بايدن أبلغ حليفا رئيسيا بأنه يدرس استمراره في السباق الانتخابي من عدمه    الربيعة يدشن في ولاية هاتاي برنامج "سمع السعودية" التطوعي للتأهيل السمعي    وزير الخارجية يصل إلى مدريد للمشاركة في الاجتماع السنوي للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية    ارتفاع عدد قتلى حادث التدافع بشمالي الهند إلى 121    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    «مكافحة المخدرات» بالحدود الشمالية تقبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين    الشورى: تمكين المركز الوطني لإدارة الدين من البيانات اللازمة للمشاريع    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    جامعة القصيم تعلن مواعيد التقديم على درجتي البكالوريوس والدبلوم    بدء المرحلة الثانية من مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    مواجهات في الشجاعية . ومجزرة إسرائيلية في غزة    جيسوس يوجه رسالة لجماهير الهلال    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    السجن 7 سنوات وغرامة مليون ريال لمستثمر "محتال"    إطلاق برنامج المجموعات البحثية المتخصصة في مجال الإعاقة    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    بيئة وغرفة القصيم يعرفان بالفرص الاستثمارية    "التأمينات" تعوَض الأم العاملة عند الولادة 4 أشهر    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    كوستاريكا تودع كوبا أمريكا رغم فوزها على باراجواي    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    السواحه يبحث مع زوكربيرج التعاون بالذكاء الاصطناعي    بيولي مدربًا للاتحاد حتى 2027    مفتي عام المملكة يستقبل أمين محافظة الطائف    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    سفارة السعودية بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا توخي الحذر مع اقتراب إعصار بيريل    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    ميزة طال انتظارها من «واتساب».. الاتصال دون حفظ الرقم    يورو 2024.. تركيا تتغلب على النمسا بهدفين وتتأهل إلى ربع النهائي    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    ولي العهد يعزي هاتفيا ملك المغرب في وفاة والدته    نائب أمير مكة يستقبل عددًا من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والفضيلة العلماء    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    التراث يجذب الزوار في بيت حائل    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لمناقشة التحضير للحج القادم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مروان طحطح «يلتقط» مدينته بعبثيتها وتناقضاتها
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2011

يُحاول الفوتوغرافي اللبناني مروان طحطح في معرضه الأول «خارج التركيز»، أن يُبعد مدينته الحبيبة بيروت عن التوترات الأمنية والسياسية والاغتيالات، ودويّ الانفجارات وحروبها الصغيرة والكبيرة. يحمل كاميرته ويجول في أرجاء المدينة، باحثاً عن التفاصيل والفرح وابتسامة طفل يركض على الكورنيش، متأملاً البحر وسكونه.
ابتعد طحطح عن الصورة التقليدية المفروضة لا إرادياً على المصور الصحافي في الشرق الأوسط، هذه المنطقة المليئة بالتوترات السياسية والثورات. أراد أن يقدّم المدينة كما تراها عينه - الكاميرا، فراح يجول بين التناقضات، ليكوِّن مدينة حلم بها دوماً خالية من الرصاص والحروب.
هروب وتمرّد
في إحدى الصور، يلتقط طحطح صورة لطفل يحشر رأسه بين كتل حديد في مواجهة البحر، وكأنه يهرب من ضوضاء المدينة إلى سكون البحر وصفائه. في المقابل، صورة لفتاة أدارت ظهرها للمدينة بكل ما فيها من آفات اجتماعية وأزمات سياسية وزحمة بشرية، وراحت تنظر إلى البحر، تنظر إلى البعيد، حيث لا شيء يحد من رؤيتها، لتبتعد في الأفق ربما عن حبيب تأخر عن الموعد، أو أنها تحلم بطفل طال انتظاره.
ثمة ملقط «يجلس» وحيداً على حبل غسيل، منتظراً قطعة ملابس نظيفة يعانقها. الوحدة القاتلة تصيبه بالجنون. يُحاول أن يتمرّد على واقعه، بيد أنه أضعف من أن يقاتل مجموعة كبيرة من الملاقط التي ستهاجمه إذا حاول التمرد. يُفكر في طريقة ما للاندماج مجدداً مع المجموعة، ولكن أفكاره الثورية لا تساعده على تقبّل الأفكار الرجعية لبقية الملاقط، ولا هي ستتقبل أفكاره المنادية بالحرية والعدالة والمساواة. أزمة الملقط الضعيف لن تمر على خير إلا إذا قدّم تنازلات، وقبل بتسوية سياسية قد تعيده إلى المجموعة. أما إذا اختار أن يبقى على اقتناعاته، فالعزلة قد تكون نمط حياته الجديد.
«العزلة» التي يعيشها الملقط تعبير رمزي عن اللبناني الرافض للأفكار الجاهزة، فثمة فئة لا بأس بها من اللبنانيين لا تتوافق مع سياسات الحكم، ولها وجهة نظر خاصة في العديد من الأمور المهمة والجذرية في البلد، ولكن هذه الأفكار الصريحة والوطنية لا تجد آذاناً صاغية في ظل نظام قائم على التسويات والمصالحات غير البريئة ما بين معارضة وموالاة.
يمنح طحطح في صوره مساحة كبيرة للسماء والغيوم، ويتقصد في بعض اللقطات أن يكون الجزء الأكبر منها فارغاً ولكن معبّراً، للهروب من زحمة المدينة والكتل الإسمنتية التي تجتاحها. يقول الفوتوغرافي اللبناني: «بات من الصعب أن تجد مساحة خالية في بيروت لتستريح فيها، أو تمنح نفسك فرصة للتفكير بما يزعجك أو يضايقك. الزحف الإسمنتي بات مخيفاً، ولا وجود للمساحات الخضراء، لذا حاولت التعبير عن المشكلة في بعض اللقطات، على أمل يمنحني ذلك بعض الحرية والتأمل».
ويضيف: «أحببت أن أظهر المدينة بتناقضاتها، وحاولت قدر الإمكان أن أخفي آثار الحرب، علماً أن ثمة لقطات تنشط الذاكرة لاستعادة الحرب، ولكنها استعادة رمزية غير مباشرة لا تؤذي العين، ولا توحي بالمجازر والدم. أحاول العمل على رمزية الصورة من دون الدخول في العمق، تاركاً للمشاهد حرية التخيل والإسقاطات».
استراحة المحارب
لا يجهد طحطح نفسه في البحث عن الصورة، بل ينتظر أن يحرّكه إحساسه لالتقاطها، وينتظر أيضاً بعض العوامل الطبيعية كصفاء السماء مثلاً أو اكتظاظها بالغيوم، في محاولة منه للمزاوجة ما بين قدرات العين والطبيعة. لم يقدِّم أعمالاً كثيرة بالأبيض والأسود، بل حاول أن يحافظ على ألوان المدينة كما هي، من دون الدخول في لعبة الألوان، بيروت الملوّنة بصفائها وغنجها وحيويتها وابتهاجها وتظاهراتها وطفولتها، وبعض الأبنية التي انتزع رصاص الحرب الأهلية الطمأنينة منها.
ولتفسير ما يريد قوله من خلال معرضه، اختار أن يكون مكان العرض، في نقطة هي من أعلى النقاط الموجودة في بيروت (الطبقة السابعة عشرة من مبني الكونكورد). تبدو المدينة من فوق كما في الصور، جميلة هادئة، لكن نظرة شمولية تظهر الحقيقة. كتل خرسانية تجتاح المدينة، زحمة سير خانقة، بنايات متلاصقة، انعدام المساحات الخضراء، ملاعب الأطفال نادرة، ومساحة الحلم باتت ضيقة. لم يُخضع المصوّر اللبناني مكان العرض لتغييرات جذرية من حيث الإضاءة والديكور، بل تركه على طبيعته بجمله الطائفية والمذهبية المكتوبة على جدرانه والمتبقية منذ أيام الحرب.
حاول أن يقدّم الحرب بشكل خفي في بعض اللقطات، من دون أن يكون مباشراً في ذلك، فالتقطت عدسة كاميرته بنايات وجدراناً مخردقة بالرصاص. لم يرد أن يقدِّم الحرب بوحشيتها ودمارها، بل برمزيتها من دون الولوج في أسبابها أو أن يحاسب من ارتكبها.
تنبض لقطات «خارج التركيز» بالفرح والسعادة والغبطة والأمل والقدرة على الحلم، وفتح المخيلة على آفق أوسع، وتضييق الخناق على اليأس، والتمرد على الواقع بعفوية.
فصل طحطح بين عمله كمصور صحافي، وبين رغبته في التقاط التناقضات، إذ يقتضي عمله توثيق اللحظة ومتابعة الأحداث وتجميدها، والانتقال من حرب إلى أخرى، والخروج من أزمة ودخول الثانية بسرعة قياسية. وعلى رغم تسارع الأحداث وطغيان الخبر السياسي على بقية الأخبار، وجد الفرصة ليستعمل كاميرته بطريقة مختلفة، وأن يلتقط عبثية المدينة... وكأنها استراحة المحارب بالنسبة إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.