تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم خسائر للبورصة المصرية تتجاوز بليون دولار
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2011

القاهرة، تل أبيب - رويترز - تهاوى كثير من الأسهم المصرية أمس قبل أن تتمكن من تقليص خسائرها قبل الإغلاق إلى سبعة بلايين جنيه (1.2 بليون دولار).
وجاء التراجع للجلسة الثامنة على التوالي بعد احتجاجات عنيفة في عدد من المحافظات في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان. وهبط المؤشر الرئيس «إي جي إكس 30» بنسبة 2.45 في المئة إلى 4023.4 نقطة في حين انخفض المؤشر الثانوي «إي جي إكس 70» بنسبة 3.96 في المئة مسجلاً 443.3 نقطة.
وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني في «شركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية»: «للمؤشر الرئيس دعم قوي في منطقة 3800 نقطة. لا أتوقع كسره إلا في حال إلغاء الانتخابات البرلمانية أو تفاقم الأوضاع في ميدان التحرير». ومن المقرر أن تجري مصر في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) أول انتخابات برلمانية منذ سقوط الرئيس حسني مبارك في شباط (فبراير). ويشعر كثيرون من المصريين بقلق من ألا تتمكن الشرطة من تأمين الانتخابات، لكن الجيش يصر على قدرته على ذلك.
وقال محسن عادل، العضو المنتدب ل «شركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار»: «تراجع اليوم (أمس) كان متوقعاً بعد تواصل الاشتباكات. طبيعي جداً أن نجد تهاوي كثيرٍ من الأسهم. قد نشهد غداً (اليوم) بعض النشاط الانتقائي للأسهم في حال استقرار الأوضاع السياسية في البلد». وهبطت أسهم «بايونيرز القابضة» 6.2 في المئة و «عامر غروب» 4.3 في المئة و «المنتجعات» 4.2 في المئة و «بالم هيلز» أربعة في المئة و «القلعة» 3.9 في المئة و «أوراسكوم للإنشاء» 3.3 في المئة و «التجاري الدولي» 3.1 في المئة و «هيرميس» 2.5 في المئة و «أوراسكوم تليكوم» 1.6 في المئة.
وحول مطالبة بعض العاملين في السوق بإغلاق البورصة إلى حين اتضاح الصورة في شكل أكبر عما يحدث في مصر قال رئيس البورصة المصرية محمد عمران في اتصال هاتفي لوكالة «رويترز» قبل بدء التداول أمس: «لا نية لوقف التداول بالبورصة أمس. لدينا ما نحتاج إليه من الآليات والضوابط». وكانت البورصة المصرية أغلقت لنحو 39 جلسة من 27 كانون الثاني (يناير) إلى 23 آذار (مارس) بعد الانتفاضة الشعبية التي أجبرت مبارك الذي حكم مصر على مدى 30 سنة على تسليم السلطة للقوات المسلحة. وخسر المؤشر المصري الرئيس أكثر من 43 في المئة منذ بداية العام وفقدت أسهمه نحو 175.3 بليون جنيه من قيمتها السوقية.
وأعلنت شركة «أمبال أميركان إسرائيل»، المساهمة في مجموعة شركات تصدر الغاز الطبيعي إلى إسرائيل، أمس أن إمدادات الغاز الطبيعي من مصر لإسرائيل استؤنفت. وكانت الإمدادات توقفت في العاشر من الشهر الجاري بعدما فجّر مخربون خط الأنابيب الذي ينقل الغاز عبر شبه جزيرة سيناء. وأكدت «أمبال» أن «شركة غاز شرق المتوسط» أخطرتها باستئناف ضخ الغاز للشركة أول من أمس وبالتالي لزبائن «غاز شرق المتوسط» التي تملك فيها «أمبال» حصة 12.5 في المئة.
وفي وقت سابق هذا الشهر فجِّر خط الأنابيب للمرة السادسة منذ إطاحة مبارك. ولم يستأنف ضخ الغاز إلا في 24 تشرين الأول (أكتوبر) عقب إصلاح خط الأنابيب إثر هجوم سابق. ويواجه اتفاق إمداد إسرئيل بالغاز المصري ومدته 20 سنة رفضاً شعبياً ويقول منتقدون إن الغاز يباع للدولة اليهودية بسعر منخفض. وفي تموز (يوليو) قال عضو في مجلس إدارة «غاز شرق المتوسط» إن مساهمي الشركة يسعون إلى الحصول على تعويضات من مصر عن أضرار تبلغ ثمانية بلايين دولار نتيجة مخالفات لعقد إمداد الغاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.