الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    خاصرة عين زبيدة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدى الدغفق: «قهر الرجل»... البوابة الكبرى لمجتمع نظامه «السلطة الأبوية»
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2011

تؤكد الشاعرة هدى الدغفق على أن المرأة السعودية لم تعطَ فرصتها حتى الآن، مشيرة إلى أنها لا تثق ببعض القوانين التي تعوق صلاحياتها وترفض تمادي الرجل في فرض ولايته المطلقة على المرأة وتدخله في شؤونها، مشيرة إلى أن صدور قرارات سامية من خادم الحرمين الشريفين تعنى بمشاركة المرأة السياسية تصطدم بمسؤولين وجهات حكومية لم تزل رهينة فكر رجعي، فلا تقوم بأية خطوة ايجابية لدعم هذا الحق وتسهيله.
وأشارت في حوار مع «الحياة» إلى أن الإشكالية ليست في البرقع الذي تغطي به المرأة وجهها، وإنما في وجود برقع آخر يحجب الذات والرؤية وهو المعوق الحقيقي لكل تقدم. والحديث مع شاعرة ك«الدغفق» يجعلنا ننصت أكثر إلى مفردات أنثوية تتعلق بخبايا لا يصلها سوى امرأة وشاعرة وصاحبة رؤية خاصة، تتوق إلى التنفس برئة الحرية. إلى تفاصيل الحوار:
الاستهلال الذي بدأت به كتابك نفهم منه، أن البرقع ليس هو المشكلة فقط، بل كل ما يعيق رؤيتك لذاتك، أي الأفكار ونمطيتها وكذلك نظرة المجتمع، أليس كذلك؟
- أشرت في إيضاحي التقديمي إلى أن الإشكالية ليست في قطعة قماش سوداء توضع على الوجه، وإنما برقع آخر يحجب الذات والرؤية وهو المعوق الحقيقي لكل تقدم،
وقصدت بذلك تلك العادات المقيتة التي تبرقع الذات الفردية والرؤية وتظل تلقي بسوادها على الذات الجماعية قسراً. ولقد عايشت تجربة اختبار تحرير ذاتي من برقع التقاليد وواجهت صعوبة كبرى وأنا أبوحها، وكثيراً ما التقطت أنفاسي وفررت من بوحي، وكثيراً ما تلفت حولي ورفعت رأسي لأتأكد انه ليس هناك شبح رقيب من حولي، إلى درجة أنني احتجت إلى تأكيد أكثر واخترت أماكن أخرى بعيدة لكتابة كثير من فقرات ومحتويات كتابي هذا، فلقد اشتغلت عليه وشغلت به منذ عام 2008. وأنشره الآن بعد أن شعرت بأنني أكثر قدرة على المواجهة وبعد خوض بعض التجارب الفكرية والحياتية.
العنوان: «أشق البرقع... أرى» صادم، إنه يشبه الفعل تماماً، فعل حرق أو شق البرقع أمام جموع من الناس، فعل تحد ومجابهة لمجتمع ذكوري صارم ومتجهم يسعى إلى حرمانك من حصتك من الأوكسجين، كما تقولين في المقدمة، ما تعليقك؟
- الأوكسجين هو ذلك الواقع الحر الذي يبتعد عنا حتى في مفرداتتنا الفكرية والأدبية، لدي يقين بأن الكاتب قادر على ابتكار ذرات هواء نقية إذا ما تخلق فيه مشروعه الفكري المكتوب محيلاً صراعه إلى نص إبداعي او فكري وأدبي. الأوكسجين الذي حظيت به بعد الانتهاء من موضوع كتابي أكثر بكثير مما تصورت، لقد أزاح عن ذاتي تراكمات كربونية كادت ان تخنقها، عالجت جروح ذاتي المزمنة بضماد الكتابة وانطلقت ذرات الأوكسجين في شوارع دمي، إذ نفضت كل ذرة أفسدت علي ثقتي بالحياة وبالواقع والمستقبل، واتضح لي انه بالأضداد بين مفاجأتك بوجعك وإشراكك الأخر فيه وتكشفك، تعالج كل تلوث لأوكسجينك المحاصر بكربون التقليدية والمحافظة والتشدد المبالغ في تلويثه ايانا دون رحمة.
«أنا امرأة مقهورة تعيش أسى مزدوجاً»، لعلها المرة الأولى، التي يصادف فيها القارئ كل هذا القهر والحرمان والغضب والحمم البركانية والحدة في كتاب تؤلفه شاعرة سعودية، هل تعتقدين أن الكتاب سيمر بسلام؟
- لقد شغلتني العبارة الأخيرة من سؤالك في بداية كتابتي هذا المؤلف إلا أنني تجاوزتها قافزة بذاتي. لا أنتظر مثل هذا المرور إذا لم يحصل من تلقاء نفسه. لم يعد الواقع وحقائقه ملكاً حصرياً لفئة بعينها حتى تسمح او لا تسمح هناك من يصادر قرطاساً ولكنه لا يجرؤ على أن يصادر واقعاً مقروءاً او مكتوباً او معاشاً. انني لا أبالي بأمر على هذا النحو بل لم أعد أسعى إلى رضاه. وإذا قصدت إجازة كتابي وفسحه فهذا أمر يعود إلى انفتاح وزارة الإعلام وثقتها بحسن ظن كاتبها فحسب وعلى العموم فالكتاب متوفر في كل أنحاء الوطن العربي وفي الخليج. على انني أرجو أن يكون هنا قبل أي مكان آخر لأنه كتب ليبوح لروح اهله ومكانه معبراً عن ذات مواطنته وأزماتها.
وأما عن المواجهة مع المسؤول فأنا على استعداد للحوار والمناقشة والإقناع، بأي شكل من أشكال الحوار والمواجهة وعرض أي تصور حول مؤلفي ومضامينه.
الكتاب يصدر بعد قرار خادم الحرمين الشريفين بالسماح للمرأة أن تكون عضواً في مجلس الشورى، وكذلك في المجالس البلدية، فهل أنت متفائلة؟
- أنا على ثقة بقدرات المرأة السعودية التي لم تعط فرصتها حتى الآن، إلا أنني لا أثق ببعض القوانين التي تعوق صلاحياتها وارفض تمادي الرجل في فرض ولايته المطلقة على المرأة وتدخله في شؤونها. أما ما يوليه خادم الحرمين من اهتمام بالمرأة فهو ثقة كبيرة لا بد من الاعتراف بفضلها وتقديرها، إلا أن هناك مسؤولين وجهات حكومية لم تزل رهينة فكر رجعي، فلا تقوم بأية خطوة ايجابية لدعم المرأة السعودية وتمكينها، خشية من اكتساح المرأة للحياة والواقع ربما وعياً من اولئك بما تملك من هبات وملكات ولذلك فهم يخشون على سلطتهم الذكورية من قدرات المرأة.
تحدثت عن بعض المثقفات وجدن متعة في بؤسهن وفي تهميشهن من المؤسسات الثقافية، كما رحن يدعين الإحباط، إذاً كيف يمكن للمرأة أن تنال حقوقها وهي تستلذ بقهر الرجل لها، إنها مازوشية في شكل أو آخر؟
- قهر الرجل هو البوابة الكبرى لمجتمع يقوم على نظام السلطة الأبوية حيث لا صوت إلا للذكورة وهي المهيمنة ما يدعو الى سؤال: في أي مجتمع تتفشى مازوشية من هذا النوع ؟ أعتقد انه في مجتمعات لا يستشعر أفرادها هوياتهم داخل مجتمعاتهم. ولا تجد الشخصية المؤنثة حتى الآن سبيلاً يؤدي بها الى تحقيق دورها القيادي، الذي تريده في مجتمعها وهي لم تزل مرغمة على الوصاية التي لا ترغب أن تهتدي إلى رؤيتها أو تلتفت إلى حاجة ذاتها، التي نتيجة لذلك تتشوه انثاها بقهر يتولد منه كل معنى سلبي لإنسانية مسحوقة يصب عرقها بالإحباط والانطواء على ذات مهدمة تهترئ بعقدة الانفصام التام عن واقعها.
تشيرين إلى ترددك قبل البدء فعلاً في الكتابة حول تجربتك، كنت تدركين مسبقاً أنك ستخوضين في قضايا شائكة، أليس كذلك؟
- دعني أبح إليك بأنني عايشت حالة من التناقض الداخلي بين وعيي وما يريد أن يكونه وبين تحسبي من ردود فعل العائلة بشكل خاص لما سأكشفه من أوراقي، إلا أنني تحايلت على ذاتي الكاتبة وأوحيت إليها بنيتي عدم النشر لما ستكتبه رغبة في إطلاق لسانها بالحديث دون تحفظ أو تردد او شعور بالرقابة. ولقد اخضعت قدراتي الكتابية لتمارين نفسية معنوية لتتمكن من الخلاص من حصار شبح الرقيب لذاكرتها وانتظامها في سلسلة افكارها، وتعاهدت وذاتي الكاتبة وتعاضدنا على الاتحاد القوي لترويض لسان بوحي على مهارة الاسترخاء الوجداني، والتبسط في عرض منطقه فيما بعد حتى لذّ لي ذلك الأمر ولذّ لذاتي الكتابة، وبالتالي تمكنت بها من تخليص ذاتي وتحريرها من أمراض اجتماعية شوهت لاوعيها وأعاقت نموها الإبداعي والذهني والفكري، أحاطت مراحل وعيها وأدركت كم كنت حكيمة في خديعتي البريئة لقلمي حيث رصد وقائعي بكتابة دقيقة لا تحتمل المراوغة والتزييف والمجاملة. ورأيت مدى احتشاد ذاتي بجيوش تمردها واستعدادها لخوض معارك مع اية محاولة لإيقاف زحف تمردها او تقمعه، وكم كان خيالي فخوراً في انتقاء وصف يليق باعتزازه بخروجي عن السائد، وحقق تحايلي على ذاتي الكاتبة نتائج ايجابية مثمرة منها انجاز مشروع كتابي وصياغة روحه بنفس شديد الوضوح، وتسجيل تفاصيل ذكرياتي وانسجامي الحنون مع عرضها بواقعية واكتسبت بذلك فوائد عززت قناعتي بذاتي فتصالحت مع وعيي، ولا أخفيك ان إضفاء مشروعية لتحايل الكاتب على ذاته الابداعية وتأويل ذلك على انه ذكاء فطري، وسيلة اقتضتها غاية تحريضها على تدفقها في حكي تجاربها يشجعه على مواصلة تجاربه الابداعية، وقد أخجلتني النظرة المنطقية من قبل وعلنيتي النشر لما كتبته بعد أن أتممت سجل افكاري.
بعد كل هذه التجربة في الكتابة شعراً ونثراً هل استعدت شهرزادك المقهورة وملامحك الغائبة؟
- تلك واحدة من محاولات عديدة ما زالت مستمرة تبدو في الشعر والنثر ونبرة الصوت والحضور العلني والموقف الملتزم وغير ذلك.
استعدت هنا موروثة من استعادات أخرى، استمدت شهرزادي بعض امكاناتها المغيبة قسراً. ولا ادعي إنني استعدت سطراً من تاريخ شهرزادي طويل وغائر في العمق، متطلعاً إلى التقاط أنفاسه برئة أكثر عافية لا تخنق زفراتها أية تيارات ولا تحبس شهيقهاً أية تقاليد ميتة أو تابوهات. كل محاولة نموذج يضاف لتجربة التحرر من كفن القهر وتأصيل لشهرزاد معاصرة يعاد خلقها باستحضار نموذج ارادتها في أجيالها الجديدة لا تعزيز صور ضعفها.
جمعتك صداقة قديمة منذ 1983 بالكاتبة ليلى الأحيدب، لكنك تذكرين أنك كنت تختلفين معها حول قضايا فكرية وثقافية، مثل ماذا؟
- من ذلك ما يتعلق باستحقاق وصول المثقفة الى منصب قيادي فهي ترى ان عضويتها في المجلس كافية وهذا الأهم، ومع احترامي لرأيها فأنا أرى أن المنصب مهم جداً للمثقفة لتستطيع به فرض قرارها وتشارك في صناعة القرار لإنفاذه فحسب وتساعد على تمكين المثقفة باستمرار، بخاصة وان النظرة الى المثقفة ما زالت تقليدية الى حد كبير واتعطش إلى استغلال بل وابتكار كل السبل للإسهام في تغييرها بشتى الاساليب.
ربما اختلفت وليلى على وجهة نظر كلينا حول إبداع بعض الأسماء الثقافية، واختلفنا حول بعض المواقف الثقافية من قضية ما وهكذا، ولم يؤدِ اختلافنا في الرأي إلا إلى احترام أحدنا لوجهة نظر الاخرى فحسب.
المتلقي يتعطش إلى المصارحة الواقعية دون تجميلها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.