ليست مهمة التعليم العالي تلقين المعلومة؛ الحصول على المعلومة ليست هي الفكرة الأساسية التي أنشئ من أجلها التعليم العالي، بل الجامعات تعتبر ميادين حوارية، وهي صروح لتغذية الاختلاف، ولتأجيج الأسئلة، ولإرهاق المختبرات من أجل تجريب الأفكار وعرضها، وامتحان النظريات وفحصها، والبحث عن إمكاناتٍ مستمرةٍ لا تقف على أرضٍ واحدة، ولا تحفظ في قالبٍ جامد. ماكس فيبر يقول إن: «فكرة الجامعة هي عبارة عن هيئة تؤمّن التربية والعلم، وتؤمن بتربية الاستقلالية والاعتماد على الذات، من خلال التعامل مع مسائل الاختصاصات العلمية والتنازل في عملها عن كل وعيٍ استثنائي مصطنع». إن الجامعة تحقق الذات من خلال البحث وهذا هو مغزى الفعل الأكاديمي أن يوجد الإنسان لذاته العلمية آلياته الخاصة، لا أن تحشو المحاضرات ذهنه بالمعلومات والبدهيات. المشكلة ليست فقط في آليات التعليم، وإنما في فلسفته، التعليم العالي في التخصصات الأدبية أو النقدية، أو المتصلة بالعلوم الإنسانية «الأنثربولوجية» لا تزال جامدةً، وحين نأخذ مثلاً بتخصص «علم الاجتماع» المجال النشط عالمياً والحيوي بنتائجه وتدخلاته ومجالات بحثه واختصاصه حين نقرأ مخرجات هذا القسم في أي جامعةٍ عودية لن نعثر على نماذج بحثية ذات قيمةٍ علمية إلا ما ندر، وهذا يفسر لنا أن الأقسام العلمية محصورة بأهدافٍ ضيقة رسمتها فلسفات تعليمية قديمة ترتبط حتى الموت بحدود ومعايير هي ضد حركة التجديد في التناول، أو التنويع في الطرح، وإذا قارنّا بين التطور في الأقسام العلمية في الفيزياء والكيمياء والرياضيات وأقسام العلوم الإنسانية سنجد أن الفرق شاسع، وهذا يعود إلى أسبابٍ كثيرة من أبرزها الثغرات التي تضرب في عصب فلسفة التعليم العالي. وإذا أخذنا في الاعتبار دور «الأستاذ» سنجد دوره لا يختلف كثيراً عن دور أي أستاذٍ آخر في أي مدرسةٍ من خارج التعليم العالي، وهذه مشكلة عانتْ منها ألمانيا تحديداً وهذا سبب انتقاد ماكس فيبر للتعليم في ألمانيا في محاضرته: «العلم بوصفه حرفة» سنة 1919 حيث انتقد طريقة اختيار «المعيدين»، حيث قال: «لقد أصبح الدستور الجامعي القديم دستوراً وهمياً، إن من حيث جوهره، أو من حيث مظهره، أما الأمر الذي استمر بل وتنامى في المسيرة الجامعية فهو الصدفة المحض، فإذا ما كان على المدرس الجامعي أو المعيد أن يصل يوماً إلى مركز أستاذ كرسي، أو مركز مدير في أي معهد فإن ذلك لا يكون إلا صدفةً خالصة». إذا تذكرتُ الأساتذة الذين درسوني لا أذكر من بينهم من يمكن أن يسمى أستاذاً أكاديمياً بمعنى الكلمة إلا القلة، والذين أمتنّ لهم بإيقاظ الأسئلة واقتراح المراجع، وتنويع مصادر النقاش، وفتح مجال التعبير واختبار الأفكار وعرضها، لقد طغى على معظمهم التلقين والتحفيظ، والضعف العلمي والمعرفي، والارتباط بمحدودية المراجع، من دون الالتفات إلى مستجدات مجال الاختصاص في انحاء العالم، فمن الطبيعي أن تجد أستاذاً لا يعرف عن تخصصه إلا موضوع رسائله الأكاديمية، وحين يغادرها يضيع، ويشعر بالتيه العلمي والمعرفي، وهذه مشكلة في اختيار الاساتذة لدينا، أن تختار الجامعة المعيدين على معايير تتعلق فقط بالتفوق في العلامات الفصلية، مع هجر المعايير الضرورية مثل الذهن المتوقد والقدرة على الحوار، والتجدد الذاتي على المستوى المعرفي. إن تطوير التعليم العالي من خلال تجديد وتغيير فلسفات التعليم التي قامت عليه بات ضرورةً، خصوصاً في الأقسام التي تعنى بالعلوم الإنسانية، أن تجدد آليات عملها، وأن تمنح الأقسام حرياتها الضرورية حتى تدخل في أبحاثها ورسائلها الأكاديمية إلى صلب الأسئلة التي يئنّ منها المجتمع، وأن يضع الأكاديمي مشارطه على مواضع الأمراض بكل حريةٍ واطمئنان، هذا ما أتمناه للتعليم الجامعي، أن يكون أكثر شجاعةً وتطوراً. [email protected] twitter | @shoqiran