تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة مايكل جاكسون تحولت حدثاً عالمياً: نادراً ما كان يأكل ... وأبناؤه ليسوا أبناءه
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2009

واشنطن، لندن - يو بي أي - أكد محللون لغويون أميركيون ان خبر وفاة ملك البوب الأميركي مايكل جاكسون هو واحد من أهم الأخبار التي سلطت عليها وسائل الإعلام الأضواء في شكل رئيس، وكانت موضع اهتمام كبير على الإنترنت خلال القرن ال21.
وذكرت منظمة «غلوبل لانغويج مونيتور» الأميركية في بيان أصدرته ان خلال ال48 ساعة التي تلت وفاة جاكسون الخميس الماضي، انتقل ملك البوب إلى المركز التاسع في المطبوعات العالمية التقليدية ووسائل الإعلام الإلكترونية، وإلى المركز الثاني بعد الرئيس الأميركي باراك أوباما على الإنترنت والشبكات الاجتماعية.
وقال بول جاي جاي باياك رئيس وكبير المحللين في المنظمة ان «وفاة مايكل جاكسون كانت حدثاً إعلامياً عالمياً من الدرجة الأولى، ما يعتبر شهادة على تأثير هذا الرجل وموسيقاه في العالم بأسره».يشار إلى ان المنظمة التي تتخذ من مدينة أوستن الأميركية مقراً لها، تتابع الأخبار التي ترد طوال ال48 ساعة الأولى التي تلي الحدث، وهي تحلل وتصنف استخدام الكلمات والخيارات اللغوية وتأثيرها في الثقافة وبخاصة الإنكليزية.
ليس في معدته سوى الأدوية
ومن جهة أخرى، أظهر تقرير نتائج تشريح جثة جاكسون انه كان أشبه بالهيكل العظمي وكان يعاني من كسور في ضلوعه ولا توجد في معدته غير الأدوية، فيما تظهر على وركيه وفخذيه وذراعيه آثار حقن. وكشفت صحيفة «الصن» البريطاينة ان جاكسون بحسب تشريح الجثة لم يكن يأكل، وآثار الحقن الكثيرة هي على الأرجح نتيجة الأدوية المخففة للألم 3 مرات يومياً طوال سنوات. وظهرت على جثة جاكسون ندوب جراحية كثيرة يعتقد انها نتيجة الجراحات التجميلية ال13 التي خضع لها خلال حياته.
وأكد تقرير التشريح ان وزن ملك البوب عند وفاته كان 50 كيلوغراماً فقط، ما يشير إلى انه بالفعل لم يكن يأكل إلا وجبة طعام واحدة يومياً. كما تبيّن أنه فقد كل شعره تقريباً، وكان يضع شعراً مستعاراً، فيما قال الأطباء ان على جلدة رأسه كمية بسيطة جداً من الشعر. وأكد الأطباء ان جاكسون فقد شعره بالكامل خلف أذنه اليسرى ويعتقد ان هذا ناجم عن الحادث الذي نجا منه في العام 1984، يوم كان يصور إعلاناً لشركة «بيبسي» واحترق شعره. وأكد التشريح ان ملك البوب كان يعاني تكسر الكثير من ضلوعه وذلك جراء محاولة المسعفين إحياءه، إضافة إلى آثار 4 حقن فوق او قرب قلبه. كما اخترقت 3 حقن جدار القلب متسببة بتلف، فيما أخطأت الرابعة القلب وضربت احد ضلوع جاكسون. وأظهر التشريح وجود كدمات على ركبتي ملك البوب وذقنه، إضافة إلى جروح على ظهره، ما يشير إلى سقوطه أخيراً.
ليس والد الولدين
لم تتوقف فضائح جاكسون حتى بعد وفاته، إذ اعترفت ديبي رو زوجته السابقة بأن «ملك البوب» ليس والد ولديها برينس وباريس. وأوضحت أنها لا تريد الحصول على حق الوصاية عليهما ولا تتوقع رؤيتهما من جديد أبداً. وتحدثت رو إلى صحيفة «نيوز أوف ذي وورلد» البريطانية من مزرعتها في ولاية كاليفورنيا الأميركية، مؤكدة ان برينس (12 سنة) وباريس (11 سنة) هما نتيجة تلقيح اصطناعي من واهب مجهول. وقالت: «كان مايكل مطلقاً ووحيداً ويريد أطفالاً وأنا قلت لله انني سأنجب أطفاله». وأضافت: «أهديته أحشائي، وهذا أمر أقدمت عليه كي يكون سعيداً». وكشفت انه بعد ولادة ابنتها لم يعد جاكسون راغباً بأي اتصال بها، مشددة على ان المني المستخدم في التلقيح ليس لمايكل جاكسون. وأضافت رو (50 سنة) «حصلت على مال مقابل ما قدّمته، وأنا الآن أعلم انني لن أرى ولديّ من جديد».
وتحدثت طليقة جاكسون، الذي تزوجته في عام 1996 وتطلقا بعد 3 سنوات، عن أمور كثيرة، موضحة انها لم تمارس الجنس معه طوال فترة زواجهما، ولم تقبل إنجاب الأطفال إلا بعدما علمت ان زوجته السابقة ليزا ماري بريسلي رفضت الحمل منه. وشددت على ان الهدف من زواجهما هو أن يبدو ان لجاكسون عائلة، لكنه تخلى عنها بقسوة بعد الولادة المؤلمة لابنتها التي «مزقتني من الداخل» وجعلتها غير قادرة على إنجاب مزيد من الأطفال له.
ولفتت الصحيفة إلى ان رو، التي تعيش في مزرعتها مع عدد كبير من الحيوانات من بينها 11 كلباً و30 حصاناً، أكدت على رغم كل الاتهامات، ان جاكسون لم يتحرش يوماً بالأطفال ولم يكن مثلياً. وقالت: «أود أن يتوقف الناس عن الشك». وأوضحت رو انها لن تسعى للحصول على الوصاية على ولديها واعترفت: «لم أكن أماً صالحة، ولم أشعر يوماً بأي ارتباط تجاههما وكان إعطاؤهما له هو الأفضل». واعتبرت الصحيفة ان مصير برينس وباريس وابن جاكسون الأصغر برينس (7 سنوات) ما زال مجهولاً ولا أحد يعرف من سيحصل على حق الوصاية عليهم. وقال أحد أصدقاء عائلة جاكسون ان والدته كاثرين تريدهم، لكنه «لطالما رغب بأن تأخذهم (مربيتهم) غرايس في حال أصيب هو بأي مكروه».
العائلة تتّحد للحفاظ على مصالحها
خرجت اسرة ملك البوب بعد اربعة ايام على وفاته عن صمتها، وأعربت عن تصميمها على إلقاء الضوء على ظروف وفاته والدفاع عن مصالحها. وأكدت على لسان عميدها جوزف جاكسون تصميمها على المحاربة على أكثر من جبهة، إن كان التحقيق او حضانة الاولاد او الوصية. وبات لوندل ماكميلان محامي جوزف جاكسون الشخص الوحيد المخول التكلم باسم العائلة.
وحضر جوزف جاكسون في شكل غير متوقع حفلة توزيع جوائز قناة «بلاك انترتاينمت تلفجن» الاميركية التي تكافئ سنوياً شخصيات افريقية - اميركية، واستغل تغطية شبكة «سي أن أن» الحدث للتعبير عن «قلقه وشكوكه» حول ظروف وفاة ابنه في سن الخمسين. وقال: «لا يمكنني الخوض في التفاصيل، لكن ما حدث لم يرق لي اطلاقاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.