم «الفرح» لا يقدمهم كمادة للفرجة، إنما يقدمهم من وجهة نظر الإعجاب بتماسكهم وقدرتهم على البقاء. يرى المؤلف أن هؤلاء البسطاء اكتشفوا نظرية متكاملة في الحياة تقوم في جوهرها على فكرة التحايل وتستمد قوتها من الأعراف والتقاليد والثقافة الشعبية.
يلتقط المؤلف من الحارة شخصيات عدة يتعقب أساليبها المتباينة في التحايل، ويكثفها للمشاهدين، في موقف واحد، هو الفرح الذي يدول خلال ليلة واحدة، ما يمثل تحدياً للمخرج، ويجعله يبدي عناية بتصميم حركة الشخصيات (زينهم صاحب الفرح والفنانون والمدعوون، والقائمون على خدمتهم). وكل هذا داخل شادر الفرح. كما يلجأ المخرج إلى اللقطات القصيرة التي تبدو عفوية، إضافة الى شريط الصوت بالغ الصخب، ذلك كله تجمع لدى المونتير عمرو عاصم ليصوغه في نسق بالغ الحيوية محاولاً تقديم شرح واف لنظرية التحايل.
الحارة الآن
يلفت النظر من المشهد الأول مدى التباين الذي طرأ على الحارة الكلاسيكية في فيلم «العزيمة» 1939، ذلك التباين الذي رصده مهندس الديكور إسلام يوسف من الناحيتين العمرانية والديموغرافية (طبيعة السكان)، حيث بانت الحارة أكثر فقراً حين سكنها من لا مهنة لهم. بيوتها متصدعة تتخللها الخرائب وجدرانها مقشورة وأرضها غير ممهدة. بدت الحارة في الفيلم كياناً خارج حماية الدولة، ليصبح للتقاليد اليد العليا في تنظيم العلاقات بين الأهالي. بات الشرطي عملة نادرة. يسجل الفيلم غيابه في الاشتباكات العنيفة بين نساء الحارة وحين سرق نقوط الفرح، وحين قتل المعلم حسن الحشاش (باسم سمرة).
خلال الأحداث يعرض المؤلف كيف يعيش الأهالي: حياة غاية في البساطة، تحركهم دوافع بسيطة، مجرد حاجتهم الى لقمة العيش وحاجاتهم الجنسية في إطارها الشرعي. ومن يتخطى تلك الحدود، يصيبه ما أصاب حسن الحشاش، حين تجرأ على البنت سميرة، بائعة البيرة (دنيا سمير غانم في دور يفجر مواهبها) وعزف بخبرة المعلمين على عواطفها البكر، وقادها إلى خرابة الشادر فطعنته بمطواة في مقتل.
خلال الفرح يبرز المؤلف روح التضامن بين الأهالي مادياً ومعنوياً، كقيمة تعينهم على عثرتهم في الأفراح والأحزان.
رقصة
كاد زينهم (القدير خالد الصاوي) أن يحقق حلمه بشراء ميكروباص لإعاشة أسرته، إذ أن نقوط الفرح يتدفق كما الشلال بينما العسيلي (ماجد كدواني) يقدم الحفلة بأسلوبه الدعائي الفج حيث عمد إلى تفخيم المدعوين من «الخديوي» إلى «بطل عين جالوت» إلى «الباشا»، كما عمل على استفزازهم للمزايدة على النقطة. يجلجل صوت المطرب الشعبي عبدالباسط حمودة وينشط الصبية لخدمة المدعوين، مطلقاً عليهم ألقاب تمتد حين يفاجأ زينهم بوفاة والدته فينهار باكياً مشروعه ويقترح على الرجال تكتم الخبر إلى أن ينتهي الفرح ويتم لمّ النقطة وفي محاولة من المونولوجست صلاح وردة لتشجيعه بخبرة بما يدعو الجمهور للابتسام، فلقد دأبت الحكومات على التكتم على وفاة الزعماء لحين إعداد العدة للجنازة.
وتعترض روجينا بشدة على استمرار الفرح وتتمادى إلى أن تطالب زينهم بالطلاق فمن ليس له خير في أمه ليس له خير في أم أولاده. يبكي زينهم مصيبته المركبة، ولكنه يميل إلى رأي العقلاء. وما أن يهبط إلى الشادر حتى يدعوه المعلم حسن الحشاش للرقص أمامه بل يشرط تقديم النقطة برقصة زينهم فيقدم خالد الصاوي مشهداً من أقوى المشاهد درامياً حيث يدور دورات عدة حول نفسه ملوحاً بالسلاح بينما يكسو التجهم ملامحه لينشر المعلم حسن حوله الأوراق النقدية.
سلطة التقاليد
دار الهمس بين نساء الحارة على أن الفرح مزيف، وأن العروس مستأجرة، ومع ذلك يطلقن الزغاريد ويستقبلن العروس بالمباخر (من دواعي الواجب والأصول)، وتفيض الدراما عن المفارقة حين يدفعهن للعريس بمبخرة ليبخر العروس بينما يحادث الطبيب على المحمول لتأكيد موعد الليلة لرتق غشاء بكارتها.
حقيقة الأمر أن زينهم استأجر عروسين لاستكمال شكل الفرح تحايلاً منه ليجمع النقطة التي سبق أن دفعها للمدعوين، وهنا يلتقي احتياج زينهم مع احتياج عروسين في أشد الحاجة للنقود لرتق عذرية العروس التي تأخر زفافها الى عريسها سبع سنوات كاملة لتعنت الأب إلى أن يستكمل العريس الكادح مستلزمات العرس وحين تلوك الألسنة سيرة العروس يصر الأب على إعلان بكارة ابنته بالدخلة البلدي قطعاً للألسنة، فهل ينجح العروسان في التحايل على رعب العرف الذي يحتم فض عذرية العروس ليلة زفافها؟
يثري الفيلم كوكبة من الشخصيات التي تكتشف أساليب للتحايل من أجل لقمة العيش. تتخفى البنت سميرة بائعة البيرة – والتي تعول أسرتها – في زي صبي يطمس جمالها حتى لا تصير مطمعاً للشبان إلى أن يقدر المعلم حسن على اللعب بعواطفها فتطعنه في مقتل.
أما صلاح وردة، المونولوجست القديم، والذي لم يعد مطلوباً فقد دأب على التحايل ليحفظ كرامته بين أفراد أسرته فيحسن هندامه ويدعي أنه مطلوب في إحدى الحفلات. وتكتشف سوسن بدر (في دور بالغ البؤس شديد التأثير) حين تقدم بها العمر ولم تعد مطلوبة في سوق المتعة، أسلوباً آخر للتحايل على لقمة العيش فتمارس الرقص في أفراح الفقراء.
وبين باقة النجوم يبرز الفنان خفيف الظل علاء مرسي مصور الفيديو الذي يلزمه زينهم ألا يحول الكاميرا عن العسيلي مقدم الحفل ليرصد النقوط. ومن الطريف أن يلازم العسيلي حتى حين يذهب ليتبول في أحد الأركان ما يفجر الضحكات في صالة العرض. ويأتي التحول عن لا وعي المصور حين يدس أحدهم في فمه حبة مخدرة ومثلها في فم حارس حقيبة النقوط. ومن الطريف أن تنقلب الصورة رأساً على عقب في عين الكاميرا لنكتشف في النهاية سرقة شنطة النقوط.
فيلم «الفرح» لسامح عبدالعزيز وأحمد عبدالله عمل سينمائي بالغ الإنسانية يفيض بالروح المصرية حين يشيع البسمة من بين جوانب الموقف المأسوي. الفيلم ينتقي شخصيات من البسطاء ولكنهم نبلاء يسعون للحياة. يكتشفون وسائل للتحايل من أجل لقمة العيش وتبقى على العمة القديرة كريمة مختار حيث تقدم شخصية كاملة في مشهد. تبقى رافضة للتحايل إلى أن توافيها المنية. وفي مشهد من أروع المشاهد تعظ سوسن بدر الراقصة التي تجاوزت العمر الافتراضي للإغراء وتدعوها للالتزام بالفضيلة بل تمنحها مبلغاً من النقود تعويضاً لها عن أجرها في الحفل فلا يكون من زينهم إزاء امتناعها عن الرقص ما يهدد مشروعه بالفشل، إلا أن يشبعها ضرباً فتؤدي على المسرح رقصة بائسة بينما تلاحقها الفرقة الموسيقية ويقدمها مذيع الحفل كونها رائدة الفتنة في الإذاعة والسينما.
تنتهي الأحداث ولا يزال في جعبة المخرج المزيد إذ يفاجئ الجمهور بالعودة إلى مفترق الطرق إلى حيث لحظة الاختيار الفاصلة في حياة زينهم ليختلط الحاضر بالماضي في مشهد عبثي، يطرح المؤلف خلاله سؤالاً عن ماذا لو لم يستجب زينهم لكلام مدعي التعقل وأطاع مشاعره ليعلن وفاة أمه في حينه؟ هل كان بذلك قد أوقف سيل المصائب التي أنهالت على رأسه من هجر زوجته لبيت الزوجية إلى سرقة شنطة النقوط ومقتل حسن الحشاش؟ تضاء أنوار الصالة ويبقى السؤال معلقاً عن أفضلية ترجيح العقل أم الرضوخ للعاطفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.